في بعض كتب العلماء السابقين قد أجمع العلماء على كذ وأجمع العلماء في كذا في أصل فما رأيكم في قول الشافعي وقول العلماء الآخرين.؟ حفظ
السائل : في بعض كتب العلماء السابقين قد أجمع العلماء على كذا وأجمع العلماء في كذا في أصل فما رأيكم في قول الشافعي وقول العلماء الآخرين
الشيخ : قول الشافعي هو الحق لأنه هو الذي استدل عليه الإمام الشافعي في الآية المعروفة (( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا )) والإجماع الذي يدخل مخالفه ومنكره هو هذا أما الإجماعات الأخرى التي أنت أشرت آنفًا إلى بعضها فهو بمعنى إتفقوا على كذا فإذا إتفقوا على شيء فيجوز للمسلم أن يخالف في رأيٍ له فيه إجتهاد وهو من أهل الإجتهاد لكن إن مخالفته ليست كمخالفته للإجماع الأول الإجماع الأول لا يجوز مخالفته مطلقًا
السائل : إذًا نقول أن كتاب إبن المنذر الإجماع مبنيٌ على الإجماع الثاني
الشيخ : هو كذلك
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : السلام عليكم
السائل : الأستاذ بعث لك رسالة
الشيخ : ما بالها شو فيها
السائل : فهذا يريد منك شهادة
الشيخ : ما عندي شهدات يا أخي أشخاص لا نعرفهم ولا نصحبهم ولا نعهد منطلقهم أهلا و عليكم السلام يوما ما مشروعا فى رآيي و إجتهادي ثم ثبت
الشيخ : نعم
الشيخ : قول الشافعي هو الحق لأنه هو الذي استدل عليه الإمام الشافعي في الآية المعروفة (( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا )) والإجماع الذي يدخل مخالفه ومنكره هو هذا أما الإجماعات الأخرى التي أنت أشرت آنفًا إلى بعضها فهو بمعنى إتفقوا على كذا فإذا إتفقوا على شيء فيجوز للمسلم أن يخالف في رأيٍ له فيه إجتهاد وهو من أهل الإجتهاد لكن إن مخالفته ليست كمخالفته للإجماع الأول الإجماع الأول لا يجوز مخالفته مطلقًا
السائل : إذًا نقول أن كتاب إبن المنذر الإجماع مبنيٌ على الإجماع الثاني
الشيخ : هو كذلك
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : السلام عليكم
السائل : الأستاذ بعث لك رسالة
الشيخ : ما بالها شو فيها
السائل : فهذا يريد منك شهادة
الشيخ : ما عندي شهدات يا أخي أشخاص لا نعرفهم ولا نصحبهم ولا نعهد منطلقهم أهلا و عليكم السلام يوما ما مشروعا فى رآيي و إجتهادي ثم ثبت
الشيخ : نعم