عرض أجوبة الشيخ عبد الله بن منيع على بعض أسئلة الحج وتقييم الشيخ لها . حفظ
السائل : هذا ما أجاب بعض الإخوان السؤال السابع و ثلاثون
الشيخ : أيوة
السائل : متمتعٌ سافر إلى جدة بعد فراغه من العمرة وقبل إحرامه بالحج فهل يلزمه طواف وداع، وإذا رجع إلى مكة فهل يرجع إليها بإحرام؟ وإذا لم يرجع بإحرام ماذا يترتب عليه، وهل سفره إلى جددة قاطعٌ لتمتعه أم لا؟ الجواب الذي يظهر لي أنه يلزم من أراد السفر إلى جدة أو غيرها لطواف الوداع لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( لا ينفرن أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت ) رواه مسلم وهذا الجواب
الشيخ : ( لا ينفرنّ ) يضهر فى نعم
السائل : هذه ألفاظ الحديث ( أُمر الحاج أن يكون آخر عهده بالبيت ) أو ( أُمر الناس )
الشيخ : أمر الناس
السائل : أن يكون أخر عهدهم بالبيت
الشيخ : فى حديث هكذا
السائل : نعم
الشيخ : و الله ما أذكر
السائل : أن يكون أخر عهده بالبيت
الشيخ : والله إذا كانت الروايتين حديث واحد فتحتاج إلى بحث وتحقيق لأن الحاج هو ناسك فيُحمل المُطلق على المقيد
السائل : على الحاج؟
الشيخ : إذا كان هذلحديث واحد
السائل : والله هكذا يعني الذي نحفظه أُمر الناس هذه الآن مشكلة، و ( أُمر الحاج ) هذه يعني أخف. فالجواب الذي يظهر لي أنه يلزم من أراد السفر إلى جدة أو غيرها طواف وداع لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( لا ينفرنّ أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت ) رواه مسلم، وإذا رجع إلى مكة فيلزمه أنه يُحرم من جدة بعمرة أو بحج كما تفضلت لأنه لا يجوز دخول مكة ممن يريد نُسكًا إلا بإحرامٍ من الميقات، إما والنسك منه أو مما وراءه، وإما والنسك من دونه فمن حيث نواه لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث المواقيت ( ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ ) فإن رجع إلى مكة بلا إحرام فعليه دمٌ في دخوله مكة بداية، والحال
السائل : وسفره إلى جده يقطع التمتع في السفر هذا؟
الشيخ : نعم، وهذا ما قلناه آنفًا، أن عمرته الأولى يصدق عليه أنه تمتّع بها إلى الحق، فمادام أنه ذلك فما يسقط عنه الهدي
السائل : متمتعٌ سافر إلى جدة بعد فراغه من العمرة وقبل إحرامه بالحج فهل يلزمه طواف وداع، وإذا رجع إلى مكة فهل يرجع إليها بإحرام؟ وإذا لم يرجع بإحرام ماذا يترتب عليه، وهل سفره إلى جدًا قاطعٌ لتمتعه أم لا؟ الجواب الذي يظهر لي أنه يلزم من أراد السفر إلى جدة أو غيرها لطواف الوداع لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( لا ينفرن أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت ) رواه مسلم. وهذا الجواب
الشيخ : ( لا ينفرنّ )
السائل : هذه ألفاظ الحديث ( أُمر الحاج أن يكون آخر عهده بالبيت ) أو ( أُمر الناس )
الشيخ : والله إذا كانت الروايتين حديث واحد فتحتاج إلى بحث وتحقيق لأن الحاج هو ... فيُحمل المُطلق على المقيد
السائل : على الحاج؟
الشيخ : أيوًا، إذا كان هذا الحديث واحد
السائل : والله هكذا يعني الذي نحفظه أُمر الناس هذه الآن مشكلة، و ( أُمر الحاج ) هذه يعني أخف. فالجواب الذي يظهر لي أنه يلزم من أراد السفر إلى جدة أو غيرها طواف وداع لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( لا ينفرنّ أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت ) رواه مسلم، وإذا رجع إلى مكة فيلزمه أنه يُحرم من جدة بعمرة أو بحج، لأنه لا يجوز دخول مكة ممن يريد نُسكًا إلا بإحرامٍ من الميقات، إما والنسك منه أو مما وراءه، وإما والنسك من دونه فمن حيث نواه لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث المواقيت ( ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ )، فإن رجع إلى مكة بلا إحرام فعليه دمٌ في لدخوله مكة بداية، والحال أن دخوله إياه لأداء النسك. إنتهى من هذه
الشيخ : مسألة الدم
السائل : نعم
الشيخ : مسألة الدم هي الأضعف أن ما في .الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك كل ما أخطأ فعليه دم
السائل : قال هو يعني مرجع هو قول ابن عباس أن من نسي نسكًا أو تركه فعليه دم. هذا يعني مرجع هم فيه على كل حال، قول إبن عباس هذا
الشيخ : نعم
السائل : يعني والحال دخوله إياها لأداء النسك ولا يكون معه هذا الجواب عليه. ولا يظهر أن السفر من مكة إلى جدة قاطعٌ للتمتع. هذا السؤال الأخير لكون المسألة، ولا يظهر أن السفر من مكة إلى جدة قاطعٌ للتمتع لكون المسافة بينهما لا تبلغ مسافة قصر
سائل آخر : إذًا تعليل هذا ما الدليل؟
الشيخ : كيف الجملة الأخيرة؟
السائل : يقول ولا يظهر أن السفر من مكة إلى جدة قاطعٌ للتمتع لكون المسافة بينهما لا تبلغ مسافة قصر
سائل آخر : وإذا بلغت مسافة قصر؟
السائل : إذا بلغت ... أنها تقطع
سائل آخر : إيش الدليل؟
السائل : يعني دليل
الشيخ : رأي من الأراء
سائل آخر : ركن من أركان الإسلام
السائل : هو في الحقيقة جعلوا يعني شروط للتمتع إذا رجعت تريد الدليل نعم ما تجد يعني وهذه شرطوا خمسة شروط للتمتع، هذا من الخمسة ألا يسافر بين حجته وعمرته مسافة قصر
سائل آخر : من أين جاءوا بذلك؟
الشيخ : هذه الفتاوى كلها على المذهب الحنبلي؟
السائل : نعم غالب الشيخ عبد الله بن منيع عضو في الهيئة القضائية العليا بوزارة العدل وهو أيضًا يقول من عادة قراء صحيفة الدعوة فينفحونا بفيضٍ من مشاعرهم وأسئلتهم، وردتنا عشرة من الأسئلة من المواطنين في مختلف مناطق المملكة يستفسرون فيها عما يحدث، همه كل من يعتزم الحج معرفته والاستنارة به لتأدية فريضة الحج والعمرة، وقد قاربت الخمسين سؤالًا، وقد أحلنا جميع الأسئلة التي وردتنا من قرائنا الأكارم إلى زميلنا الكريم فضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية وعضو الهيئة القضائية العليا بوزارة العدل بالرياض فتفضل مشكورًا مأجورًا إن شاء الله وأجاب عليها جميعها وقد رأينا زيادة الإيضاح وتيسير الاستفادة للقراءة لأن نخرجها بهذه الصورة المبسطة والله نسأل التوفيق والسداد
الشيخ : أنه من النادر جدًا أن يحج حاجٌ وليس عليه دم إلا أن يكون مدممًا
السائل : مدمما
الشيخ : ههههه لأنه من ذا الذي لا يخطئ أو لا ينسى نادر
سائل آخر : إذا كان حجتهم قول ابن عباس فكيف
الساائل : الرجل الذي جاء إلى النبي
سائل آخر : هل هذا فقط ولّا ؟
السائل : هو لبس المخيط، تغطية الرأس هذا عندهم أنه يُغتفر به للجهل والنسيان
سائل آخر : هذا الذي جعله
السائل : الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجعل عليه شيئًا
سائل آخر : هل ألزم أحدًا ... شيء آخر، يعني هل
الشيخ : أيوة
السائل : متمتعٌ سافر إلى جدة بعد فراغه من العمرة وقبل إحرامه بالحج فهل يلزمه طواف وداع، وإذا رجع إلى مكة فهل يرجع إليها بإحرام؟ وإذا لم يرجع بإحرام ماذا يترتب عليه، وهل سفره إلى جددة قاطعٌ لتمتعه أم لا؟ الجواب الذي يظهر لي أنه يلزم من أراد السفر إلى جدة أو غيرها لطواف الوداع لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( لا ينفرن أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت ) رواه مسلم وهذا الجواب
الشيخ : ( لا ينفرنّ ) يضهر فى نعم
السائل : هذه ألفاظ الحديث ( أُمر الحاج أن يكون آخر عهده بالبيت ) أو ( أُمر الناس )
الشيخ : أمر الناس
السائل : أن يكون أخر عهدهم بالبيت
الشيخ : فى حديث هكذا
السائل : نعم
الشيخ : و الله ما أذكر
السائل : أن يكون أخر عهده بالبيت
الشيخ : والله إذا كانت الروايتين حديث واحد فتحتاج إلى بحث وتحقيق لأن الحاج هو ناسك فيُحمل المُطلق على المقيد
السائل : على الحاج؟
الشيخ : إذا كان هذلحديث واحد
السائل : والله هكذا يعني الذي نحفظه أُمر الناس هذه الآن مشكلة، و ( أُمر الحاج ) هذه يعني أخف. فالجواب الذي يظهر لي أنه يلزم من أراد السفر إلى جدة أو غيرها طواف وداع لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( لا ينفرنّ أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت ) رواه مسلم، وإذا رجع إلى مكة فيلزمه أنه يُحرم من جدة بعمرة أو بحج كما تفضلت لأنه لا يجوز دخول مكة ممن يريد نُسكًا إلا بإحرامٍ من الميقات، إما والنسك منه أو مما وراءه، وإما والنسك من دونه فمن حيث نواه لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث المواقيت ( ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ ) فإن رجع إلى مكة بلا إحرام فعليه دمٌ في دخوله مكة بداية، والحال
السائل : وسفره إلى جده يقطع التمتع في السفر هذا؟
الشيخ : نعم، وهذا ما قلناه آنفًا، أن عمرته الأولى يصدق عليه أنه تمتّع بها إلى الحق، فمادام أنه ذلك فما يسقط عنه الهدي
السائل : متمتعٌ سافر إلى جدة بعد فراغه من العمرة وقبل إحرامه بالحج فهل يلزمه طواف وداع، وإذا رجع إلى مكة فهل يرجع إليها بإحرام؟ وإذا لم يرجع بإحرام ماذا يترتب عليه، وهل سفره إلى جدًا قاطعٌ لتمتعه أم لا؟ الجواب الذي يظهر لي أنه يلزم من أراد السفر إلى جدة أو غيرها لطواف الوداع لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( لا ينفرن أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت ) رواه مسلم. وهذا الجواب
الشيخ : ( لا ينفرنّ )
السائل : هذه ألفاظ الحديث ( أُمر الحاج أن يكون آخر عهده بالبيت ) أو ( أُمر الناس )
الشيخ : والله إذا كانت الروايتين حديث واحد فتحتاج إلى بحث وتحقيق لأن الحاج هو ... فيُحمل المُطلق على المقيد
السائل : على الحاج؟
الشيخ : أيوًا، إذا كان هذا الحديث واحد
السائل : والله هكذا يعني الذي نحفظه أُمر الناس هذه الآن مشكلة، و ( أُمر الحاج ) هذه يعني أخف. فالجواب الذي يظهر لي أنه يلزم من أراد السفر إلى جدة أو غيرها طواف وداع لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( لا ينفرنّ أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت ) رواه مسلم، وإذا رجع إلى مكة فيلزمه أنه يُحرم من جدة بعمرة أو بحج، لأنه لا يجوز دخول مكة ممن يريد نُسكًا إلا بإحرامٍ من الميقات، إما والنسك منه أو مما وراءه، وإما والنسك من دونه فمن حيث نواه لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث المواقيت ( ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ )، فإن رجع إلى مكة بلا إحرام فعليه دمٌ في لدخوله مكة بداية، والحال أن دخوله إياه لأداء النسك. إنتهى من هذه
الشيخ : مسألة الدم
السائل : نعم
الشيخ : مسألة الدم هي الأضعف أن ما في .الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك كل ما أخطأ فعليه دم
السائل : قال هو يعني مرجع هو قول ابن عباس أن من نسي نسكًا أو تركه فعليه دم. هذا يعني مرجع هم فيه على كل حال، قول إبن عباس هذا
الشيخ : نعم
السائل : يعني والحال دخوله إياها لأداء النسك ولا يكون معه هذا الجواب عليه. ولا يظهر أن السفر من مكة إلى جدة قاطعٌ للتمتع. هذا السؤال الأخير لكون المسألة، ولا يظهر أن السفر من مكة إلى جدة قاطعٌ للتمتع لكون المسافة بينهما لا تبلغ مسافة قصر
سائل آخر : إذًا تعليل هذا ما الدليل؟
الشيخ : كيف الجملة الأخيرة؟
السائل : يقول ولا يظهر أن السفر من مكة إلى جدة قاطعٌ للتمتع لكون المسافة بينهما لا تبلغ مسافة قصر
سائل آخر : وإذا بلغت مسافة قصر؟
السائل : إذا بلغت ... أنها تقطع
سائل آخر : إيش الدليل؟
السائل : يعني دليل
الشيخ : رأي من الأراء
سائل آخر : ركن من أركان الإسلام
السائل : هو في الحقيقة جعلوا يعني شروط للتمتع إذا رجعت تريد الدليل نعم ما تجد يعني وهذه شرطوا خمسة شروط للتمتع، هذا من الخمسة ألا يسافر بين حجته وعمرته مسافة قصر
سائل آخر : من أين جاءوا بذلك؟
الشيخ : هذه الفتاوى كلها على المذهب الحنبلي؟
السائل : نعم غالب الشيخ عبد الله بن منيع عضو في الهيئة القضائية العليا بوزارة العدل وهو أيضًا يقول من عادة قراء صحيفة الدعوة فينفحونا بفيضٍ من مشاعرهم وأسئلتهم، وردتنا عشرة من الأسئلة من المواطنين في مختلف مناطق المملكة يستفسرون فيها عما يحدث، همه كل من يعتزم الحج معرفته والاستنارة به لتأدية فريضة الحج والعمرة، وقد قاربت الخمسين سؤالًا، وقد أحلنا جميع الأسئلة التي وردتنا من قرائنا الأكارم إلى زميلنا الكريم فضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية وعضو الهيئة القضائية العليا بوزارة العدل بالرياض فتفضل مشكورًا مأجورًا إن شاء الله وأجاب عليها جميعها وقد رأينا زيادة الإيضاح وتيسير الاستفادة للقراءة لأن نخرجها بهذه الصورة المبسطة والله نسأل التوفيق والسداد
الشيخ : أنه من النادر جدًا أن يحج حاجٌ وليس عليه دم إلا أن يكون مدممًا
السائل : مدمما
الشيخ : ههههه لأنه من ذا الذي لا يخطئ أو لا ينسى نادر
سائل آخر : إذا كان حجتهم قول ابن عباس فكيف
الساائل : الرجل الذي جاء إلى النبي
سائل آخر : هل هذا فقط ولّا ؟
السائل : هو لبس المخيط، تغطية الرأس هذا عندهم أنه يُغتفر به للجهل والنسيان
سائل آخر : هذا الذي جعله
السائل : الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجعل عليه شيئًا
سائل آخر : هل ألزم أحدًا ... شيء آخر، يعني هل