ثبت في الحديث الصحيح الكلام على الفرقة الناجية فما هي مواصفاتها وهل تدخل النار تبرئة للقسم؟ حفظ
السائل : جاء في الحديث الصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن هناك ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، ... فما هي مواصفات الفرقة الناجية، ثم هل هي تدخل النار مع الداخلين مع الثلاث والسبعين فرقة تبرئة للقسم أم لا ؟
الشيخ : الفرقة الناجية قد أخبر الرسول عليه الصلاة والسلام خبراً واضحاً بيّناً لم يدع مجالاً للشك بل ولا للسؤال عنها حينما قال هي التي تكون على ما أنا عليه وأصحابي ، فكل فرد بل كل طائفة وكل جماعة تنحو منحى ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وأصحابه في كل نواحي الشريعة من العقيدة والحكم والخلق والسلوك فهي الفرقة الناجية وهي التي نجّاها الرسول عليه الصلاة والسلام من أن تكون من الفرق الهالكة وعددها ثنتين وسبعين فرقة .
أما هل تدخل النار حتى هذه الفرقة الناجية التي أخبر الرسول عليه الصلاة والسلام أنها ليست كالفرق الهالكة التي تدخل النار ، فهل هذه الفرقة النّاجية تدخل النار من باب إبرار القسم من الله عز وجل في قوله (( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا )) . والجواب هو في تمام الآية ، وأظن أننا تلكمنا بهذا بتفصيل ... الآية تصرّح بأنه لا يبقى أحد من بَرّ أو فاجر إلا ويدخلها لصريح الآية (( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا )) أي داخلها ولكن الجواب في تمامها (( ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا] فكل مسلم داخل ووارد على النار لكن بين أن يكون ورود مرور ترانزيت ومحجوب عن أن يتأثر بالنار وبين أن يكون ولوج تمسّه النار بعذاب ولو بطريق اللفح لأن كل إنسان وحسب ذنوبه وبين أن يكون ولوج بمعنى مكث فالعذاب له أنواع كثيرة على حسب ذنوب هؤلاء الناس ، أما الأبرار الأتقياء الذين حرّم الله بدنهم على النار فهؤلاء يمرون في نار جهنم ولا تمسهم بعذاب ، فحينئذٍ الذي أثبته الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث الفرق الثلاث والسبعين من الفرق الهالكة فقال فيها ( كلها في النار ) ، هذه النار هي غير النار التي أقسم الله عزوجل فقال (( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا )) هذه النار بالنسبة لكثير من الناس تكون من النوع الذي حكم به عليه الصلاة والسلام بالثنتين وسبعين فرقة .
أما الفرقة الناجية من ذلك النوع من النار فهي فرقة تدخل النار لكن دون أن تمسّ النار أعلى منهم بعذاب هذا ملخص الجواب .