هل صح حديث "إن في أبوال الإبل شفاء للذربة بطونهم"؟ حفظ
السائل : هل صح حديث ( إن في أبوال الإبل شفاء للذربة بطونهم ) ؟
الشيخ : هذا الحديث من حيث إسناده لم يصح وهو من حصة كتابَيَّ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة والكتاب الآخر ضعيف الجامع الصغير ، وفي ظني وهذا طبعا رأيي الشخصي ويشجعني عليه بعد الاستناد إلى علم الحديث هو معرفة بعض الإسناد هذا الحديث فأتشجع حينذاك لأقول في ظني أن أحد رواة هذا الحديث وهِم فانقلب عليه الحديث المعروف صحته في البخاري ومسلم في القصة المتعلقة بالعرنيين وهي قصة معروفة عند جميع طلاب العلم حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم بأن يخرجوا خارج المدينة وأن يشربوا من ألبان الإبل ويتداووا بأبوالها ، وفعلا صحّوا وبعد أن صحّوا اغتروا بقوتهم فقتلوا الراعي وتعرفون تمام القصة ، فيبدو أن أحد رواة هذا الحديث الضعيف توهم من هذا الحديث أو استنبط من هذا الحديث أنه فعلا أبوال الإبل شفاء فحصل منه هذا المتن فهو على كل حال ضعيف لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإنما من كان مستدلا فإنما يستدل بقصة العرنيين .
الشيخ : هذا الحديث من حيث إسناده لم يصح وهو من حصة كتابَيَّ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة والكتاب الآخر ضعيف الجامع الصغير ، وفي ظني وهذا طبعا رأيي الشخصي ويشجعني عليه بعد الاستناد إلى علم الحديث هو معرفة بعض الإسناد هذا الحديث فأتشجع حينذاك لأقول في ظني أن أحد رواة هذا الحديث وهِم فانقلب عليه الحديث المعروف صحته في البخاري ومسلم في القصة المتعلقة بالعرنيين وهي قصة معروفة عند جميع طلاب العلم حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم بأن يخرجوا خارج المدينة وأن يشربوا من ألبان الإبل ويتداووا بأبوالها ، وفعلا صحّوا وبعد أن صحّوا اغتروا بقوتهم فقتلوا الراعي وتعرفون تمام القصة ، فيبدو أن أحد رواة هذا الحديث الضعيف توهم من هذا الحديث أو استنبط من هذا الحديث أنه فعلا أبوال الإبل شفاء فحصل منه هذا المتن فهو على كل حال ضعيف لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإنما من كان مستدلا فإنما يستدل بقصة العرنيين .