ما حكم تحية المسجد يوم الجمعة؟ حفظ
السائل : دخول المسجد تحية المسجد ركعتين أثناء الخطبة ؟
الشيخ : لا بد من التحية ولو الخطيب يخطب لقوله عليه الصلاة والسلام ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين وليتجوز فيهما ) يخفف ما استطاع ، وهذا حديث في الصحيحين في البخاري ومسلم من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري أنه جاء سليك الغطفاني والرسول صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فقال له يا فلان أصليت قال لا قال قم فصلّ ركعتين ثم توجه إلى الناس جميعاً فقال ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين وليتجوز فيهما ) .
لذلك لا بد من صلاة التحية هذه خلافاً للحديث الذي لا أصل له الذي يعلق في بعض المنابر على منابر الشام عندنا : إذا صعد الخطيب المنبر فلا صلاة ولا كلام ، وهذا حديث ما أنزل الله به من سلطان ، تزين أبواب المنابر عندنا بهذا الحديث ،ومن عجائب ما وقع أن مسجدا بني منذ بضع سنين حديثاً اسمه مسجد عيسى باشا لو كان أحد فيكم يعرف سوق الحميدية عندنا وأنت خارج من السوق المسجد العالي ، فكان النجار يصنع المنبر وكان شقيق أحد إخواننا فأخبرني أنه في صدد حفر هذا الحديد على خشب الجوز فقلت له قل لأخيك هذا الحديث ليس له أصل فإن كان لا بد فاكتبوا الحديث الصحيح ( إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب فقد لغوت )، شقيق هذا صاحبنا نقل كلام الشقيق ، الشقيق تكلم مع مدير الأوقاف مدير الأوقاف لحية ... فتعجب من هذا الكلام وقال ما هذا الكلام هذا المسجد منذ بنيناه مكتوب عليه ... هذه مشكلة المسلمين اليوم ... .
السائل : السودان الناس يزعمون أنهم مالكية لاصبلاة والإمام يخطب ممنوعة شرعا ... عالم ... لكنه له عناية من الدولة يخطب في التلفزيون وفي الإذاعة ... استفتوه في هذه المسألة ما حكم صلاة تحية المسجد والإمام يخطب ... وقال الشيخ الألباني ... شيخنا الألباني قال حرام !! لأن الاستماع للخطبة واجب وتحية المسجد سنة فلا ينبغي أن يترك الواجب للسنة بعدين طبعا ... شيخنا الألباني قلت له يا شيخ فلان والله الشيخ الألباني محترم عندنا جدا لكن الحق محترم أكثر منه فالشيخ الألباني إذا قال كلام هذا أرجعه إلى أساس من السنة وهو رجل باحث في السنة محقق على الرأس والعين ... لا سيما وعندنا حديث في صحيح البخاري ... العلماء يقولون لا اجتهاد مع النص ... .
الشيخ : لعله شبه له .
الشيخ : لا بد من التحية ولو الخطيب يخطب لقوله عليه الصلاة والسلام ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين وليتجوز فيهما ) يخفف ما استطاع ، وهذا حديث في الصحيحين في البخاري ومسلم من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري أنه جاء سليك الغطفاني والرسول صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فقال له يا فلان أصليت قال لا قال قم فصلّ ركعتين ثم توجه إلى الناس جميعاً فقال ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين وليتجوز فيهما ) .
لذلك لا بد من صلاة التحية هذه خلافاً للحديث الذي لا أصل له الذي يعلق في بعض المنابر على منابر الشام عندنا : إذا صعد الخطيب المنبر فلا صلاة ولا كلام ، وهذا حديث ما أنزل الله به من سلطان ، تزين أبواب المنابر عندنا بهذا الحديث ،ومن عجائب ما وقع أن مسجدا بني منذ بضع سنين حديثاً اسمه مسجد عيسى باشا لو كان أحد فيكم يعرف سوق الحميدية عندنا وأنت خارج من السوق المسجد العالي ، فكان النجار يصنع المنبر وكان شقيق أحد إخواننا فأخبرني أنه في صدد حفر هذا الحديد على خشب الجوز فقلت له قل لأخيك هذا الحديث ليس له أصل فإن كان لا بد فاكتبوا الحديث الصحيح ( إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب فقد لغوت )، شقيق هذا صاحبنا نقل كلام الشقيق ، الشقيق تكلم مع مدير الأوقاف مدير الأوقاف لحية ... فتعجب من هذا الكلام وقال ما هذا الكلام هذا المسجد منذ بنيناه مكتوب عليه ... هذه مشكلة المسلمين اليوم ... .
السائل : السودان الناس يزعمون أنهم مالكية لاصبلاة والإمام يخطب ممنوعة شرعا ... عالم ... لكنه له عناية من الدولة يخطب في التلفزيون وفي الإذاعة ... استفتوه في هذه المسألة ما حكم صلاة تحية المسجد والإمام يخطب ... وقال الشيخ الألباني ... شيخنا الألباني قال حرام !! لأن الاستماع للخطبة واجب وتحية المسجد سنة فلا ينبغي أن يترك الواجب للسنة بعدين طبعا ... شيخنا الألباني قلت له يا شيخ فلان والله الشيخ الألباني محترم عندنا جدا لكن الحق محترم أكثر منه فالشيخ الألباني إذا قال كلام هذا أرجعه إلى أساس من السنة وهو رجل باحث في السنة محقق على الرأس والعين ... لا سيما وعندنا حديث في صحيح البخاري ... العلماء يقولون لا اجتهاد مع النص ... .
الشيخ : لعله شبه له .