يرجى توضيح فكرة أن البدعة تشريع وأن ذلك مخالف لحق الله وتفرده بالحكم ؟ حفظ
السائل : يُرجى توضيح فكرة أن البدعة تشريع وأن ذلك مقام ... الله وتفرده في التشريع والحكم وأسئلة كثيرة ثلاثة أربعة حول هذا أي البدعة الحسنة و السيئة
الشيخ : ونقول إننا قد أجبنا مرات في الدرس الماضي أو الذي قبله ما أذكر كنا تكلمنا بصورة فيها شيء من التوسع أن الإبتداع في الدين لكن أن الحاكمية لله عز وجل وحده وأن هذا المبتدع إنما يبتدع في الدين بحسب هوى فقط لا يقول قال الله قال رسول الله قال الصحابة كما هو المنهج إتبع المنهج المبتدع لا يقول قال الله قال رسول الله قال الصحابة ... يا أخي طيب شوف يا أخي أنه لا في الكتاب ولا في السنة ولا في أقوال الأئمة وإنما نجلس في أقوال الجمهور الذين يريدون أن يُحكّموا أقوالهم على الكتاب وعلى السنة فلمّا كانت البدعة مرجعها إلى الأهواء الشخصية ليست مختلفة من الكتاب والسنة فهي تنافي أن الحاكمية لله عز وجل فالذين فهموا ولو في الجملة معنى الحاكمية لله عز وجل وأنها ثقله لا يجوز لأحد من البشر أن يشاركه فيها يجب أن يُلاحظوا أن التشريع سواءً كان يكون بدعة حسنة أو تقليد وهو يعلم أن هذا التقليد يخالف كتابًا وسنة فأنظروا ماذا نقول وهو يعلم أن هذا التقليد يخالف كتابًا أو سنة هذا ينافي اعتقاده أن الحاكمية لله وحده فقد إبتدع غيره والله عز وجل يقول (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابًا من دون الله )) فنحن نذم التقليد ولا نحارب في ذلك أحدًا أبدًا ولكننا نعرف تقليد الذي يتبين لصاحبه أنه مخالف للكتاب والسنة هذا التقليد لا يجوز أن إنسان درس الفقه الحنفي مثلًا أو الفقه الشافعي وذهنه خالٍ في أي مسألة من مسائل المذهب أنها تخالف الكتاب والسنة فهذا نحن لا نعترض عليه من حيث أنه تمسك بهذه المسألة وهي خطأ لكننا نعترض عليه أنه ينبغي أن يُفتح ذهنهو يجبر قلبه أن يعرف هذه المسائل هل هي مما جاء في القرآن أم جاء في السنة أم جاء من عمل السلف الصالح جماعة أم هو رأي إمام من الأئمة فإذا كان رأي ... فنتبعه ما يعيش الواحد منهم عشرين ثلاثين سنة وهو لايهم إنسان حنفي ما يرفع يديه في الصلاة أمثلة بسيطة جدًا ليش يا أخي طيب ما طرق سمعك في عشرين حديث عشرين حديث صحيح عن الرسول في صحيح البخاري ومسلم أن الرسول كان يرفع يديه قدّمنا المذهب على السنة هذا الذي يسلك أما الذي ذهنه فاضي وخالي من الكتاب والسنة فهذا لا نعترض عليهم من هذه الحيثية نعترض عليهم في أحاديث أخرى أنه إذا كان عندك مجال أن تتفقه في السنة وتدرس السنة كما تدرس الفقه بل أصلًا والسنة لا تفعل وأنت تستطيع طبعًا المشايخ يستطيعون العامة لا يستطيعون إلا بعد أن يدرسوا " فقه السنة " لقد سمعنا كثير لبعض المشايخ الحاضرين اليوم في العصر هو بيقول لا نستطيع أن نفهم الحديث من يفهم هذا الحديث لذلك الله عز وجل أنا أقول الله برئ هؤلاء المشايخ الذين يقولون إنهم لا يستطيعون أن يفهموا الحديث فلا لأشخاص قد يكونوا غرباء عن ... بدي أقول لهم إفهموا الحديث بهؤلاء فعلًا فإذا ما أعجبهم هذا البلاء ما يتكلموا في الحديث النبوي لكنهم يعترضون لأنهم ما يفهمون إذًا أين الطائفة التي يقول عنها الرسول وهو صادق ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) أين هذه الطائفة والعلماء من ابن حجر من الإمام أحمد من عبد الله بن الله بن المبارك كلهم متفقون أن هذه الطائفة هم أهل الحديث فإذا يشاركنا دخولهم نحن ما نفقه الحديث فهم يحكمون بالإعدام على هذه الطائفة، يحكمون قبل كل شيء على أنفسهم ثم يحكمون على غيرهم أما حكمهم على غيرهم فليس لهم ذلك أما حكمهم على نفسهم ... فقد معنى هذا الحديث؟ معناه أن الطائفة المنصورة أي ذات بالحجة والقوة كما إذًا البدعة تنافي توحيد الله في مشروعه وأنه يحكم بتحطيم بدعة بعقله وهواه والأسئلة الأخرى من ثم تكلمنا عليها مرارًا
الشيخ : ونقول إننا قد أجبنا مرات في الدرس الماضي أو الذي قبله ما أذكر كنا تكلمنا بصورة فيها شيء من التوسع أن الإبتداع في الدين لكن أن الحاكمية لله عز وجل وحده وأن هذا المبتدع إنما يبتدع في الدين بحسب هوى فقط لا يقول قال الله قال رسول الله قال الصحابة كما هو المنهج إتبع المنهج المبتدع لا يقول قال الله قال رسول الله قال الصحابة ... يا أخي طيب شوف يا أخي أنه لا في الكتاب ولا في السنة ولا في أقوال الأئمة وإنما نجلس في أقوال الجمهور الذين يريدون أن يُحكّموا أقوالهم على الكتاب وعلى السنة فلمّا كانت البدعة مرجعها إلى الأهواء الشخصية ليست مختلفة من الكتاب والسنة فهي تنافي أن الحاكمية لله عز وجل فالذين فهموا ولو في الجملة معنى الحاكمية لله عز وجل وأنها ثقله لا يجوز لأحد من البشر أن يشاركه فيها يجب أن يُلاحظوا أن التشريع سواءً كان يكون بدعة حسنة أو تقليد وهو يعلم أن هذا التقليد يخالف كتابًا وسنة فأنظروا ماذا نقول وهو يعلم أن هذا التقليد يخالف كتابًا أو سنة هذا ينافي اعتقاده أن الحاكمية لله وحده فقد إبتدع غيره والله عز وجل يقول (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابًا من دون الله )) فنحن نذم التقليد ولا نحارب في ذلك أحدًا أبدًا ولكننا نعرف تقليد الذي يتبين لصاحبه أنه مخالف للكتاب والسنة هذا التقليد لا يجوز أن إنسان درس الفقه الحنفي مثلًا أو الفقه الشافعي وذهنه خالٍ في أي مسألة من مسائل المذهب أنها تخالف الكتاب والسنة فهذا نحن لا نعترض عليه من حيث أنه تمسك بهذه المسألة وهي خطأ لكننا نعترض عليه أنه ينبغي أن يُفتح ذهنهو يجبر قلبه أن يعرف هذه المسائل هل هي مما جاء في القرآن أم جاء في السنة أم جاء من عمل السلف الصالح جماعة أم هو رأي إمام من الأئمة فإذا كان رأي ... فنتبعه ما يعيش الواحد منهم عشرين ثلاثين سنة وهو لايهم إنسان حنفي ما يرفع يديه في الصلاة أمثلة بسيطة جدًا ليش يا أخي طيب ما طرق سمعك في عشرين حديث عشرين حديث صحيح عن الرسول في صحيح البخاري ومسلم أن الرسول كان يرفع يديه قدّمنا المذهب على السنة هذا الذي يسلك أما الذي ذهنه فاضي وخالي من الكتاب والسنة فهذا لا نعترض عليهم من هذه الحيثية نعترض عليهم في أحاديث أخرى أنه إذا كان عندك مجال أن تتفقه في السنة وتدرس السنة كما تدرس الفقه بل أصلًا والسنة لا تفعل وأنت تستطيع طبعًا المشايخ يستطيعون العامة لا يستطيعون إلا بعد أن يدرسوا " فقه السنة " لقد سمعنا كثير لبعض المشايخ الحاضرين اليوم في العصر هو بيقول لا نستطيع أن نفهم الحديث من يفهم هذا الحديث لذلك الله عز وجل أنا أقول الله برئ هؤلاء المشايخ الذين يقولون إنهم لا يستطيعون أن يفهموا الحديث فلا لأشخاص قد يكونوا غرباء عن ... بدي أقول لهم إفهموا الحديث بهؤلاء فعلًا فإذا ما أعجبهم هذا البلاء ما يتكلموا في الحديث النبوي لكنهم يعترضون لأنهم ما يفهمون إذًا أين الطائفة التي يقول عنها الرسول وهو صادق ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) أين هذه الطائفة والعلماء من ابن حجر من الإمام أحمد من عبد الله بن الله بن المبارك كلهم متفقون أن هذه الطائفة هم أهل الحديث فإذا يشاركنا دخولهم نحن ما نفقه الحديث فهم يحكمون بالإعدام على هذه الطائفة، يحكمون قبل كل شيء على أنفسهم ثم يحكمون على غيرهم أما حكمهم على غيرهم فليس لهم ذلك أما حكمهم على نفسهم ... فقد معنى هذا الحديث؟ معناه أن الطائفة المنصورة أي ذات بالحجة والقوة كما إذًا البدعة تنافي توحيد الله في مشروعه وأنه يحكم بتحطيم بدعة بعقله وهواه والأسئلة الأخرى من ثم تكلمنا عليها مرارًا