الكلام على بدعة (إسقاط الصلاة) التي يفعلها بعض المسلمين. حفظ
الشيخ : أن يؤدي عنه كالذي مات ولم يصلي لا سبيل لأحد أن يصلي عنه لذلك فإجماعًا من المسلمين على أنه لا يصلي أحد عن أحد ابتدعوا بدعة لحل مشكلة بعض المقصرين للصلاة هي التي يسمونها بإسقاط الصلاة، وبئس الاسم وبئس المسمي إسقاط الصلاة، كيف تسقط الصلاة هذه في الشام عندنا في سوريا لا ظاهرة عجيبة، وفي بلاد الأعاجم أكثر وأكثر، وذلك لأنهم بعيدين جدًا عن هدي الكتاب والسنة، وأنا الحقيقة ما سمعت عندنا في سوريا خاصة في بلادنا الرئيسية ألبانيا مثلاً إذا مات الميت يأتو بشيخ كبير يعني في هذه الأمور يعمل حسابه كم عمره عمره مثلاً ستين سنة المفروض إنه بلغ سن خمسة عشرة إذًا عليه صلوات خمسة وأربعين سنة، خمسة وأربعين سنة بضرب ثلاثمائة خمسة وستين بضرب الحاصل بخمسة يطلع والله ما أردي نريد حاسب لهذا الرقم هؤلاء ... كفارة، كل صلاة فرضوا لها من عندهم ما أنزل الله بها من سلطان، كل صلاة مد من قمح إعملوا حسابها كم مد قمح وكم قيمتهم؟ يمكن عملية شطرنج لمّا اخترعوا الشطرنج قاله له الملك تمن عليّ قالوا شو تتمنى عليّ بس أعطني ما عندك حبات من قمح بمناسبة ملاحظة تضعيف الرقم كلما زاد يضعف، لما جاء إلى خزائن الملك كلها ما وسعت ذلك. الشاهد يعملوا حسابهم ما أدري كم ألوف مؤلفة من أمداد من القمح هذه بدها مصاري كثيرة، هذا رجل ميت فقير شو يعلموا يستعيروا حلي النساء من قريب ومن بعيد حتى يغلب على ظنهم أنه يبلغ قيمة هذه الأمداد من القمح يضعوها في كيس، وربما يشعرون أن هذه ما تكفي أيضًا فيكرروا عملة يعني صورة هزيلة وسخرية جدًا يبدءوا بالحلقة اللي جمعوا فيها الفقراء والمساكين قبلت هذه صدقة عن فلان الذي توفيكفارة صلاة يعني تقول له قبلت، وتجويف وتدوير وضحك كما يقولون على ذقون بعد ما يقلها ينتقل للثاني والثالث هيك لتدور الدائرة كلها، وما أحد من الفقراء إستفاد شيء من الصرة هذه، في الأخير يعني. . . بهذه الصورة زعموا سقطت فرضية الصلوات الذي كان هذا الإنسان المكلف الميت مقصر بأدائها أخر حياته في حياته، ما قال أحد من علماء المسلمين أن أحد يصلي عن أحد، مع أن هذه الحديث إذا أرادوا أن يأخذوا به معناه أنه لازم يصلوا عن الموتى، والحمد لله ما وصلنا إلى هذه المهزلة أنه نصلي عن أمواتنا أيضًا ما فاتهم من صلوات. فإذًا لا يوجد فإذًا لا يوجد هناك ما يأمر بقضاء شيء من العبادات إلا الحج عن العاجز الوالد العاجز وإلا صوم النذر ولعل في هذا القدر كفاية.
السائل : العاجز ما عليه حج
الشيخ : العاجز ما عليه حج لكن الولد عليه الحج
السائل : العاجز ما عليه حج
الشيخ : العاجز ما عليه حج لكن الولد عليه الحج