تتمة ما سبق . حفظ
الشيخ : إذن، أي قول فإن لديه الرقيب العتيد. يكتب هذا يكتب أي قول؟ نقول: أما الحسنات فتكتب ولا إِشكال، وأما السيئات فتكتب بلا إشكال، وأما _اسمك أبكر وين رحت؟ بيننا وبين إفريقيا البحر الأحمر يا ولدي _. طيب.
بقينا بالكلام الذي لا يدخل في هذا ولا هذا، هل يكتب؟ ظاهر الآية الكريمة أنه يكتب (( ما يلفظ من قول )) أي قول يكون، فيكتب كل شيء، والله على كل شيء قدير. إذا كان صنع الآدمي لشريط التسجيل يسجل كل ما يلفظ به الإنسان فما بالك بما في أيدي الملائكة، نعم؟ الذي هم مسخرون بأمر الله.
وقال بعض أهل العلم: إنهم لا يكتبون إلا ما يترتب عليه ثواب أو عقاب. ودخل رجل على الإمام أحمد _انتبه_ دخل رجل على الإمام أحمد رحمه الله فوجده يئن من مرض ألم به، فقال له: إن طاوسا وهو أحد التابعين المشهورين إن طاوسا يقول : " إن الملائكة تكتب حتى أنين المريض في مرضه " تعرفون أنينه؟ طيب. فأمسك رحمه الله عن الأنين خوفا من أن يكتب، وهذا يدل على أن كل شيء يلفظ به الإنسان فإنه مكتوب عليه لكن الجزاء على حسب العمل. يجزى بالحسنة الحسنة بعشر أمثالها ويجزى بالسيئة سيئة مثلها نعم (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )).
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ...
الشيخ : والله فيها احتمال عندي هذا وهذا، الله أعلم.
قال : " وآخرون موكلون بسؤال الميت عند الانتهاء أو بعد الإنتهاء من تسليمه إلى مثواه " انتبه، " آخرون موكلون بسؤال الميت " متى؟ بعد الدفن أو بعد الموت أو ماذا؟ المؤلف يقول : " بعد الانتهاء من تسليمه إلى مثواه " إذا سلم إلى مثواه حضر الملكان، وعلى هذا فالإنسان الميت الذي وضع في الثلاجة لمدة يومين أو ثلاثة مثلا لا يسأل، لأنه حتى الآن لم يسلم إلى عالم الآخرة، والإنسان الذي مات في البحر والشاطئ بعيد ثم أرسل بالماء يسأل أو لا؟ نعم يسأل ولهذا تعتبر هذه العبارة عبارة دقيقة، بعد الانتهاء من تسليمه إلى مثواه، أما قبل ذلك فإنه لا يسأل، حتى لو بقي مدة طويلة فإنه لا يسأل. نعم.
يقول : " يأتيه ملكان يسألانه عن ربه ودينه ونبيه " ثلاث مسائل. وعلى هذا بنى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله بنى رسالته المعروفة بإيش؟ بالأصول الثلاثة، " يسأل عن ربه عن ربه ودينه ونبيه فـ (( يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء )) ".
(( يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت )) وهو قول الحق (( ويضل الله الظالمين )) فلا يقولون بالحق. ولهذا كان المؤمن يقول _وأسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم _كان يقول: ربي الله، ولا إِشكال عنده ولا يتلعثم ولا يتذكر، ربي الله، ديني الإسلام، نبيي محمد، يجب جوابا مطابقا تماما للحق.
غير المؤمن وهو الظالم يقول: لا أدري، هاه هاه، لا أدري، وكلمة هاه هاه تدل على أن الرجل يريد أن يتذكر، ولكن يعجز، كما لو كلمك إنسان وقلت هاه هاه كأنك تتذكر شيئا، وهذا مما يزيده سمير معنا؟ مما يزيده حسرة، لأن فقد الإنسان لما حصل أعظم من فقده ما لم يحصل، ولا لا؟ توافقوني على هذا؟ فقده لما حصل أعظم من فقده مما لم يحصل. لو كسبت عشرة دراهم ثم ضاعت أشد مما لو لم تكسب شيئا. فهذا المنافق والعياذ بالله الذي يقول: هاه هاه لا أدري فقد شيئا، عجز عن إدراكه فصار هذا أشد حسرة، ما أدري عن هود هو معنا ولا في الربعة ؟ ليس في الربعة؟ طيب.
يقول : (( ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء )). ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام بعد الفراغ من دفن الميت أن نقف عليه وأن نستغفر له، فكان يقول إذا دفن الميت وقف عليه، فكان إذا دفن الميت وقف عليه، وقال : ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ) يعني: يقول اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم اغفر له. اللهم ثبته اللهم ثبته اللهم ثبته، يعني: ثلاث مرات، لأن من عادة الرسول عليه الصلاة والسلام غالبا أنه إذا دعا دعا ثلاثا.
هؤلاء موكلون بسؤال الميت.
بقينا بالكلام الذي لا يدخل في هذا ولا هذا، هل يكتب؟ ظاهر الآية الكريمة أنه يكتب (( ما يلفظ من قول )) أي قول يكون، فيكتب كل شيء، والله على كل شيء قدير. إذا كان صنع الآدمي لشريط التسجيل يسجل كل ما يلفظ به الإنسان فما بالك بما في أيدي الملائكة، نعم؟ الذي هم مسخرون بأمر الله.
وقال بعض أهل العلم: إنهم لا يكتبون إلا ما يترتب عليه ثواب أو عقاب. ودخل رجل على الإمام أحمد _انتبه_ دخل رجل على الإمام أحمد رحمه الله فوجده يئن من مرض ألم به، فقال له: إن طاوسا وهو أحد التابعين المشهورين إن طاوسا يقول : " إن الملائكة تكتب حتى أنين المريض في مرضه " تعرفون أنينه؟ طيب. فأمسك رحمه الله عن الأنين خوفا من أن يكتب، وهذا يدل على أن كل شيء يلفظ به الإنسان فإنه مكتوب عليه لكن الجزاء على حسب العمل. يجزى بالحسنة الحسنة بعشر أمثالها ويجزى بالسيئة سيئة مثلها نعم (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )).
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ...
الشيخ : والله فيها احتمال عندي هذا وهذا، الله أعلم.
قال : " وآخرون موكلون بسؤال الميت عند الانتهاء أو بعد الإنتهاء من تسليمه إلى مثواه " انتبه، " آخرون موكلون بسؤال الميت " متى؟ بعد الدفن أو بعد الموت أو ماذا؟ المؤلف يقول : " بعد الانتهاء من تسليمه إلى مثواه " إذا سلم إلى مثواه حضر الملكان، وعلى هذا فالإنسان الميت الذي وضع في الثلاجة لمدة يومين أو ثلاثة مثلا لا يسأل، لأنه حتى الآن لم يسلم إلى عالم الآخرة، والإنسان الذي مات في البحر والشاطئ بعيد ثم أرسل بالماء يسأل أو لا؟ نعم يسأل ولهذا تعتبر هذه العبارة عبارة دقيقة، بعد الانتهاء من تسليمه إلى مثواه، أما قبل ذلك فإنه لا يسأل، حتى لو بقي مدة طويلة فإنه لا يسأل. نعم.
يقول : " يأتيه ملكان يسألانه عن ربه ودينه ونبيه " ثلاث مسائل. وعلى هذا بنى شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله بنى رسالته المعروفة بإيش؟ بالأصول الثلاثة، " يسأل عن ربه عن ربه ودينه ونبيه فـ (( يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء )) ".
(( يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت )) وهو قول الحق (( ويضل الله الظالمين )) فلا يقولون بالحق. ولهذا كان المؤمن يقول _وأسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم _كان يقول: ربي الله، ولا إِشكال عنده ولا يتلعثم ولا يتذكر، ربي الله، ديني الإسلام، نبيي محمد، يجب جوابا مطابقا تماما للحق.
غير المؤمن وهو الظالم يقول: لا أدري، هاه هاه، لا أدري، وكلمة هاه هاه تدل على أن الرجل يريد أن يتذكر، ولكن يعجز، كما لو كلمك إنسان وقلت هاه هاه كأنك تتذكر شيئا، وهذا مما يزيده سمير معنا؟ مما يزيده حسرة، لأن فقد الإنسان لما حصل أعظم من فقده ما لم يحصل، ولا لا؟ توافقوني على هذا؟ فقده لما حصل أعظم من فقده مما لم يحصل. لو كسبت عشرة دراهم ثم ضاعت أشد مما لو لم تكسب شيئا. فهذا المنافق والعياذ بالله الذي يقول: هاه هاه لا أدري فقد شيئا، عجز عن إدراكه فصار هذا أشد حسرة، ما أدري عن هود هو معنا ولا في الربعة ؟ ليس في الربعة؟ طيب.
يقول : (( ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء )). ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام بعد الفراغ من دفن الميت أن نقف عليه وأن نستغفر له، فكان يقول إذا دفن الميت وقف عليه، فكان إذا دفن الميت وقف عليه، وقال : ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ) يعني: يقول اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم اغفر له. اللهم ثبته اللهم ثبته اللهم ثبته، يعني: ثلاث مرات، لأن من عادة الرسول عليه الصلاة والسلام غالبا أنه إذا دعا دعا ثلاثا.
هؤلاء موكلون بسؤال الميت.