هل الطواف بالبيت يعتبر عوضا عن تحية المسجد الحرام ؟ حفظ
السائل : هل الطواف بديل ؟
الشيخ : هذا كلام غير صحيح لكن هذا ينطبق بالنسبة للقادم يدخل المسجد فيطوف مباشرةً وكما هو معلوم بعد إنتهاء من الطواف يصلي ركعتين عند المقام، فالكلمة التي تقال تحية المسجد الطواف، هي أولًا ليست بحديث مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم إنما هو قول بعض الفقهاء من الحنفية، ثم المقصود بها هذا القادم الذي يطوف طواف القدوم وبعد الطواف يأتي مقام إبراهيم فيصلي ركعتين، فهو طاف وصلى ركعتين فهذا أحسن من الذي يأتي المسجد ويصلي ركعتين تحية المسجد لأن هذا فيه معه زيادة عبادة وهو الطواف، لكن ليس من تمام تحية المسجد بالنسبة للمكي أو بالنسبة للآفاقي المقيم ولو أيامًا، مثلاً أنتم أو غيركم ممن يقدم لقضاء عمرة الحج، يطوف ويسعي ويقصر أو يحلق وينزع ثيابه هذا تمت العمرة، يصير يتردد على المسجد الحرام لبقية الصلوات، فهو إذا دخل لا يشرع في حقه بناءً على الكلمة السابقة تحية البيت الطواف أنه يطوف ويصلي ركعتين. ( انقطع الصوت )
السائل : يصير الحكي ولا لازم رأسًا أفضل؟
الشيخ : لا هو بلا شك ليس من الطواف لكن قد لا يستطيعوا مثل ما صار مع أبو محمد وصار معك، فهو ما بدأ بالطواف لأن الوقت ضيق أنت بدأت شوط أو شوطين ما قدرت أن تكمل فدخل بين إتمام الطواف وأداء ركعتين عند المقام صليت الفريضة، الشاهد أنه لا ينبغي أن نفرق بين المسجد الحرام في قضية أن تحية المسجد الحرام هما الركعتان، لكن الركعتين بالنسبة للقادم المعتمر أو الحاج بيجوا بطبيعة الحال بعد الطواف السائل : في حالتي أنا اللي كنت أصلي ركعتين الفريضة قبل يصير وقت العصر
الشيخ : هنا ما في حاجة أنك تصلي تحية المسجد إلا إذا كان عندك وقت وتريد تكسب أجر أكثر فبلا شك تصلي ركعتين تحية وبعدين تأتي بالفريضة إذا كان معك وقت
الشيخ : هذا كلام غير صحيح لكن هذا ينطبق بالنسبة للقادم يدخل المسجد فيطوف مباشرةً وكما هو معلوم بعد إنتهاء من الطواف يصلي ركعتين عند المقام، فالكلمة التي تقال تحية المسجد الطواف، هي أولًا ليست بحديث مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم إنما هو قول بعض الفقهاء من الحنفية، ثم المقصود بها هذا القادم الذي يطوف طواف القدوم وبعد الطواف يأتي مقام إبراهيم فيصلي ركعتين، فهو طاف وصلى ركعتين فهذا أحسن من الذي يأتي المسجد ويصلي ركعتين تحية المسجد لأن هذا فيه معه زيادة عبادة وهو الطواف، لكن ليس من تمام تحية المسجد بالنسبة للمكي أو بالنسبة للآفاقي المقيم ولو أيامًا، مثلاً أنتم أو غيركم ممن يقدم لقضاء عمرة الحج، يطوف ويسعي ويقصر أو يحلق وينزع ثيابه هذا تمت العمرة، يصير يتردد على المسجد الحرام لبقية الصلوات، فهو إذا دخل لا يشرع في حقه بناءً على الكلمة السابقة تحية البيت الطواف أنه يطوف ويصلي ركعتين. ( انقطع الصوت )
السائل : يصير الحكي ولا لازم رأسًا أفضل؟
الشيخ : لا هو بلا شك ليس من الطواف لكن قد لا يستطيعوا مثل ما صار مع أبو محمد وصار معك، فهو ما بدأ بالطواف لأن الوقت ضيق أنت بدأت شوط أو شوطين ما قدرت أن تكمل فدخل بين إتمام الطواف وأداء ركعتين عند المقام صليت الفريضة، الشاهد أنه لا ينبغي أن نفرق بين المسجد الحرام في قضية أن تحية المسجد الحرام هما الركعتان، لكن الركعتين بالنسبة للقادم المعتمر أو الحاج بيجوا بطبيعة الحال بعد الطواف السائل : في حالتي أنا اللي كنت أصلي ركعتين الفريضة قبل يصير وقت العصر
الشيخ : هنا ما في حاجة أنك تصلي تحية المسجد إلا إذا كان عندك وقت وتريد تكسب أجر أكثر فبلا شك تصلي ركعتين تحية وبعدين تأتي بالفريضة إذا كان معك وقت