قال المصنف رحمه الله تعالى : ولكننا مع ذلك نؤمن بأن الله تعالى جعل للعبد اختيارا وقدرة بهما يكون الفعل . حفظ
الشيخ : " ولكننا مع ذلك نؤمن " مع ذلك أي مع إثباتنا المراتب الأربعة " نؤمن بأن الله تعالى جعل للعبد اختيارا وقدرة بهما يكون الفعل ". شف اختيار وقدرة بهما، الباء للسببية، بهما يكون الفعل، فلولا اختيار العبد للشيء ما حصل الفعل، ولولا قدرته ما حصل الفعل. أرأيت لو أنك تريد أن تكتب رسالة هل تكتبها بلا إرادة؟ لا، متى أردت كتبتها، لو كنت لا تستطيع الكتابة إما لجهلك بها أو عجزك عنها هل تكتب؟ لا تكتب. إذن فعل كل إنسان مقرون بإرادة وقدرة، بإرادة وقدرة. لولا الإرادة لم يفعل ولولا القدرة لم يقع منه الفعل.