متى يبدأ المسافر بقصر الصلاة، وهل له مسافة محددة ؟ حفظ
الشيخ : عندما تقصر الصلاة هذا يختلف بإختلاف الوضع لأن السفر ليس له علاقة بمسافة يقطعها الإنسان فقط وإنما له علاقة بالتهيء بإستعداده بتزوده السفر له علاقة بالإقتصار بالعرف إذا كانت المسافة التي يقطعها هذا الخارج من بيته ليُعرف أنه سفر فهو سفر وإلا فلا فالسفر وعدمه لا يحدد بمسافة قطعت مائة كيلو متر فأنت مثلًا غير مسافر قطعت مائة كيلو متر زائد واحد صِرت مسافر ما فيه شيء من هذا في الكتاب أو في السنة إنها قضية لها علاقة بالعرف السائر بالمعروف وهذا بلا شك يختلف من بلاد إلى بلاد أخرى مثلًا من ... ساعة ونصف الجواب نفسه لا يتعلق بقطع المسافر يتعلق بك أنت أنا أفترض لك كما تعللت من ابن تيمية رحمه الله هو كان في بلدنا في دمشق فهو صوّر صورة قال لو أن رجلًا خرج من دمشق إلى ضواحيها للصيد ثم كما قال عليه السلام ( ومن إتبع الصيد ... ) بدأ الصيد يُشبعه مشي شوية أخرى وصل إلى قرية وهكذا شوية شوية شوية ما وجد حاله إلا وصل لحلب وبين حلب ودمشق أربعمائة كيلو متر قال هذا لا يعتبر مسافرًا لماذا لأنه أولًا ما خرج بقصد السفر ولا إستعد الإستعداد للسفر وإنما هو خرج للصيد يصطاد ويتسلى فإذًا لو كانت القضية بقطع المسافات إعتبر هذا الإنسان مسافر لكنه هو قطع أربعمائة كيلو متر
السائل : يعني هو طال سفره إستدراجا يعني؟ الشيخ : نعم
السائل : أمّا الآن مثلًا
الشيخ : معليش أنا أجيب لك مثال ما تناقشني في ذلك، يعني ولو مؤاخذة إذا قلت لك زيد أسد ما تقول لي زيد ما له ذَنَب وهذا له ذنب لأنه قصد نقطة واحدة إيش هي النقطة في المثال زيد أسد يعني شجاع إيش المقصود بالسؤال من التمثيل السابق أنه رب إنسان يخرج من بلده يقطع أربعمائة كيلو متر ولا يعتبر مسافرًا لا تقول لي أنت مشي شوية شوية وهذا مشي ... لأنه ليس هذا التفصيل هو المقصود فيه المقصود أنه قد يقطع مسافة وهو غير مسافر أنا أضرب لك مثلًا آخر يمكن يكون أقرب العلماء ذكروا أن رجلًا له زوجتان كلٌ منهما في بلدة وإفترض أنه بين البلدة والبلدة الأخرى مسافة مائة كيلو أو مائتين كيلو تذهب أنت لك زوجة وهو له زوجتان ذهبت معه مسافرًا إلى البلدة الأخرى هو في البلد الأخرى مقيم وأنت مسافر لماذا؟ إختلف الموضوع هو عنده أهل عنده مسكن هنا وأنت ليس لك ذلك فمجرد ما يدخل البلدة الثانية يصبح إيش يسوى؟ مقيمًا وأنت مسافر والمسافة التي قطعتموها واحدة والبلدة التي نزلتموها واحدة والبلد التي خرجتم منها واحدة فالمسائل تختلف بإختلاف ... فيها لذلك المحرر في الموضوع أن السفر لا يُقيّد بمسافة يقطعها المسلم إنما هذا له علاقة بالعرف
السائل : يعني هو طال سفره إستدراجا يعني؟ الشيخ : نعم
السائل : أمّا الآن مثلًا
الشيخ : معليش أنا أجيب لك مثال ما تناقشني في ذلك، يعني ولو مؤاخذة إذا قلت لك زيد أسد ما تقول لي زيد ما له ذَنَب وهذا له ذنب لأنه قصد نقطة واحدة إيش هي النقطة في المثال زيد أسد يعني شجاع إيش المقصود بالسؤال من التمثيل السابق أنه رب إنسان يخرج من بلده يقطع أربعمائة كيلو متر ولا يعتبر مسافرًا لا تقول لي أنت مشي شوية شوية وهذا مشي ... لأنه ليس هذا التفصيل هو المقصود فيه المقصود أنه قد يقطع مسافة وهو غير مسافر أنا أضرب لك مثلًا آخر يمكن يكون أقرب العلماء ذكروا أن رجلًا له زوجتان كلٌ منهما في بلدة وإفترض أنه بين البلدة والبلدة الأخرى مسافة مائة كيلو أو مائتين كيلو تذهب أنت لك زوجة وهو له زوجتان ذهبت معه مسافرًا إلى البلدة الأخرى هو في البلد الأخرى مقيم وأنت مسافر لماذا؟ إختلف الموضوع هو عنده أهل عنده مسكن هنا وأنت ليس لك ذلك فمجرد ما يدخل البلدة الثانية يصبح إيش يسوى؟ مقيمًا وأنت مسافر والمسافة التي قطعتموها واحدة والبلدة التي نزلتموها واحدة والبلد التي خرجتم منها واحدة فالمسائل تختلف بإختلاف ... فيها لذلك المحرر في الموضوع أن السفر لا يُقيّد بمسافة يقطعها المسلم إنما هذا له علاقة بالعرف