مناقشة الشيخ حول مسألة الشرب واقفا . حفظ
الشيخ : أنا أسألك سؤالاً أنت تريد الاقتراب من التفاهم أم التباعد !
السائل : ... الأمر بيدك .
الشيخ : أنت تريد ماذا ؟ تسألني هذا السؤال أجيب ... أنا قلت لك هل تريد أن نتقارب في التفاهم أم نتباعد الجواب نتقارب فأنا أقول لك أنا موافق لك في هذا إيش رأيك يعني أنا أقول بأنه يجوز الشرب قائما لحاجة اتفقنا في هذه النقطة أم لا اقتربت منك أم لا !
السائل : ... باق شيء !
الشيخ : سبحان الله أنا أعرف أنه باق شيء لكن هذه النقطة ما اختلفنا فيها ؟
السائل : للضرورة يجوز ... .
الشيخ : أنا أقول لك للحاجة أنا الآن أسألك سؤالا يمكن يقرب الموضوع تفاهما هل الأصل عندك جواز شرب الماء قائماً أم الأصل عندك تحريم شرب الماء قائماً ؟
السائل : أنا أقول بأن اعتقاد من قول أن النهي هنا ليس للتحريم .
الشيخ : حيدة أخرى !
السائل : لا ما فيه حيدة .
الشيخ : سبحان الله هل تحسن أن تعيد سؤالي لك آنفا !
السائل : لا زلت أريد أن أفهم موافقة فعل الصحابي لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ألا يكون تأييدا لمن قال إن النهي هنا صرف من التحريم إلى التنزيه ؟
الشيخ : الجواب لا ، أجبتك عن سؤالك !
السائل : نعم .
الشيخ : وأنت لماذا لا تقابل بالمثل وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان .
السائل : ... يعني الأصل في النهي تحريم الشرب قائما .
الشيخ : ... نحن جماعة السلفيين ننكر الواسطة ! أنا أعيد السؤال إليك فأرجوا أن تجيبني وسوف لا أستعمل اللفظ الذي قد تستوحش منه فسأقول لك هل الأصل عندك جواز شرب قائماً بغض النظر عن الحاجة أو الضرورة خذ بالك لما أقول الأصل بغض النظر الأصل وجوب ستر العورة لكن ما فيه عنده ما يستر صلاته ... تصح صلاته ما لنا في هذه التفاصل هل الأصل عندك جواز شرب الماء قائما أم عدم الجواز ؟
السائل : الأصل الجواز .
الشيخ : لا ما فهمت سؤال في حدود ما علمت من الأحاديث الواردة في الموضوع من شربه قائما وشربه قاعدا ونهيه عن الشرب قائما وزجره عن الشرب قائما وقوله شرب معك الشيطان مش أنت ... .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : في حدود هذه الأحاديث أنا ما أسألك عن قاعدة أناما أسألك ما هي القاعدة في أي شيء ما جاءنا فيه نص تقول الأصل فيه الإباحة أنا أقول صدقت أنا معك نحن الآن في مسألة تدور حولها أحاديث أوجزتها لك بأوجز عبارة فما هو الأصل عندك بعد هذه الأحاديث في الشرب قائما أهو الجواز أم عدم الجواز ؟
السائل : ... لا ... وقيل فعل يدل على الجواز ... .
الشيخ : عادة حليمة إلى عادتها القديمة !
سائل آخر : يريد منك استفسارا ... .
الشيخ : أنت حاطه محامي ... .
سائل آخر : يا شيخ ناصر لو سمحت ... .
الشيخ : تفصل .
السائل : أولا ... نريد أن نستفيد !
الشيخ : جزاك الله خيرا وأنا أحبكم جميعا وأحب أن أستفيد منكم وأن أفيدكم ... .
السائل : الحقيقة ... وأنا ... ممكن تمشي معنا في أشياء كثيرة مما يشكل علينا .
الشيخ : بلا شك أن هذه قاعدة مهمة صح !
السائل : وهذا الذي خلاني أسأل هذا السؤال ؟
الشيخ : أنا ما أعتب عليك أنك تسأل إن كنت أعتب عليك في شيء فهو أنك لا تجيبني وأنك تضن علي بالجواب !
السائل : لا .
الشيخ : إن كنت أعتب عليك فهذا عتبي ، أما أنك تريد أن تستفيد وأن تتعلم فلهذا جئناكم ! ... لكن إن أردت يا أخي أو إن صعب عليك هذا الذي أجده حقيقة أن تمرن نفسك في هذه الجلسة على الطريقة العلمية في البحث العلمي فإذا دعني أنا أعرض عليك الفكرة ورأي في هذه المسألة وبعد ذلك انظر هل لها صلة بالموضوع السابق أو القاعدة التي شرحتها لكم هناك إن شئت فعلت وإن شئت تركت لأني لا أريد أن أفرض على صاحبي مهما كان طالب علم عالم طويلب إلى آخر لا أريد أن أفرض عليه رأيّ فأنا أخيرك عندي الآن طريقتان إما أن أسالك فتجيب بدون حيدة وإما أن تدعني أشرح لك كيف أفهم موضوع الشرب قائما .
السائل : بل أسلم الأمر وأنت تتكلم وأنا أستفيد !
الشيخ : جزاك الله خيرا .
السائل : ... الأمر بيدك .
الشيخ : أنت تريد ماذا ؟ تسألني هذا السؤال أجيب ... أنا قلت لك هل تريد أن نتقارب في التفاهم أم نتباعد الجواب نتقارب فأنا أقول لك أنا موافق لك في هذا إيش رأيك يعني أنا أقول بأنه يجوز الشرب قائما لحاجة اتفقنا في هذه النقطة أم لا اقتربت منك أم لا !
السائل : ... باق شيء !
الشيخ : سبحان الله أنا أعرف أنه باق شيء لكن هذه النقطة ما اختلفنا فيها ؟
السائل : للضرورة يجوز ... .
الشيخ : أنا أقول لك للحاجة أنا الآن أسألك سؤالا يمكن يقرب الموضوع تفاهما هل الأصل عندك جواز شرب الماء قائماً أم الأصل عندك تحريم شرب الماء قائماً ؟
السائل : أنا أقول بأن اعتقاد من قول أن النهي هنا ليس للتحريم .
الشيخ : حيدة أخرى !
السائل : لا ما فيه حيدة .
الشيخ : سبحان الله هل تحسن أن تعيد سؤالي لك آنفا !
السائل : لا زلت أريد أن أفهم موافقة فعل الصحابي لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ألا يكون تأييدا لمن قال إن النهي هنا صرف من التحريم إلى التنزيه ؟
الشيخ : الجواب لا ، أجبتك عن سؤالك !
السائل : نعم .
الشيخ : وأنت لماذا لا تقابل بالمثل وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان .
السائل : ... يعني الأصل في النهي تحريم الشرب قائما .
الشيخ : ... نحن جماعة السلفيين ننكر الواسطة ! أنا أعيد السؤال إليك فأرجوا أن تجيبني وسوف لا أستعمل اللفظ الذي قد تستوحش منه فسأقول لك هل الأصل عندك جواز شرب قائماً بغض النظر عن الحاجة أو الضرورة خذ بالك لما أقول الأصل بغض النظر الأصل وجوب ستر العورة لكن ما فيه عنده ما يستر صلاته ... تصح صلاته ما لنا في هذه التفاصل هل الأصل عندك جواز شرب الماء قائما أم عدم الجواز ؟
السائل : الأصل الجواز .
الشيخ : لا ما فهمت سؤال في حدود ما علمت من الأحاديث الواردة في الموضوع من شربه قائما وشربه قاعدا ونهيه عن الشرب قائما وزجره عن الشرب قائما وقوله شرب معك الشيطان مش أنت ... .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : في حدود هذه الأحاديث أنا ما أسألك عن قاعدة أناما أسألك ما هي القاعدة في أي شيء ما جاءنا فيه نص تقول الأصل فيه الإباحة أنا أقول صدقت أنا معك نحن الآن في مسألة تدور حولها أحاديث أوجزتها لك بأوجز عبارة فما هو الأصل عندك بعد هذه الأحاديث في الشرب قائما أهو الجواز أم عدم الجواز ؟
السائل : ... لا ... وقيل فعل يدل على الجواز ... .
الشيخ : عادة حليمة إلى عادتها القديمة !
سائل آخر : يريد منك استفسارا ... .
الشيخ : أنت حاطه محامي ... .
سائل آخر : يا شيخ ناصر لو سمحت ... .
الشيخ : تفصل .
السائل : أولا ... نريد أن نستفيد !
الشيخ : جزاك الله خيرا وأنا أحبكم جميعا وأحب أن أستفيد منكم وأن أفيدكم ... .
السائل : الحقيقة ... وأنا ... ممكن تمشي معنا في أشياء كثيرة مما يشكل علينا .
الشيخ : بلا شك أن هذه قاعدة مهمة صح !
السائل : وهذا الذي خلاني أسأل هذا السؤال ؟
الشيخ : أنا ما أعتب عليك أنك تسأل إن كنت أعتب عليك في شيء فهو أنك لا تجيبني وأنك تضن علي بالجواب !
السائل : لا .
الشيخ : إن كنت أعتب عليك فهذا عتبي ، أما أنك تريد أن تستفيد وأن تتعلم فلهذا جئناكم ! ... لكن إن أردت يا أخي أو إن صعب عليك هذا الذي أجده حقيقة أن تمرن نفسك في هذه الجلسة على الطريقة العلمية في البحث العلمي فإذا دعني أنا أعرض عليك الفكرة ورأي في هذه المسألة وبعد ذلك انظر هل لها صلة بالموضوع السابق أو القاعدة التي شرحتها لكم هناك إن شئت فعلت وإن شئت تركت لأني لا أريد أن أفرض على صاحبي مهما كان طالب علم عالم طويلب إلى آخر لا أريد أن أفرض عليه رأيّ فأنا أخيرك عندي الآن طريقتان إما أن أسالك فتجيب بدون حيدة وإما أن تدعني أشرح لك كيف أفهم موضوع الشرب قائما .
السائل : بل أسلم الأمر وأنت تتكلم وأنا أستفيد !
الشيخ : جزاك الله خيرا .