ألا نقول أن الرواي ذكر الحناء والكتم وكان يسبغ بكل منها على انفراد عليه الصلاة والسلام ؟ حفظ
السائل : طيب ما نقول إن الرواي ذكر الحناء والكتم وكان يعني يصبغ بكل منهما على انفراد ؟
الشيخ : لا كيف هو كان الرسول كان يصبغ بالحناء والكتم !
السائل : على أنه أحيانا كان يصبغ بالحناء ؟
الشيخ : رجعنا لنفس القضية السابقة إذا قلنا هكذا أليس في بعض أحيانه اختلف مع نهيه عن السواد ؟
السائل : ما يختلف عن السواد .
الشيخ : أنت تقول ألا يمكن أن يفسر حديث كان يخضب بالسواد أحيانا يعني من الكتم أحيانا ... فنحط الآن مكان الكتم السواد !
السائل : ليش الكتم ما يؤدي إلى سواد !
الشيخ : طيب الحناء يؤدي إلى سواد ؟
السائل : ولا الحناء .
الشيخ : سبحان الله ... نبحث ... إذا كان خليطان كلاهما ليسا أسود فكيف ينتج منهما سواد ؟
السائل : الكتم يعني إذا كانت مفردها تؤدي إلى الزرقة !
الشيخ : كويس وإذا خلطت بالحناء ؟
السائل : وإذا خلطت بالحناء تؤدي إلى السواد .
الشيخ : من الذي أثر في الآخر فجعله مائلا إلى السواد آلكتم أم الحناء !
السائل : ما أعرف .
الشيخ : هذا كلام غير معقول يعني أحد الشيئين أخي الذي يكون ... يغلب عليه السواد أتخلطه مع من لا يغلب عليه السواد فتخلطعمع من لا يغلب عليه السواد فهذا الذي لا يغلب عليه السواد يأخذ طبيعة إيش من يغلب عليه السواد هل أقرب إلى السواد الكتم أم الحناء ؟
السائل : الظاهر الكتم طبعا .
الشيخ : هو كذلك لكن إذا أنت قائم في ذهنك أنه الذي أقرب للسواد ومع ذلك هو ليس بأسود انتهت المشكلة فلماذا تتعب نفسك في التوفيق بين من صبغ بالكتم خالصا وبين أحاديث النهي عن السواد ما دام ما فيه تعارض !
السائل : ما فيه تعارض ، التعارض في الخلط يعني خلط الحناء بالكتم هذا يقول نعم يقول قال ابن الأثير اقرأ عليك شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : يقول قال ابن الأثير في تفسير الحديث ... يراد به استعمال الكتم مفردا عن الحناء فإن الحناء إذا خلط به مع الكتم جاء أسود وقد صح النهي عن السواد وقال لعل الحديث ... ولكن الراوية ... عن الحناء والكتم ... فإن خلط قد تؤدي إلى السواد أما إذا كل واحدة على انفرادها ما تؤدي إلى السواد !
الشيخ : يعود البحص السابق شو نسبة الخلطة ، وإذا كان الكتم نفسه ما هو أسود فما فيه إشكال ... لكن يبقى قضية تتعلق بعلم الكيمياء إذا خلطنا خلطين بعضنا بعض ليس أحدهما أسود هل يمكن أن يحصل بينهما سواد قاتم ... إلمام بهذا العلم ... بالتجربة لا يمكن أن يحصل من خليطين ليس فيهما أسود يصير أسود قاتم فإذا كان الكتم ما يصبغ أسود بطبيعه فيجوز استعماله وكذلك الحناء يجوز استعماله وكذلك الحناء يجوز استعماله وحده أما إذا كان هناك شيء نحن ما نعرفه كما يقول ابن الأثير أنه ينتج من خلط الحناء بالكتم سواد لا يوجد في الأصل لا في الكتم ولا في الحناء حينئذ نقول ننظر في نسبة السواد كما شرحنا آنفا
السائل : لكنما نحمله على الانفراد الحديث الذي جاء .
الشيخ : لا ما فيه مانع ما دام الكتمما يصبغ سواد ما فيه مانع !
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : لا كيف هو كان الرسول كان يصبغ بالحناء والكتم !
السائل : على أنه أحيانا كان يصبغ بالحناء ؟
الشيخ : رجعنا لنفس القضية السابقة إذا قلنا هكذا أليس في بعض أحيانه اختلف مع نهيه عن السواد ؟
السائل : ما يختلف عن السواد .
الشيخ : أنت تقول ألا يمكن أن يفسر حديث كان يخضب بالسواد أحيانا يعني من الكتم أحيانا ... فنحط الآن مكان الكتم السواد !
السائل : ليش الكتم ما يؤدي إلى سواد !
الشيخ : طيب الحناء يؤدي إلى سواد ؟
السائل : ولا الحناء .
الشيخ : سبحان الله ... نبحث ... إذا كان خليطان كلاهما ليسا أسود فكيف ينتج منهما سواد ؟
السائل : الكتم يعني إذا كانت مفردها تؤدي إلى الزرقة !
الشيخ : كويس وإذا خلطت بالحناء ؟
السائل : وإذا خلطت بالحناء تؤدي إلى السواد .
الشيخ : من الذي أثر في الآخر فجعله مائلا إلى السواد آلكتم أم الحناء !
السائل : ما أعرف .
الشيخ : هذا كلام غير معقول يعني أحد الشيئين أخي الذي يكون ... يغلب عليه السواد أتخلطه مع من لا يغلب عليه السواد فتخلطعمع من لا يغلب عليه السواد فهذا الذي لا يغلب عليه السواد يأخذ طبيعة إيش من يغلب عليه السواد هل أقرب إلى السواد الكتم أم الحناء ؟
السائل : الظاهر الكتم طبعا .
الشيخ : هو كذلك لكن إذا أنت قائم في ذهنك أنه الذي أقرب للسواد ومع ذلك هو ليس بأسود انتهت المشكلة فلماذا تتعب نفسك في التوفيق بين من صبغ بالكتم خالصا وبين أحاديث النهي عن السواد ما دام ما فيه تعارض !
السائل : ما فيه تعارض ، التعارض في الخلط يعني خلط الحناء بالكتم هذا يقول نعم يقول قال ابن الأثير اقرأ عليك شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : يقول قال ابن الأثير في تفسير الحديث ... يراد به استعمال الكتم مفردا عن الحناء فإن الحناء إذا خلط به مع الكتم جاء أسود وقد صح النهي عن السواد وقال لعل الحديث ... ولكن الراوية ... عن الحناء والكتم ... فإن خلط قد تؤدي إلى السواد أما إذا كل واحدة على انفرادها ما تؤدي إلى السواد !
الشيخ : يعود البحص السابق شو نسبة الخلطة ، وإذا كان الكتم نفسه ما هو أسود فما فيه إشكال ... لكن يبقى قضية تتعلق بعلم الكيمياء إذا خلطنا خلطين بعضنا بعض ليس أحدهما أسود هل يمكن أن يحصل بينهما سواد قاتم ... إلمام بهذا العلم ... بالتجربة لا يمكن أن يحصل من خليطين ليس فيهما أسود يصير أسود قاتم فإذا كان الكتم ما يصبغ أسود بطبيعه فيجوز استعماله وكذلك الحناء يجوز استعماله وكذلك الحناء يجوز استعماله وحده أما إذا كان هناك شيء نحن ما نعرفه كما يقول ابن الأثير أنه ينتج من خلط الحناء بالكتم سواد لا يوجد في الأصل لا في الكتم ولا في الحناء حينئذ نقول ننظر في نسبة السواد كما شرحنا آنفا
السائل : لكنما نحمله على الانفراد الحديث الذي جاء .
الشيخ : لا ما فيه مانع ما دام الكتمما يصبغ سواد ما فيه مانع !
السائل : جزاك الله خيرا .