ما حكم سفر المرأة لوحدها من أجل العمرة ؟ حفظ
السائل : أختي سافرت السعودية تعمل عمرة لآخوها وهي متزوجة زوجها مريض لم يسافر معها
الشيخ : سافرت مع من
السائل : لوحدها
الشيخ : ما يجوز
السائل : سافرت اشتغلت في مستشفى هناك يجوز
الشيخ : لا يجوز هي أكبر ولا أصغر
السائل : أصغر
الشيخ : أصغر منك بكم
السائل : حوالي ست سنين
الشيخ : أبوك طيب
السائل : أبوي مات
الشيخ : أمك
السائل : موجودة
الشيخ : طيب لها إمرة عليها أسالك عن أملك لها سلطة عليها
السائل : ليس لها سلطة عليها
الشيخ : أنت لك أن تنصحها أولًا وثانيًا وثالثًا فإذا إستجابت فبها وإن تعنتت فتقاطعها السلام عليكم فإن حسر جاز وإلا فلا من هذا المنطلق وبعدين أنا أقيس من باب قياس أولي الرسول عليه السلام ( لا يمنع أحدكم جاره خشبته على جداره ) مفهوم هذا الحديث عندكم مع أنه في شيء وإن كان مع المدى البعيد في إنك عم تحمل دارك على جدار جارك وتوفر على نفسك تكاليف إقامة عمود على الأقل مثلاً ثم تحمل جدار دارك أكثر مما هو متحمل في نوع من الضرر وإلا إنه غير ممنوع مع ذلك قال الشارع إسمح لآخوك إنه يركب بنفسه على دارك أنت
السائل : الآن لو حصلت معي حادثة في بيتي الجهة الجنوبية للبيت كما فسرها الشيخ فيه جدار قائم فأنا الآن ... الآن يأتي يطالبني صاحبه يقول أن بدي نصف ثمن الجدار من حقه
الشيخ : لا يعني ليس له حق إذا كان أنت لا تريد أن تشاركه أما إذا كنت تريد أن تشاركه بالجدار يعني تتمتع فيه كما لو كان جدارك فهذا على حسب الاتفاق بينك وبنيه أما من شان وصارت أنا معي إنه مجرد ما أيل هذا الجدار هو يبقى على عيبه إلى آخره وهذا فيه قوة للجدار يقول لك بتعبير السوري بدي مرايته هذا ما يجوز لكن لو فرضنا أن بدي إفتح طاقة بهذا الجدار
الشيخ : عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : و فيك بارك
السائل : هل ثبت أنه قال هذه خاصةٌ بي وليس بغيري أو كذا
الشيخ : لو ثبت هذا المعنى ما أسمعتك ما مني مضى
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : و فيك بارك
الشيخ : سافرت مع من
السائل : لوحدها
الشيخ : ما يجوز
السائل : سافرت اشتغلت في مستشفى هناك يجوز
الشيخ : لا يجوز هي أكبر ولا أصغر
السائل : أصغر
الشيخ : أصغر منك بكم
السائل : حوالي ست سنين
الشيخ : أبوك طيب
السائل : أبوي مات
الشيخ : أمك
السائل : موجودة
الشيخ : طيب لها إمرة عليها أسالك عن أملك لها سلطة عليها
السائل : ليس لها سلطة عليها
الشيخ : أنت لك أن تنصحها أولًا وثانيًا وثالثًا فإذا إستجابت فبها وإن تعنتت فتقاطعها السلام عليكم فإن حسر جاز وإلا فلا من هذا المنطلق وبعدين أنا أقيس من باب قياس أولي الرسول عليه السلام ( لا يمنع أحدكم جاره خشبته على جداره ) مفهوم هذا الحديث عندكم مع أنه في شيء وإن كان مع المدى البعيد في إنك عم تحمل دارك على جدار جارك وتوفر على نفسك تكاليف إقامة عمود على الأقل مثلاً ثم تحمل جدار دارك أكثر مما هو متحمل في نوع من الضرر وإلا إنه غير ممنوع مع ذلك قال الشارع إسمح لآخوك إنه يركب بنفسه على دارك أنت
السائل : الآن لو حصلت معي حادثة في بيتي الجهة الجنوبية للبيت كما فسرها الشيخ فيه جدار قائم فأنا الآن ... الآن يأتي يطالبني صاحبه يقول أن بدي نصف ثمن الجدار من حقه
الشيخ : لا يعني ليس له حق إذا كان أنت لا تريد أن تشاركه أما إذا كنت تريد أن تشاركه بالجدار يعني تتمتع فيه كما لو كان جدارك فهذا على حسب الاتفاق بينك وبنيه أما من شان وصارت أنا معي إنه مجرد ما أيل هذا الجدار هو يبقى على عيبه إلى آخره وهذا فيه قوة للجدار يقول لك بتعبير السوري بدي مرايته هذا ما يجوز لكن لو فرضنا أن بدي إفتح طاقة بهذا الجدار
الشيخ : عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : و فيك بارك
السائل : هل ثبت أنه قال هذه خاصةٌ بي وليس بغيري أو كذا
الشيخ : لو ثبت هذا المعنى ما أسمعتك ما مني مضى
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : و فيك بارك