هل حديث :( لا وتران في ليلة )فيه دلالة على جواز الصلاة بعد الوتر مطلقا.؟ حفظ
السائل : النفل المطلق شيخنا حديث الرسول ( لا وتران في ليلة ) ممكن يكون دليل على النفل المطلق إنه يصلي الإنسان بعد الوتر الأول ما يدل يوتر مرة ثانية
الشيخ : ما فهم ( لا وتران في ليلة ) يدل على ماذا
السائل : على النفل المطلق إنه يجوز له الصلاة بعدما يتم المرة الأولى يكمل ما شاء لكن ما يوتر مرة ثانية
الشيخ : كيف هذا يستدل إن النفل المطلق وهو مواظب على نفل مقيد هذا الدليل اللي أنت الآن بدك تطرحه أو تستنبطه أقوى من دليل ( صلاة الليل مثنى مثنى )
السائل : إذا كان ممكن شيخنا
الشيخ : إذا كان ممكن راح يكون أقوى من هذا
السائل : نفس الشيء
الشيخ : والجواب نفس الشيء شو كان الجواب عن ذاك تفسيره بالسنة العملية وهذا كذلك السائل : إمام غير راتب في الناس وأطال فيهم وينزعجوا منه من الإطالة مثلاً يقرأ صفحة من الحاقة مثلاً ولكن هو ليس راتبًا يصلي الناس ولكن الناس ما يحبوه لأنه من الجماعة الفلانية ويكرهونه فكيف يمكن مثل هذا يخفف مثلاً في الصلاة لو قرأ مثلاً في العشاء (انقطع الصوت)
الشيخ : جاء من الحديث اللي يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يشير بإصبعين فقال له ( أحد أحد ) أخذ هذا قاعدة إنه كل ما بده ما يقول لا إله إلا الله يعني يحرك اصبعه على
الشيخ : ما فهم ( لا وتران في ليلة ) يدل على ماذا
السائل : على النفل المطلق إنه يجوز له الصلاة بعدما يتم المرة الأولى يكمل ما شاء لكن ما يوتر مرة ثانية
الشيخ : كيف هذا يستدل إن النفل المطلق وهو مواظب على نفل مقيد هذا الدليل اللي أنت الآن بدك تطرحه أو تستنبطه أقوى من دليل ( صلاة الليل مثنى مثنى )
السائل : إذا كان ممكن شيخنا
الشيخ : إذا كان ممكن راح يكون أقوى من هذا
السائل : نفس الشيء
الشيخ : والجواب نفس الشيء شو كان الجواب عن ذاك تفسيره بالسنة العملية وهذا كذلك السائل : إمام غير راتب في الناس وأطال فيهم وينزعجوا منه من الإطالة مثلاً يقرأ صفحة من الحاقة مثلاً ولكن هو ليس راتبًا يصلي الناس ولكن الناس ما يحبوه لأنه من الجماعة الفلانية ويكرهونه فكيف يمكن مثل هذا يخفف مثلاً في الصلاة لو قرأ مثلاً في العشاء (انقطع الصوت)
الشيخ : جاء من الحديث اللي يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يشير بإصبعين فقال له ( أحد أحد ) أخذ هذا قاعدة إنه كل ما بده ما يقول لا إله إلا الله يعني يحرك اصبعه على