إذا نسي الإمام قراءة الفاتحة وفتح عليه المأموم ولم ينتبه فهل للمأموم أن يجهر بقراءة الفاتحة حتى ينتبه الإمام وهل على الإمام من سجود سهو.؟ حفظ
السائل : الآن الإمام قام من الركعة الثانية وهو قائم متعجل فنسي الفاتحة بدأ يقرأ بالسورة؟ الشيخ : متى تذكر أو متى ذكر ؟
السائل : بدأ يقرأ في السورة في أولها فالذي وراءه الآن قال سبحان الله، إستفتح هذه قالوا سبحان الله ما عرف في إيش، هل اللي وراءه يقرأ وراء حتى يفتكر قراءة الفاتحة، يعني يجهر المأموم يقول الحمد لله رب العالمين؟
الشيخ : إذا ما فهم من التسبيح يقرأ
السائل : وهنا حال الإمام يسجد سجود السهو
الشيخ : لابد، إذا تجاوب مع المذكر وقرأ الفاتحة ثم تابع الصلاة وقرأ السورة بعد الفاتحة لابد في النهاية من السجدتين
السائل : يعني أنا فهمت منك وتأكيدًا لما فهمته في السابق أنت تقول أنك تفسر الحديث ( أن لكل سهو سجدتان )، أي سهو
الشيخ : أي سهو حتى لو ترك سنة، بخلاف لو تركها عمدًا، مثاله قرأ الفاتحة وركع فإن كان ركع ناسيًا لما بعد الفاتحة سجد، إذا كان ما قرأ ما بعد الفاتحة ترخصًا ما يجوز
السائل : على حسب النية طبعًا إذًا أنت سيدي ما عندك تفصيل بالنسبة لسجود السهو كل سهو عليه سجدتين
الشيخ : كما قال عليه السلام وريحنا الله يجزيك خير، يعني لو دخلتم في كتب الفقه يضيع الإنسان بين الخلاف في المذاهب.
السائل : ماذا لو كان إمام في صلاة سرية وسهى عن قراءة الفاتحة فيريد أن يسجد سجود السهو وهم ما يعرفوا لما هو سجد سجود السهو، ما هي سرية نسيت أن أقرأ الفاتحة وقرأت سورة قصيرة وتذكر في نفس الركعة أنه ما قرأ الفاتحة وقرأ بسورة قصيرة في هذه الحالة ما شعر المأموم أن إمامه سهى، ففي هذه الحالة يسجد سجود السهو؟