ما معنى قوله تعالى : " خالدين فيها مادامت السموات والأرض " و هل الخلود مؤقة ؟ حفظ
السائل : شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : أحسن الله إليك، أشكل علي توجيه الاستثناء في قوله تعالى ... متفقون على أن الجنة أبدية : (( أما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ )).
الشيخ : نعم.
السائل : توجيه الاستثناء؟
الشيخ : ما في إشكال.
السائل : الإشكال (( ما شاء ربك )).
الشيخ : نعم. هو لما قال : (( ما دامت السموات والأرض )) يفهم الفاهم أنهم خالدون فيها مدة دوام السماء والأرض فقط. وبعد ذلك تفنى أو يخرجون منها، فقال: (( عطاء غير مجذوذ )) فقوله : (( إلا ما شاء ربك )) أي: من الزمن. وهذا التوجيه لا إشكال فيه أبدا ولا يرد عليه. بس يبقى عندنا في أهل النار قال : (( خالدين فيها )) إلا ما شاء الله (( إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد )). أيضا لا إشكال فيه، لأن الجنة فضل فقال فيها : (( عطاء غير مجذوذ )) والنار عدل فقال : (( إن ربك فعال لما يريد )) يعني: كأنه يقول لا اعتراض، لأن الله يفعل ما يريد. نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أحسن الله إليك، أشكل علي توجيه الاستثناء في قوله تعالى ... متفقون على أن الجنة أبدية : (( أما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ )).
الشيخ : نعم.
السائل : توجيه الاستثناء؟
الشيخ : ما في إشكال.
السائل : الإشكال (( ما شاء ربك )).
الشيخ : نعم. هو لما قال : (( ما دامت السموات والأرض )) يفهم الفاهم أنهم خالدون فيها مدة دوام السماء والأرض فقط. وبعد ذلك تفنى أو يخرجون منها، فقال: (( عطاء غير مجذوذ )) فقوله : (( إلا ما شاء ربك )) أي: من الزمن. وهذا التوجيه لا إشكال فيه أبدا ولا يرد عليه. بس يبقى عندنا في أهل النار قال : (( خالدين فيها )) إلا ما شاء الله (( إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد )). أيضا لا إشكال فيه، لأن الجنة فضل فقال فيها : (( عطاء غير مجذوذ )) والنار عدل فقال : (( إن ربك فعال لما يريد )) يعني: كأنه يقول لا اعتراض، لأن الله يفعل ما يريد. نعم.