هل في القرآن مجاز.؟ حفظ
السائل : هل في القرآن مجاز .
الشيخ : لا نعتقد هناك مجاز إلا في المعنى الضيق المحدد ونستطيع أن نأتي بجانب منه هناك تعابير في القرآن يسميها بعض المتأخرين بأنها مجاز ، لكن تسمية هذا النوع من المجاز يتنافى مع قولهم الأصل في كل عبارة الحقيقة أن تقسم على ظاهرها وحقيقتها هو أنه لا يجوز الخروج عنها بتأويلها إلا لقرينة ، هذا تعريفهم للحقيقة والمجاز ، لكن مع ذلك ... يأتون إلى بعض العبارات يقولون عنها بأنها مجاز فتصنيفهم للمجاز هذا محض اصطلاح ، مثلاً قوله تعالى (( وَاسْأَلِ القَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ )) يقولون هذا مجاز لعلهم يسمونه مجاز الحذف ، هذا الكلام من حيث الأصول العربية لا أحد يفهم منه ظاهر العبارة وهي أنها (( اسأل القرية )) يعني شجرها وحيطانها ونحو ذلك ، هذا المعنى لا يتبادر إلى ذهن عربي إطلاقاً وإنما المتبادر هو سكانها أهلها ، ولأن هذا المعنى هو المتبادر لا يسمى هذا الكلام مجاز لأنه متبادر ، مع ذلك هم يحشرونه في قسم المجاز ، مثلاً يقول عربي سال ميزاب الكعبة ، لو أردنا أن نأخذ هذه العبارة العربية القديمة على طريقة الحقيقة والمجاز ، حقيقة هذه العبارة أن الميزاب من شدة الحرارة ذاب حتى سال لكن هذا المعنى لا أحد يفهمه إطلاقاً ما هو المفهوم سال الميزاب أي ماء الميزاب ، هذه حقيقة وليست مجازاً لكنهم هم يسمونه مجازاً ، بينما ينتقل البحث في هذه المسألة إلى ما يتعلق بأحاديث وآيات إثبات الصفات نجد بأنهم حادوا عن القاعدة التي أشاروا إليها أن الأصل في كل جملة عربية الحقيقة ولا يصار عنها إلى المجاز إلا للضرورة فمثلاً الآية المعروفة (( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالمَلَكُ صَفًّا صَفًّا )) جاء ربك يفسرونها بمعنى ما جاء ربك ،ولذلك يسمي علماء السلف هؤلاء المؤولة بالمعطلة فربنا يقول جاء ربك وهم يقولون لا ربنا ما جاء ولا يأتي ولا يرى إلى آخره ، ينزل ربنا في كل ليلة قالوا لا ما ينزل ، لماذا قالوا هذا مجاز ، ما الذي سوّغ لهم القول بالمجاز ليس هناك شيء إلا إعراضهم عن فهم الكتاب والسنة على الأسلوب العربي الذي فهمه الصحابة مباشرة من نبيهم عليه الصلاة والسلام ولذلك لم يتكلفوا التأويل .
فإذا ليس هناك مجاز إلا للضرورة وأين الضرورة في فهم آيات الصفات وأحاديث الصفات وهذا بحث اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية حيث لا يستطيع أحد أن يأتي بمثل ما هو أتى به في كتاب الإيمان والمجاز ... معروفة في عندك شيء ؟
الشيخ : لا نعتقد هناك مجاز إلا في المعنى الضيق المحدد ونستطيع أن نأتي بجانب منه هناك تعابير في القرآن يسميها بعض المتأخرين بأنها مجاز ، لكن تسمية هذا النوع من المجاز يتنافى مع قولهم الأصل في كل عبارة الحقيقة أن تقسم على ظاهرها وحقيقتها هو أنه لا يجوز الخروج عنها بتأويلها إلا لقرينة ، هذا تعريفهم للحقيقة والمجاز ، لكن مع ذلك ... يأتون إلى بعض العبارات يقولون عنها بأنها مجاز فتصنيفهم للمجاز هذا محض اصطلاح ، مثلاً قوله تعالى (( وَاسْأَلِ القَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ )) يقولون هذا مجاز لعلهم يسمونه مجاز الحذف ، هذا الكلام من حيث الأصول العربية لا أحد يفهم منه ظاهر العبارة وهي أنها (( اسأل القرية )) يعني شجرها وحيطانها ونحو ذلك ، هذا المعنى لا يتبادر إلى ذهن عربي إطلاقاً وإنما المتبادر هو سكانها أهلها ، ولأن هذا المعنى هو المتبادر لا يسمى هذا الكلام مجاز لأنه متبادر ، مع ذلك هم يحشرونه في قسم المجاز ، مثلاً يقول عربي سال ميزاب الكعبة ، لو أردنا أن نأخذ هذه العبارة العربية القديمة على طريقة الحقيقة والمجاز ، حقيقة هذه العبارة أن الميزاب من شدة الحرارة ذاب حتى سال لكن هذا المعنى لا أحد يفهمه إطلاقاً ما هو المفهوم سال الميزاب أي ماء الميزاب ، هذه حقيقة وليست مجازاً لكنهم هم يسمونه مجازاً ، بينما ينتقل البحث في هذه المسألة إلى ما يتعلق بأحاديث وآيات إثبات الصفات نجد بأنهم حادوا عن القاعدة التي أشاروا إليها أن الأصل في كل جملة عربية الحقيقة ولا يصار عنها إلى المجاز إلا للضرورة فمثلاً الآية المعروفة (( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالمَلَكُ صَفًّا صَفًّا )) جاء ربك يفسرونها بمعنى ما جاء ربك ،ولذلك يسمي علماء السلف هؤلاء المؤولة بالمعطلة فربنا يقول جاء ربك وهم يقولون لا ربنا ما جاء ولا يأتي ولا يرى إلى آخره ، ينزل ربنا في كل ليلة قالوا لا ما ينزل ، لماذا قالوا هذا مجاز ، ما الذي سوّغ لهم القول بالمجاز ليس هناك شيء إلا إعراضهم عن فهم الكتاب والسنة على الأسلوب العربي الذي فهمه الصحابة مباشرة من نبيهم عليه الصلاة والسلام ولذلك لم يتكلفوا التأويل .
فإذا ليس هناك مجاز إلا للضرورة وأين الضرورة في فهم آيات الصفات وأحاديث الصفات وهذا بحث اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية حيث لا يستطيع أحد أن يأتي بمثل ما هو أتى به في كتاب الإيمان والمجاز ... معروفة في عندك شيء ؟