كلمة حول التكفير بترك الصلاة. حفظ
السائل : ... .
الشيخ : كيف ... .
السائل : ... .
الشيخ : أقول كلمة بالنسبة لهؤلاء الذين ابتلوا بالدندنة حول ... ولم يقفوا عند هذا القول لما ... لا نستطيع أن نقول إنه قول مبتدع لأنه قد قال به بعض الأئمة لكن - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - لكنهم قد كما يقال " قد زادوا في الطين بلة وفي الطنبور نغمة " حيث وسعوا دائرة التكفير حتى بالنسبة لمن ترك شيئا من بقية الأركان أركان الإسلام الخمسة فهم بلا شك في هذا التكفير التقوا مع الخوارج لكنهم لا يفصحون فيما علمت وأرجوا أن يكون عدم إفصاحهم ناشئا من عدم قناعتهم في ذوات أنفسهم لأن مرتكب الكبائر يلحق بتارك ركن من الأركان الخمسة يعني لا يساوون وإلا حينئذ أصبحوا من الخوارج بالكلية فهذا ... أن ألفت النظر إلى حقيقة واقعة وهي تارك الصلاة كافر الذين يبتلون بترك الصلاة أقسام لا يمكن حصرهم أسوؤهم من لم يسجد لله سجدة فأحسنهم من اتبع هواه في ... ما شغلته دنياه عن صلاته نسألهم هل هذا كفر هذا الأخير ترك في حياته كلها صلاة واحدة بدون عذر شرعي نوم أو نسيان وإنما شغله دنياه هل كفر ! هم من طبيعة أهل الأهواء كل أهل الأهواء ... يسوقون الكلام يعمون على الناس لأنهم ليسوا دعاة هدى وخير ... فهم لا تجد في كلماتهم على كثرتها تفصيل من هو الذي يكفر بتركه للصلاة هل هو الذي قضى حياته كلها تاركا للصلاة أم هو الذي تركها عديدا من الصلوات أم لو كان التارك لصلاة واحدة ، فإن قالوا دخلوا في التفاصيل الآن وقفنا في وجههم وقلنا لهم (( هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) .
نبدأ بأهونهم شراً وهو الذي ترك صلاة واحدة ، نسألهم كفر أم لا ؟ إن قالوا كفر تابعناهم في المناقشة، وإن قالوا ما كفر قلنا لهم لِمَ ؟ فلا بد من أن يأتوا بالدليل الذي يفرّق بين تارك وتارك ، ولن يستطيعوا إلى ذلك سبيلا أبدا لأنهم الذي سيقع هو كالتالي : أنت تقول بأن هذا الذي ترك صلاة واحدة ما كفر ، طيبا ترك صلاة ثانية هل كفر ، فإذا قال كفر نقول له كما قلنا بالأول ، يقال ما كفر، طيب في الثالثة في الرابعة إذا متى يكفر فسيقول هو الذي لم يصلّ لله صلاة فنقول لهم شيئين :
أولا أنتم ... لا تقولون بأنه تارك الصلاة البتة ولم يصلّ لله ولو صلاة واحدة، تطلقون الكلام هكذا على عوائله وهذا دليل أنكم لا تريدون نصح الأمة لأنه من كان يريد نصح الأمة يوضح لهم سبيل كما قال تعالى (( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ )) ، إذا قالوا الفرق بين هذا وهذا طالبناهم بالفرق وإذا قالوا كلهم التارك للصلاة الواحدة والتارك للصلوات كلها نقول لهم ما هو الدليل ؟ هل هو الفعلي أم الترك أم العقيدة . هنا يدخل موضوعنا الدقيق مع الجماعة ويعود البحث السابق هناك تماما ، الفعل قد يدل على ما في القلب لكن لا بد من الإتيان بالقيود التي تحدثنا عنها في الجلسة السابقة ، فإن قلتم بأنه ولو ترك صلاة واحدة فهذا الفهم ما ينهض وحده ليكون دليلا على أن هذا لو كان يؤمن بفرضية الصلاة ما تركها ولو مرة واحدة ، وهناك يقعون كما يقال في حيص بيص .
فخلاصة الكلام في الملاحظة التي أردت أن أمليها هي :
أولا : أن يلزموا ببيان التفصيل لتكفيرهم لتارك الصلاة .
ثم على ضوء التفصيل نطالبهم بالدليل فلن يجدوا إلى ذلك سبيلا .