ما رأيكم في تبني أصول ابن حزم الظاهري في كتابه الأحكام في أصول الأحكام.؟ حفظ
السائل : ما رأيكم في تبني أصول ابن حزم الظاهري في كتابه الإحكام في أصول الأحكام ؟
الشيخ : هذا طبعا إذا تبناه عن تفهم وقناعة وليس عن تقليد فلا فرق أن يتبني أصول ابن حزم أو أصول الشافعي في رسالته أو أصول الشاطبي أو غير ذلك ، المهم أن يتبنى ما تبنى من القواعد العلمية الأصولية وهو مقتنع بها، أما تقليد ابن حزم فنحن لن نرضى أن نكون مقلدين لمن هو أعلى طبقة وأسمى علماً من ابن حزم ،فإذا كان لا بد من تقليد فنقلد(( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ )) فالذي يدرس أصول ابن حزم كمن يدرس فروع ابن حزم في محلاه مثلاً ّ إن كان عن قناعة باتباعه الدليل فحيا هلا به أما إن كان عن جمود وتقليد وتعصب فليس من مذهبنا ومذهب المسلمين ...
أنا في اعتقادي أنك تحتاج لأصول الأحكام لابن حزم خير كتاب أُلف في الأصول على ما فيه من شذوذ لأنه حقيقة كتاب أصول بينما تجد كتب الأصول مجرد دعوة مجرد قاعدة أصل يضعونه ويمشون بينما الأصول التي تبنى يتفرع عليها ألوف المسائل الفرعية هذه الأصول يجب أن تكون قد دُعمت بقواعد قوية من كتاب الله ومن حديث رسول الله حتى يمكن الاعتماد عليها ،أنا في علمي ما وجدت كتاباً نحى منحى ابن حزم في تقعيد القواعد الأصولية مع الأدلة التي هو يراها مع الابتعاد عن تشدده وشذوذه في بعض المسائل .
السائل : يقول أبو محمد إن هذا الكتاب وضعه على مذهب علماء الحديث .
الشيخ : لا ليس كذلك علماء الحديث لا ينكرون القياس .
الشيخ : هذا طبعا إذا تبناه عن تفهم وقناعة وليس عن تقليد فلا فرق أن يتبني أصول ابن حزم أو أصول الشافعي في رسالته أو أصول الشاطبي أو غير ذلك ، المهم أن يتبنى ما تبنى من القواعد العلمية الأصولية وهو مقتنع بها، أما تقليد ابن حزم فنحن لن نرضى أن نكون مقلدين لمن هو أعلى طبقة وأسمى علماً من ابن حزم ،فإذا كان لا بد من تقليد فنقلد(( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ )) فالذي يدرس أصول ابن حزم كمن يدرس فروع ابن حزم في محلاه مثلاً ّ إن كان عن قناعة باتباعه الدليل فحيا هلا به أما إن كان عن جمود وتقليد وتعصب فليس من مذهبنا ومذهب المسلمين ...
أنا في اعتقادي أنك تحتاج لأصول الأحكام لابن حزم خير كتاب أُلف في الأصول على ما فيه من شذوذ لأنه حقيقة كتاب أصول بينما تجد كتب الأصول مجرد دعوة مجرد قاعدة أصل يضعونه ويمشون بينما الأصول التي تبنى يتفرع عليها ألوف المسائل الفرعية هذه الأصول يجب أن تكون قد دُعمت بقواعد قوية من كتاب الله ومن حديث رسول الله حتى يمكن الاعتماد عليها ،أنا في علمي ما وجدت كتاباً نحى منحى ابن حزم في تقعيد القواعد الأصولية مع الأدلة التي هو يراها مع الابتعاد عن تشدده وشذوذه في بعض المسائل .
السائل : يقول أبو محمد إن هذا الكتاب وضعه على مذهب علماء الحديث .
الشيخ : لا ليس كذلك علماء الحديث لا ينكرون القياس .