المسافر الذي لم يصل المغرب والعشاء إذا أدرك الإمام في الركعة الثانية فهل عليه سجود السهو ؟ حفظ
السائل : لو أدرك الإمام في الركعة الثانية من صلاة العشاء فيصير في ارلكعة الثانية من المغرب لا يجلس للتشهد ؟
الشيخ : يتابع !
السائل : لا أقصد ... .
الشيخ : مكلف بمتابعة الإمام ... ولو تغيرت الهيئة بالنسبة إليه وهو تابع للإمام يعني افترض أن المأموم دخل في الركعة الثانية فهذه الركعة الثانية بالنسبة للإمام أليست هي ألأولى بالنسبة لهذا المسبوق بركعة طيب ، فإذا هي صلاته الأولى ... وبالنسبة لصلاة ... لكن العذر في ذلك أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( إنما يجعل الإمام ليؤتم به ) فلا ينظر في نظام الصلاة بالنسبة لهذا المسبوق وعلى تنفيذ الواجب عليه فيما ولو كان غير مسبوق ... ينظر إلى وضعه الآن على اعتبار أنه مقتضي بهذا الإمام وقد قال عليه السلام ( إنما يجعل الإمام ليؤتم به ) إلى آخر الحديث ويقول في آخره ( ولو صلى قائما فصلوا قياما ولو صلى جالسا فصلوا جلوسا أجميعن ) علما أن القيام ركن من أركان الصلاة تبطل صلاة ... في الفرض فإذا كان الشارع الحكيم أسقط عنه الركن من أركان الصلاة لا شيء إلا لمتابعة الإمام فللأولى أن يسقط عنه الواجب الذي هو في مسألتنا التشهد واضح .
الشيخ : يتابع !
السائل : لا أقصد ... .
الشيخ : مكلف بمتابعة الإمام ... ولو تغيرت الهيئة بالنسبة إليه وهو تابع للإمام يعني افترض أن المأموم دخل في الركعة الثانية فهذه الركعة الثانية بالنسبة للإمام أليست هي ألأولى بالنسبة لهذا المسبوق بركعة طيب ، فإذا هي صلاته الأولى ... وبالنسبة لصلاة ... لكن العذر في ذلك أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( إنما يجعل الإمام ليؤتم به ) فلا ينظر في نظام الصلاة بالنسبة لهذا المسبوق وعلى تنفيذ الواجب عليه فيما ولو كان غير مسبوق ... ينظر إلى وضعه الآن على اعتبار أنه مقتضي بهذا الإمام وقد قال عليه السلام ( إنما يجعل الإمام ليؤتم به ) إلى آخر الحديث ويقول في آخره ( ولو صلى قائما فصلوا قياما ولو صلى جالسا فصلوا جلوسا أجميعن ) علما أن القيام ركن من أركان الصلاة تبطل صلاة ... في الفرض فإذا كان الشارع الحكيم أسقط عنه الركن من أركان الصلاة لا شيء إلا لمتابعة الإمام فللأولى أن يسقط عنه الواجب الذي هو في مسألتنا التشهد واضح .