مناقشة للشيخ حول مسألة النظر إلى المرأة عند الخطبة ؟ حفظ
الشيخ : الآن ورد سؤال من أحدهم وأسند إلي تحديدا فنحن بحاجة إلى أن نعرف هذا الحديث زعم بأنك قلت أن هناك حديث أن أحدا من الصحابة أراد أن يطلب امرأة فجاء يراقبها من ثقب الباب
السائل : نعم
الشيخ : من وتخفي فهل هذا رأيك
السائل : تلفظ
الشيخ : يعني مش ثقب الباب، هذه واحدة وإيش المقصود بـالتلفظ
السائل : لأعرف حالها استطاع أن يرى
الشيخ : لفظ التبصر. هذا رأيته
السائل : كما تعلم عندك هذا ولّا ما عندك
الشيخ : أنا قلت سابقًا أنا لا أعرف سيما لما روي بلفظ قلت أنا لا أعرف هذا الحديث أصلًا،نقل إليّ هذا وإذا مت أنت
السائل : ... .
الشيخ : لعل هذا بمعنى أن راوي الحديث حديث ألفًا أنه غير حديث ( إذا ألقى الله في خطبة إمرأة فى قلب أحدكم فليهجر ) الذي لا يروي الحدبث أن الصحابي جليل رو أنه ينظر إلى إمرأة و هي عن ساقيها
الحاضرون : هههههه
الشيخ : ههه هل معقولة التلصص
السائل : أنا سمعته مرارًا يقول لي ... و الله العظيم ما أذكره تماما
الشيخ : الله يهديك
السائل : ما أذكره تماما
السائل : اليوم البنات بيجسلو أحيانا قريباتك غير قريباتك بصراحة هل يجوز أقول أن أنظر إذا أنا رغبت في أن أخطب فتاة وأنا تعمدت أن أنظر إليها وأن جالس مع أهلها إلى أفخاذها بصراحة لأجل هذه النية فقط وإذا ما صار خطبة ما أتحدث للناس
الشيخ : الآن كيف هذا
السائل : الأن كيف ماذا
الشيخ : إصبر تمهل، تعلم الصبر لأناة كيف يأتي في نفسك أن تخطب فتاة متبرجة كيف تتصور هذا
السائل : أنا أُرغّب الشباب المسلم أن يخطب و قد وفّق إلى أن أُزوّج بعض الشباب من بنات من الجب والمتبرجات وكانوا يتحجبون حتى في بيوتهم كسب أجر لأن يهدي الله بك رجلًا
لشيخ : مسألة أخرى يا شيخ هذه مسألة أخرى
السائل : شيخ بيقول إمرأة ولو حتى امرأة...أنا أقول بما في قلبي يعني أنت صحح لي إذا كنت مخطئًا فى ذلك
الشيخ : أنا أصحح لك أن لا تنظر إلى هذه النساء ولو في سبيل الخطبة لأن هذه النساء المتدين لا يطمع أن يرى منها خيرًا هذا الحجاب الذي تتحدث عنه بالنسبة لبعض المتبرجات هذا نادر جدًا والإنسان لا يتعلق بالأمر النادر، من خطأ الشباب المسلم اليوم يرى فتاة كهذه الفتاة التي أنتتصيبها فيعجبه شكلها فيريد أن يتزوج بها يا أخي لا تصلي ولا تصوم. يقول أنا بأربيها. هي عجينة ... وأنا أطبعها على الطباع الإسلامية والأخلاق الإسلامية.هذا الشباب يعيش في خيال و لذلك يكون عاقد فكرة الزواج خراب كم تتصور أنت لو طلبت مئة شاي لو تزوج مئة من هذا الجنس كم نسبة الناجحين في توجيه هذه الزوجات إلى الإسلام
السائل : إذا كان ملتزمًا يعني قوي الشخصية يعني يهديها وقد حصل هذا.
الشيخ : عندنا مائة شاب ملتزم ومائة فتاة غير ملتزمة
السائل : نعم
الشيخ : المائة مقابل المائة كل واحد أخذ واحدة فصار فيها مائة شاب أو مائة زوج متزوجة ومائة فتاة غير ملتزمين متزوجة هؤلاء المائة الملتزمين كم الذي يغلب على ظنك يكون الناجحون منهم بالنسبة لتوجيه زوجاتهم إلى الإسلام وجعلهم ملتزمات كما هم ملتزمون السائل قبل الزواج يقترح عليها
الشيخ : الله يهديك الله يهديك قول أمين
السائل : أمين
الشيخ : أن عم إسألك بعد ما تزوجوا
السائل : نعم
الشيخ : ما نتكلم الآن قبل الزواج، بعد ما تزوجوا هؤلاء المائة كل واحد أخذ واحدة وبدؤوا بالتوجيه والتعليم والتثقيف و إلى آخره إلى خمس سنوات وعشر سنوات وخذ ما شئت من السنين عشرين سنة كم الناجح من هؤلاء الشباب في توجيه النساء
السائل : يحتمل أن يكون مائة في المائة بفضل الله عز وجل ويحتمل أن يكونوا فاشلين
الشيخ : أنت الله يهديك ما تجيبني
السائل : أنا أقول لك محتمل
الشيخ : أنت ما تجيبني
السائل : أنا أقول لك يحتمل
الشيخ : أنا أسألك عن النسبة ما أسألك عن الإحتمال لأنه أنت لمّا بتقول لي محتمل أنه يكون نجاحه مائة في المائة يعني المائة امرأة فاجرة أصبحوا كلهنّ صالحات هذا لمّا تقول محتمل لكن إذا تمكن الاحتمال بدون لحظة تشكيك أنا بأقول وأنا ستقول معي محتمل أنه ولا واحد ينجح. صح ولّا لا محتمل ولا واحد ينجح لكن أنا ما هذا هو سؤالي سؤالي هو إيش النسبة التي بتتخيلها من هؤلاء أن أكثرهم ... ولّا أقلهم اللي ... .
السائل : الله أعلم أنا ما أدري والله
الشيخ : إذًا نرجع لدرس أمس، فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. إيش أنت تسأل من يعلم نحن نقول لك الأقل هو الذي ينجح المسألة أنت ما بتصورها أن الفتاة التي عاشت في مجتمع جاهلي هذه تحتاج إلى سنين طويلة حتى يتسرب الخير والرضا والصلاح إلى قلبها، زد أن الزوج يكون واسع الصدر يكون ذو خلق يكون ذو كياسة وفطنة وأسلوب يتجرأ إلى الصلاح شو نسبة هؤلاء بالنسبة لهذه المواصفات
السائل : والله يا أستاذ لو كانت تحبه حبًا شديدًا ويحبها فلأجل هذا الحب تبدأ معه في أول الطريق بأن تطيعه
سائل آخر : عفوا بعض الإخوان إنحرفو و صارو مع زوجاتهم
الشيخ : وأنا أدعوا لك الله أن لا تعين في الواقع وليس في الخيال
السائل : يا شيخ الكلام هذا عام
الشيخ : لا، أنا أقول لك شيء علمي بأنت لن تتستوعبه أنك أنت تكون الزارعالعالم الخبير لتصنع الأرض، يجب أن تكون الأرض أيضًا مستعدة للقبول طيب أنا أسألك الآن بالنسبة للأراضي هل كل أرض تصلح للزراعة
السائل : أبدًا
الشيخ : هل كل فتاة تصلح للتربية، سامحك الله
السائل : نعم
الشيخ : من وتخفي فهل هذا رأيك
السائل : تلفظ
الشيخ : يعني مش ثقب الباب، هذه واحدة وإيش المقصود بـالتلفظ
السائل : لأعرف حالها استطاع أن يرى
الشيخ : لفظ التبصر. هذا رأيته
السائل : كما تعلم عندك هذا ولّا ما عندك
الشيخ : أنا قلت سابقًا أنا لا أعرف سيما لما روي بلفظ قلت أنا لا أعرف هذا الحديث أصلًا،نقل إليّ هذا وإذا مت أنت
السائل : ... .
الشيخ : لعل هذا بمعنى أن راوي الحديث حديث ألفًا أنه غير حديث ( إذا ألقى الله في خطبة إمرأة فى قلب أحدكم فليهجر ) الذي لا يروي الحدبث أن الصحابي جليل رو أنه ينظر إلى إمرأة و هي عن ساقيها
الحاضرون : هههههه
الشيخ : ههه هل معقولة التلصص
السائل : أنا سمعته مرارًا يقول لي ... و الله العظيم ما أذكره تماما
الشيخ : الله يهديك
السائل : ما أذكره تماما
السائل : اليوم البنات بيجسلو أحيانا قريباتك غير قريباتك بصراحة هل يجوز أقول أن أنظر إذا أنا رغبت في أن أخطب فتاة وأنا تعمدت أن أنظر إليها وأن جالس مع أهلها إلى أفخاذها بصراحة لأجل هذه النية فقط وإذا ما صار خطبة ما أتحدث للناس
الشيخ : الآن كيف هذا
السائل : الأن كيف ماذا
الشيخ : إصبر تمهل، تعلم الصبر لأناة كيف يأتي في نفسك أن تخطب فتاة متبرجة كيف تتصور هذا
السائل : أنا أُرغّب الشباب المسلم أن يخطب و قد وفّق إلى أن أُزوّج بعض الشباب من بنات من الجب والمتبرجات وكانوا يتحجبون حتى في بيوتهم كسب أجر لأن يهدي الله بك رجلًا
لشيخ : مسألة أخرى يا شيخ هذه مسألة أخرى
السائل : شيخ بيقول إمرأة ولو حتى امرأة...أنا أقول بما في قلبي يعني أنت صحح لي إذا كنت مخطئًا فى ذلك
الشيخ : أنا أصحح لك أن لا تنظر إلى هذه النساء ولو في سبيل الخطبة لأن هذه النساء المتدين لا يطمع أن يرى منها خيرًا هذا الحجاب الذي تتحدث عنه بالنسبة لبعض المتبرجات هذا نادر جدًا والإنسان لا يتعلق بالأمر النادر، من خطأ الشباب المسلم اليوم يرى فتاة كهذه الفتاة التي أنتتصيبها فيعجبه شكلها فيريد أن يتزوج بها يا أخي لا تصلي ولا تصوم. يقول أنا بأربيها. هي عجينة ... وأنا أطبعها على الطباع الإسلامية والأخلاق الإسلامية.هذا الشباب يعيش في خيال و لذلك يكون عاقد فكرة الزواج خراب كم تتصور أنت لو طلبت مئة شاي لو تزوج مئة من هذا الجنس كم نسبة الناجحين في توجيه هذه الزوجات إلى الإسلام
السائل : إذا كان ملتزمًا يعني قوي الشخصية يعني يهديها وقد حصل هذا.
الشيخ : عندنا مائة شاب ملتزم ومائة فتاة غير ملتزمة
السائل : نعم
الشيخ : المائة مقابل المائة كل واحد أخذ واحدة فصار فيها مائة شاب أو مائة زوج متزوجة ومائة فتاة غير ملتزمين متزوجة هؤلاء المائة الملتزمين كم الذي يغلب على ظنك يكون الناجحون منهم بالنسبة لتوجيه زوجاتهم إلى الإسلام وجعلهم ملتزمات كما هم ملتزمون السائل قبل الزواج يقترح عليها
الشيخ : الله يهديك الله يهديك قول أمين
السائل : أمين
الشيخ : أن عم إسألك بعد ما تزوجوا
السائل : نعم
الشيخ : ما نتكلم الآن قبل الزواج، بعد ما تزوجوا هؤلاء المائة كل واحد أخذ واحدة وبدؤوا بالتوجيه والتعليم والتثقيف و إلى آخره إلى خمس سنوات وعشر سنوات وخذ ما شئت من السنين عشرين سنة كم الناجح من هؤلاء الشباب في توجيه النساء
السائل : يحتمل أن يكون مائة في المائة بفضل الله عز وجل ويحتمل أن يكونوا فاشلين
الشيخ : أنت الله يهديك ما تجيبني
السائل : أنا أقول لك محتمل
الشيخ : أنت ما تجيبني
السائل : أنا أقول لك يحتمل
الشيخ : أنا أسألك عن النسبة ما أسألك عن الإحتمال لأنه أنت لمّا بتقول لي محتمل أنه يكون نجاحه مائة في المائة يعني المائة امرأة فاجرة أصبحوا كلهنّ صالحات هذا لمّا تقول محتمل لكن إذا تمكن الاحتمال بدون لحظة تشكيك أنا بأقول وأنا ستقول معي محتمل أنه ولا واحد ينجح. صح ولّا لا محتمل ولا واحد ينجح لكن أنا ما هذا هو سؤالي سؤالي هو إيش النسبة التي بتتخيلها من هؤلاء أن أكثرهم ... ولّا أقلهم اللي ... .
السائل : الله أعلم أنا ما أدري والله
الشيخ : إذًا نرجع لدرس أمس، فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. إيش أنت تسأل من يعلم نحن نقول لك الأقل هو الذي ينجح المسألة أنت ما بتصورها أن الفتاة التي عاشت في مجتمع جاهلي هذه تحتاج إلى سنين طويلة حتى يتسرب الخير والرضا والصلاح إلى قلبها، زد أن الزوج يكون واسع الصدر يكون ذو خلق يكون ذو كياسة وفطنة وأسلوب يتجرأ إلى الصلاح شو نسبة هؤلاء بالنسبة لهذه المواصفات
السائل : والله يا أستاذ لو كانت تحبه حبًا شديدًا ويحبها فلأجل هذا الحب تبدأ معه في أول الطريق بأن تطيعه
سائل آخر : عفوا بعض الإخوان إنحرفو و صارو مع زوجاتهم
الشيخ : وأنا أدعوا لك الله أن لا تعين في الواقع وليس في الخيال
السائل : يا شيخ الكلام هذا عام
الشيخ : لا، أنا أقول لك شيء علمي بأنت لن تتستوعبه أنك أنت تكون الزارعالعالم الخبير لتصنع الأرض، يجب أن تكون الأرض أيضًا مستعدة للقبول طيب أنا أسألك الآن بالنسبة للأراضي هل كل أرض تصلح للزراعة
السائل : أبدًا
الشيخ : هل كل فتاة تصلح للتربية، سامحك الله