ما الفرق بين دفن النبي صلى الله عليه وسلم في بيته ودفن أبي بكر وعمر معه ؟ حفظ
السائل : يا شيخ في كتاب سماحتكم تحذير الساجد إتخاذ القبور مساجد
الشيخ : إيوة
السائل : فى صفحة عشرة في حديث النبي صلي الله علييه و سلم ( لعن الله اليهود والنصارى إتخذو قبور أنبيائهم مساجد ) تعقيبك عليه قالت عائشة إنما فعل ذلك لأن لا يتخذ قبورهم مسجدا ولكن لو تشرح لماذا قبرى صاحباه
الشيخ : ما الفرق دفن معه أو لم يكن دفن معه
السائل : الفرق أن في التعليق أنه ذكر النبي صلى الله عليه وسلم حديث رواه أبو بكر ( أن يدفن الأنبياء حيث يموتون ) لذلك دفن في البيت لكن لم أفهم أنهم دفنوا أبو بكر وعمر الشيخ : أنت تعيد السؤال أنا أسألك شو الفرق عندك بين دفنوا أو لم يكونوا دفنوا تغير المسألة عندك
السائل : مثلاً ليس مثلاً خصص
الشيخ : لا لماذا تعيد السؤال أن السؤال فهمته أول مرة لمّا أنت كرره ثاني مرة وثالث مرة يا أخي عم أقول لك افرض أنهم ما دفنوا شو يصير هناك شيء
السائل : لا شيء
الشيخ : إعتقد أنهم إن لم يدفنوا مع الرسل ما صار شيء
السائل : يعني كانوا مثل الصحابة يدفنوا في البقيع فقط
الشيخ : يكون صار شيء إذا ما دفنوا
السائل : ولا ما أدري ما المقصود بصراحة الشيخ : وأنا أدري ما المقصود بسؤالك
السائل : المقصود لماذا خصص أبو بكر وعمر والآن أنت هنا وجهت سؤال لتعقيبك فإن قيل إن النبي صلى الله عليه وسلم قبر في ببيته وقبر صاحباه معه هو الكتاب كله على عدم دفن أي إنسان في المسجد أنت شرحت لماذا قبر النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : لسه تعيد الكلام ما أجل شيء أعلق في عنك شبهة إطرحها
السائل : الشبهة التي هي يعني خصص قبره في المسجد مع أنه خالف ما كان يفعله الصحابة معه الصحابة الآخرين الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه قبض في البيت دفن هناك ولكن الصحابة أبو بكر وعمر الشبهة أنهم دفنوهم في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا كان خلاف ما يفعله الصحابة بأن يدفنوا مواتهم في البقيع
الشيخ : شو علاقة السؤال بموضوع الرسالة وأنه لا يجوز دفن المسلم أو النبي في المسجد أو بناء القبر على مسجد، شو علاقة سؤالك بهذه القضية
السائل : أنا أقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم خصص دفنه لأنه هو يعني الأنبياء يدفنون حيث يقبرون
الشيخ : لماذا
السائل : لأن الحديث الورد عن أبي بكر
الشيخ : لماذا يدفنون في بيوتهم ألم تعلم هذا مما قرأته آنفًا
السائل : نعم علمت
الشيخ : لكي لا يتخذ قبره مسجدًا طيب ألا يمكن أن يقال مثلاً هذا الكلام بالنسبة للرجل الثاني بعد الرسول والثالث وهو أبو بكر وعمر يمكن أن يقال هذا ولا
السائل : يمكن ونفس الشيء ممكن يقال في عثمان وعلي كمان
الشيخ : نفس الشيء يقال لكن هل هذا فرض
السائل : ليس فرض
الشيخ : الله يهديكم أنت تشغلوا بالكم بشيء ما تستفيدون منه شيئً سوى أن الواحد يخطر في باله سؤال مثل واحد يقول ليش الصبح اثنين والمغرب ثلاثة والباقي أربعة وما يكتفي بهذا وليش يسر وفي جهه وما في فائدة من هذه الأسئلة اسأل عن شيء يتعلق بحكم شرعي أنا لو أريد أجوابك أقول لك هل تجتمع أمته على ضلاله ستقول لا إذًا أصحاب الرسول خير أمة أخرجت للناس دفنوا أبو كبر ودفنوا عمر بجانب نبيهم إيش في هذا