من يشتغل مع عمال في شركة يسبون ويشتمون هل يترك العمل.؟ حفظ
السائل : هل يفسد عمله وإلا يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر
الشيخ : ماذا تقصد هل يفسد عمله
السائل : أقول مثلا يشتغل في شركة أو في محل صاحب العمل يسب
سائل آخر : عمال يسبون و يشوه
الشيخ : الجواب في قوله عليه السلام ( من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )، يعني هذا الذي يعمل في الشركة هل هو يستطيع أن يربي القائمين على الشركة أو العاملين في الشركة؟ الجواب لا ما يستطيع لكن يستطيع أن يتكلم بكلمة طيبة وهي المرتبة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ( فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه )، وهذا في كثير من الأحيان مستطاع، لكن هذا أيضًا يختلف من شخص إلى آخر ربا إنسان أمي لا يقرأ ولا يكتب ولا هو محقق ولا هو متفقه ثم هو متفقه ثم هو لا يحسن النصح والكلام فحسبه في هذه الحالة المتربة الثالثة والأخيرة وهي فلينكر بقلبه وذلك أضعف الإيمان، أما ألا ينكر مطلقًا حتى ولو بالمرتبة الثالثة والأخيرة فهذا أمر خطير جدًا لأن الرسول عليه السلام يقول في حديث أخر ( وليس وراء ذلك ذرةٌ من الإيمان ).
الشيخ : ماذا تقصد هل يفسد عمله
السائل : أقول مثلا يشتغل في شركة أو في محل صاحب العمل يسب
سائل آخر : عمال يسبون و يشوه
الشيخ : الجواب في قوله عليه السلام ( من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )، يعني هذا الذي يعمل في الشركة هل هو يستطيع أن يربي القائمين على الشركة أو العاملين في الشركة؟ الجواب لا ما يستطيع لكن يستطيع أن يتكلم بكلمة طيبة وهي المرتبة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ( فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه )، وهذا في كثير من الأحيان مستطاع، لكن هذا أيضًا يختلف من شخص إلى آخر ربا إنسان أمي لا يقرأ ولا يكتب ولا هو محقق ولا هو متفقه ثم هو متفقه ثم هو لا يحسن النصح والكلام فحسبه في هذه الحالة المتربة الثالثة والأخيرة وهي فلينكر بقلبه وذلك أضعف الإيمان، أما ألا ينكر مطلقًا حتى ولو بالمرتبة الثالثة والأخيرة فهذا أمر خطير جدًا لأن الرسول عليه السلام يقول في حديث أخر ( وليس وراء ذلك ذرةٌ من الإيمان ).