الرد على من يقول أن العقل يقدم على النقل لأن العقل أقدم من النقل على زعمهم . حفظ
الشيخ : نعم .
السائل : فيه شخص ... اسمه أمين ... .
الشيخ : هذا السوري .
السائل : اللي جاءكم مرة أخرى ... .
الشيخ : هذا مجنون !!
السائل : الآن شيخنا يدعو إلى بدعته في الوقت الحالي فمن جملة ... التي وقع فيها الشباب اللي ههو تقديم العقل على النقل لأن في أثناء الكلام يتكلم بقدم العقل فلهذا هو عنده يقدم العقل على النص !
الشيخ : ما هو يعني قدم العقل ؟
السائل : يحتج بأنه ما هو الأقدم العقل أو النقل ... .
سائل آخر : أوضح وجهة نظر حسام ، هو حسام يقصد والله أعلم أن العقل له الأسبقيةكحجية في معرفة هكذا يدعون .
الشيخ : أيه يعني كما ينقل عن محمد عبده إذا تعارض العقل والنقل قدم العقل على النقل هذا يعني أنت تفسيرك هذا !
السائل : العقل يسبق ... الفلاسفة ... بالعقل المطلق .
الشيخ : أنت آمنت بكلام حذيفة أو بكلام ... .
السائل : هم يقولون ذلك .
الشيخ : أنا عارف بس أنت تفسر ... .
السائل : لا ... تفسيري هذا صح ... .
سائل آخر : جملة الإشكالات التي ... أين النقل قديما قبل وجود النقل في معرفة الخالق فهذه في بعض الشباب وقعوا في ... المعتزلة من جماعته !.
الشيخ : هو يقول أنا معتزلي ويفصح عن ضلاله ويفخر بهذا ، يا أخي مشكلة الشباب اليوم كما يقال عصا تجمعهم وعصا تفرقهم ، لا يعرفوا أهل العلم فكل من تكلم وتفاصح فهو يصغى إليه ويسمع له ، هذا خطأ ، ومن هنا تأتي البلبلة والقلقلة و و إلى آخره .
هذا نحن اجتمعنا معه بعد إلحاحات وعرّفني به في وقتها أخونا أبو أحمد وقال لي أبو صيّاح وهذا يعني شيئاً وكان قد اتصل بي هاتفياً وطلب مني لقاء بعد أن كنت فوجئت به في بعض المساجد دعينا من بعض إخواننا المصريين أظن أي نعم ، وكما هي العادة لا نكاد ننتهي مثلا من طعام أو صلاة إلا يلتف حولنا بعض الشباب ونبدأ بإلقاء كلمة بمناسبة أو بأخرى أو إجابة على أسئلة إلى آخره، فأنا جالس وحولنا كهذا العدد أو أكثر فإذا بهذا يقوم يقف ويتكلم وينكر عليّ وما عنده إلا الصياح أم أخذ وعطاء وكذا لا يمكن أبداً ، فأنا تكلمت معه ويمكن رفعت صوتي قليلا ثم انفض المجلس .
الشاهد أنه بعد مدة طويلة اتصل معي هاتفياً وقال أريد أن ألتقي معك لنتباحث في مواضيع لعله سماها فقلت له ليس عندي استعداد للقائك قال لماذا قلت له تترك الصياح وإلا أنا اسمّيك بأبي صيّاح لأن البحث العلمي لا يقبل الصياح بل يحتاج إلى هدوء وأناة ، وراحت سنين ... وصار لقاء عندي في البيت بحضور جماعة من جملتهم الأستاذ أبو مالك ، بدأ يتكلم بفلسفته المعروفة ويشكك في دلالة النصوص وهذه شبهة الفلاسفة أن دلالة النصوص كلها ظنية ولذلك يقدمون العقل على النقل فقلت له ما هذا يا شيخ وجئت له بآية (( أَفِي اللهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ )) فأجابني بجواب أعوذ بالله قال لي لا توجد آية إلا وتحتمل وجهين فقلت له هذه الآية هل فيها وجهان؟ وبدأ يذرّي شرقي وغربي إلى آخره وقد جاء معه باثنين أحمقين أحمق منه والله أعلم على أساس أنهم يدافعون عنه لكن قلبت الجلسة إلى جلسة صياح لأنها وظيفته وشطارته واختصاصه ، وانفض المجلس على لا شيء إطلاقاً .
لذلك نحن ننصح الشباب أخي بأنه ليس كل ما صاح صائح أو نعق ناعق فنسمع له ونصغي له ، لذلك أنا يعجبني أحياناً تشدد بعض السلف في نهيهم عن مجالسة أهل البدع حتى كانوا يخشون على أنفسهم وهذا من العجائب كانوا يخشون على أنفسهم .
السائل : الشبهة خطافة والقلوب ضعيفة .
الشيخ : أي نعم لعله يعلق شبهة من هذا المجادل بالباطل في قلب العالم ، فما بالك بالنسبة لعامة الناس ، لذلك هؤلاء لا يجوز الإصغاء لهم وإنما يقال لهم يوجد هناك علماء وطلبة علم تقدر أن تتفاهم معهم نحن لا ندري هذا الكلام الذي أنت تحكيه ، أما نقعد نسمع كل يوم هناك دين وكل يوم هناك رأي وهذا دليل على عدم استقرار الإيمان الصحيح في قلوب الناس .
أبو أحمد : ما دام صارت هذا الشريط صار فيه أكثر من مجنون نزيد المجنون الثالث وهو يونس كنت أمس عند أحمد السالك شيخنا فكان طلب من أحمد السالك ... .
الشيخ : كان موجود عنده !
السائل : لا أنا كنت عند أحمد السالك أمس فكان طلب من أحمد السالك من بعض الشباب أن يجمعه معهم أي نعم فكان رفض قلت له طبعا هذا رأينا شيخنا الله يحفظه لا يجلس مع هؤلاء ... جلسة أخينا علي مع السقاف ما أدري كيف صار بعدين ..
سائل : يونس ... أنا أعرف أن شيخي شيخ أحمد عطية ... .
السائل : فيه شخص ... اسمه أمين ... .
الشيخ : هذا السوري .
السائل : اللي جاءكم مرة أخرى ... .
الشيخ : هذا مجنون !!
السائل : الآن شيخنا يدعو إلى بدعته في الوقت الحالي فمن جملة ... التي وقع فيها الشباب اللي ههو تقديم العقل على النقل لأن في أثناء الكلام يتكلم بقدم العقل فلهذا هو عنده يقدم العقل على النص !
الشيخ : ما هو يعني قدم العقل ؟
السائل : يحتج بأنه ما هو الأقدم العقل أو النقل ... .
سائل آخر : أوضح وجهة نظر حسام ، هو حسام يقصد والله أعلم أن العقل له الأسبقيةكحجية في معرفة هكذا يدعون .
الشيخ : أيه يعني كما ينقل عن محمد عبده إذا تعارض العقل والنقل قدم العقل على النقل هذا يعني أنت تفسيرك هذا !
السائل : العقل يسبق ... الفلاسفة ... بالعقل المطلق .
الشيخ : أنت آمنت بكلام حذيفة أو بكلام ... .
السائل : هم يقولون ذلك .
الشيخ : أنا عارف بس أنت تفسر ... .
السائل : لا ... تفسيري هذا صح ... .
سائل آخر : جملة الإشكالات التي ... أين النقل قديما قبل وجود النقل في معرفة الخالق فهذه في بعض الشباب وقعوا في ... المعتزلة من جماعته !.
الشيخ : هو يقول أنا معتزلي ويفصح عن ضلاله ويفخر بهذا ، يا أخي مشكلة الشباب اليوم كما يقال عصا تجمعهم وعصا تفرقهم ، لا يعرفوا أهل العلم فكل من تكلم وتفاصح فهو يصغى إليه ويسمع له ، هذا خطأ ، ومن هنا تأتي البلبلة والقلقلة و و إلى آخره .
هذا نحن اجتمعنا معه بعد إلحاحات وعرّفني به في وقتها أخونا أبو أحمد وقال لي أبو صيّاح وهذا يعني شيئاً وكان قد اتصل بي هاتفياً وطلب مني لقاء بعد أن كنت فوجئت به في بعض المساجد دعينا من بعض إخواننا المصريين أظن أي نعم ، وكما هي العادة لا نكاد ننتهي مثلا من طعام أو صلاة إلا يلتف حولنا بعض الشباب ونبدأ بإلقاء كلمة بمناسبة أو بأخرى أو إجابة على أسئلة إلى آخره، فأنا جالس وحولنا كهذا العدد أو أكثر فإذا بهذا يقوم يقف ويتكلم وينكر عليّ وما عنده إلا الصياح أم أخذ وعطاء وكذا لا يمكن أبداً ، فأنا تكلمت معه ويمكن رفعت صوتي قليلا ثم انفض المجلس .
الشاهد أنه بعد مدة طويلة اتصل معي هاتفياً وقال أريد أن ألتقي معك لنتباحث في مواضيع لعله سماها فقلت له ليس عندي استعداد للقائك قال لماذا قلت له تترك الصياح وإلا أنا اسمّيك بأبي صيّاح لأن البحث العلمي لا يقبل الصياح بل يحتاج إلى هدوء وأناة ، وراحت سنين ... وصار لقاء عندي في البيت بحضور جماعة من جملتهم الأستاذ أبو مالك ، بدأ يتكلم بفلسفته المعروفة ويشكك في دلالة النصوص وهذه شبهة الفلاسفة أن دلالة النصوص كلها ظنية ولذلك يقدمون العقل على النقل فقلت له ما هذا يا شيخ وجئت له بآية (( أَفِي اللهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ )) فأجابني بجواب أعوذ بالله قال لي لا توجد آية إلا وتحتمل وجهين فقلت له هذه الآية هل فيها وجهان؟ وبدأ يذرّي شرقي وغربي إلى آخره وقد جاء معه باثنين أحمقين أحمق منه والله أعلم على أساس أنهم يدافعون عنه لكن قلبت الجلسة إلى جلسة صياح لأنها وظيفته وشطارته واختصاصه ، وانفض المجلس على لا شيء إطلاقاً .
لذلك نحن ننصح الشباب أخي بأنه ليس كل ما صاح صائح أو نعق ناعق فنسمع له ونصغي له ، لذلك أنا يعجبني أحياناً تشدد بعض السلف في نهيهم عن مجالسة أهل البدع حتى كانوا يخشون على أنفسهم وهذا من العجائب كانوا يخشون على أنفسهم .
السائل : الشبهة خطافة والقلوب ضعيفة .
الشيخ : أي نعم لعله يعلق شبهة من هذا المجادل بالباطل في قلب العالم ، فما بالك بالنسبة لعامة الناس ، لذلك هؤلاء لا يجوز الإصغاء لهم وإنما يقال لهم يوجد هناك علماء وطلبة علم تقدر أن تتفاهم معهم نحن لا ندري هذا الكلام الذي أنت تحكيه ، أما نقعد نسمع كل يوم هناك دين وكل يوم هناك رأي وهذا دليل على عدم استقرار الإيمان الصحيح في قلوب الناس .
أبو أحمد : ما دام صارت هذا الشريط صار فيه أكثر من مجنون نزيد المجنون الثالث وهو يونس كنت أمس عند أحمد السالك شيخنا فكان طلب من أحمد السالك ... .
الشيخ : كان موجود عنده !
السائل : لا أنا كنت عند أحمد السالك أمس فكان طلب من أحمد السالك من بعض الشباب أن يجمعه معهم أي نعم فكان رفض قلت له طبعا هذا رأينا شيخنا الله يحفظه لا يجلس مع هؤلاء ... جلسة أخينا علي مع السقاف ما أدري كيف صار بعدين ..
سائل : يونس ... أنا أعرف أن شيخي شيخ أحمد عطية ... .