إذا أدرك الرجل الإمام وهو راكع أدركه في الركوع فقط ولم يدركه في قوله " سبحان ربي العظيم " ؟ حفظ
السائل : إذا أدرك الرجل الإمام وهو راكع ، أدركه في الركوع فقط ولم يدركه في قوله سبحان ربي العظيم مثلا ؟
الشيخ : الجواب في جوابك عن سؤالي التالي : أيهما أوجب قراءة الفاتحة أم التسبيح في الركوع ؟
السائل : قراءة الفاتحة لا شك .
الشيخ : فهو افترض أنه جاء إلى المسجد وركع مع الأمام وأدرك التسبيح الواجب لكن فاتته الفاتحة ، فهل أدرك الركوع ؟
السائل : أدرك الركوع .
الشيخ : إذن من باب أولى أن يدرك الركوع إذا لم يدرك التسبيح ؟
السائل : يعني تحسب له ركعة ولو لم يقل سبحان ربي العظيم ؟
الشيخ : نعم ، هذا اسمه قياس أولوي واضح ولا أنت في ريب كما يبدو !
السائل : لأنه كما قلت يا شيخ واجب قوله سبحان ربي العظيم .
الشيخ : بلى ولكن قراءة الفاتحة أوجب فما الذي أسقط الأوجب فهو الذي يسقط الواجب الآن ذهبت الريبة .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : وإلا كنت أراها في عينيك ! ... موبس يجب أن يطمئن يجب أن يدرك الإمام في الركوع لأنه أحيانا بعض المصلين من عجلتهم يدخل المسجد بيصير هذا الإمام راكع وهو يريد يركه ماذا يصير ما أدرك ... أما هيك أدرك .
السائل : لو تسبيحة واحدة .
الشيخ : ولو بدون تسبيحة لأنه ليس ركنا !
الشيخ : الجواب في جوابك عن سؤالي التالي : أيهما أوجب قراءة الفاتحة أم التسبيح في الركوع ؟
السائل : قراءة الفاتحة لا شك .
الشيخ : فهو افترض أنه جاء إلى المسجد وركع مع الأمام وأدرك التسبيح الواجب لكن فاتته الفاتحة ، فهل أدرك الركوع ؟
السائل : أدرك الركوع .
الشيخ : إذن من باب أولى أن يدرك الركوع إذا لم يدرك التسبيح ؟
السائل : يعني تحسب له ركعة ولو لم يقل سبحان ربي العظيم ؟
الشيخ : نعم ، هذا اسمه قياس أولوي واضح ولا أنت في ريب كما يبدو !
السائل : لأنه كما قلت يا شيخ واجب قوله سبحان ربي العظيم .
الشيخ : بلى ولكن قراءة الفاتحة أوجب فما الذي أسقط الأوجب فهو الذي يسقط الواجب الآن ذهبت الريبة .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : وإلا كنت أراها في عينيك ! ... موبس يجب أن يطمئن يجب أن يدرك الإمام في الركوع لأنه أحيانا بعض المصلين من عجلتهم يدخل المسجد بيصير هذا الإمام راكع وهو يريد يركه ماذا يصير ما أدرك ... أما هيك أدرك .
السائل : لو تسبيحة واحدة .
الشيخ : ولو بدون تسبيحة لأنه ليس ركنا !