ما حكم من يصلي الصبح بعد الساعة السادسة كسلا وتهاونا.؟مع نصيحة لكل للمتهاون في الصلاة . حفظ
السائل : شيخ بالنسبة لصلاة الصبح فيه شباب وناس كثير وأنا منهم كمان يصلي الفجر بعد الستة ومرات سبعة
الشيخ : كيف بتصلي إيش الفجر
السائل : نعم بعد السادسة صباحًا الساعة السادسة ومرات الساعة السابعة كمان كسل الشيخ : كسل اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل إيش السؤال
السائل : فأسأل الله أن يغفر لنا ويرحمنا فى كسل في صلاة الصبح
سائل أخر : أنت بتصحو وتسمع
السائل : أنا لم أصحو لا
الشيخ : كول بإيدك اليمين ليشبتفيق لصلاة الصبح
السائل : لصراحة ولادي صغار بليل قعدوا ساعتين ثلاث فهذا سبب التأخير
الشيخ : ما فيه سبب ثاني
السائل : لا
الشيخ : فكِّر أنت بتنام بعد صلاة العشاء السائل : لا على عشرة أو عشرة ونصف
الشيخ : حرصًا على دينك بلا شك والدين النصيحة هل أفهم من كلامك أن بقية الصلوات بتصلي مع جماعة المسلمين في المسجد
السائل : ليس كلها
الشيخ : نترك الصلوات كلها، ونمسك صلاة العشاء بتصليها في المسجد مع جماعة
السائل : مش دائمًا
الشيخ : مش دائمًا ليه كمان الأولاد في شغلهم
السائل : أنا بروح من دكاني مرات بأكون أعوضه طبعا بميل أصلي في المسجد أكثر الأوقات يعني المغرب ثم أروح البيت بتعشى
الشيخ : أنا ما بيهمني هذه التفاصيل لأني أعرف ليش ما بتصلي العشاء في المسجد
السائل : تقصير
الشيخ : أنت خُلقت للشغل ولّا خُلقت للعبادة
السائل : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ))
الشيخ : تعرف أنا الآن بأوصيك بوصية أنت وكل مسلم عليك أنك تحرص على أداء الصلوات الخمس كلها أولًا كل صلاة في وقتها وثانيًا في المسجد مع جماعة المسلمين قلنا إنه على كل مسلم أن يحافظ على أداء الصلوات الخمس كل صلاة في وقتها المشروعة ثم كل صلاة في المسجد مع جماعة المسلمين ولا يجوز له بأي وجه من الوجوه أنه يعتبر بتركه لأداء الصلاة في المسجد بالشغل لأن الشغل في تلك الساعة ما هو فرض عليك الله عز وجل أعطاك في النهار اثنى عشر ساعة عشر ساعات قال لك إشتغل فيها الشغل الحلال الذي تكسب فيه قوت يومك لكن خصص لي من الساعات ساعة واحدة يعني ستين دقيقة للخمس صلوات فما فيه لأي إنسان عذر أنه يقول أنا انشغلت فما صليت في المسجد مع الجماعة هذه واحدة ثاني واحدة ما يجوز السهر بعد صلاة العشاء لازم تصلي العشاء في المسجد وتروح على البيت إذا من عادتك تتعشى تتعشى وتحط رأسك وبتنام إذا فعلت هكذا فأنا ضمين أنه ما تفوتك صلاة الفجر تصليها الساعة السادسة أو الساعة السابعة بعد طلوع الشمس لكن مصيبة الناس اليوم أنهم فتنتهم الدنيا بزخارفها خاصة في العصر الحاضر خاصة هذه المصيبة الكبرى هذه التي دخلت في بيوت المسلمين ألا وهي التلفزيون وجود التلفزيون اليوم من أشد المحرمات لو كنتم تعلمون ويكفيك أنت وغيرك ليعرف من بيته أن التلفزيون بيسّهل النعسان لأنه فيه شيء مغري وربنا عز وجل خلق الإنسان في أحسن صورة وأحسن استعداد عنده استعداد يعمل في النهار عنده إستعداد لينام في الليل فإذا هو أخل بهذا التنظيم الكوني الإلهي ستضطرب عليه الحياة إذا سهر لنصف الليل هذا معناه خسّر نفسه من راحته ومن نومه ساعات في هذه الساعات من أين يعوضها على حساب صلاة الفجر وعلى حساب الضحوة ولذلك نهى رسول الله صلى الله عليه وسلمعن النوم قبل صلاة العشاء وعن السهر بعدها نهى عن النوم قبل صلاة العشاء لماذا لأنه بيصحبها نومه وما بيفيق إلا في نصف الليل وفي نصف الليل يكون راح وقت العشاء ووقت العشاء لا يمتد كما يتوهم كثير من الناس إلى وقت الفجر، لا، وإنما كما قال عليه السلام ( ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل )
السائل : الساعة واحدة يعني
الشيخ : لا الساعة واحدة قد تكون أثنى عشر وقد تكون الحادية عشرة والنصف على حسب طول الليل وقِصَره الشاهد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلمعن النوم قبل صلاة العشاء هذا حكم معقول المعنى في تعبير الفقهاء لأنه لو سأل سائل لماذا لكي لا تفوته صلاة العشاء على الأقل راح تفوته صلاة العشاء مع جماعة المسلمين وحينئذٍ بيكون فاته فريضة ثم قال عليه السلام في تمام الحديث أنه نهى عن السهر بعد صلاة العشاء كمان هذا معقول المعنى لماذا لأن السهر بعد صلاة العشاء بيساعد الساهر على عدم الإستيقاظ لأداء صلاة الفجر فلو فرضنا وشوفوا النتيجة بتختلف الآن زيد من الناس يصلي العشاء في المسجد وبيروح على البيت يتعشى لقمتين أو ثلاثة ولا يدخل في الطعام ثم من عادته أنه يستيقظ لصلاة الفجر لأن هذا راح يأخذ حظه من راحته من نومه وفي ليلة من الليالي كالعادة حط رأسه ونام بعد صلاة العشاء وسحبه النوم إلى طلوع الشمس هذا يقال له ساعتها صلي لقوله عليه السلام ( من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) لأنه هذا أخذ بالأسباب الشرعية من عدم السهر بعد صلاة العشاء وإستعمل كل شيء ووضعه في مكانه لكن في ليلة من الليالي سحبها نوم إلى بعد طلوع الشمس هذا معذور وساعة يستيقظ يصلي وبيكون لو صلّاها كأنه صلاها في وقتها لصلاة الفجر هذا إذا إستيقظ بعد طلوع الشمس وراحت عليه الصلاة ولا يمكنه أبدًا أنه يصليها ليه لضرورة المحافظة أولًا على أداء كل صلاة في وقتها وفي المسجد وثانيًا أن نبتعد عن الأسباب التي تصرفنا عن القيام بأداء الصلاة في وقتها أظن وضح لك الجواب الآن إن شاء الله تفضل
الشيخ : كيف بتصلي إيش الفجر
السائل : نعم بعد السادسة صباحًا الساعة السادسة ومرات الساعة السابعة كمان كسل الشيخ : كسل اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل إيش السؤال
السائل : فأسأل الله أن يغفر لنا ويرحمنا فى كسل في صلاة الصبح
سائل أخر : أنت بتصحو وتسمع
السائل : أنا لم أصحو لا
الشيخ : كول بإيدك اليمين ليشبتفيق لصلاة الصبح
السائل : لصراحة ولادي صغار بليل قعدوا ساعتين ثلاث فهذا سبب التأخير
الشيخ : ما فيه سبب ثاني
السائل : لا
الشيخ : فكِّر أنت بتنام بعد صلاة العشاء السائل : لا على عشرة أو عشرة ونصف
الشيخ : حرصًا على دينك بلا شك والدين النصيحة هل أفهم من كلامك أن بقية الصلوات بتصلي مع جماعة المسلمين في المسجد
السائل : ليس كلها
الشيخ : نترك الصلوات كلها، ونمسك صلاة العشاء بتصليها في المسجد مع جماعة
السائل : مش دائمًا
الشيخ : مش دائمًا ليه كمان الأولاد في شغلهم
السائل : أنا بروح من دكاني مرات بأكون أعوضه طبعا بميل أصلي في المسجد أكثر الأوقات يعني المغرب ثم أروح البيت بتعشى
الشيخ : أنا ما بيهمني هذه التفاصيل لأني أعرف ليش ما بتصلي العشاء في المسجد
السائل : تقصير
الشيخ : أنت خُلقت للشغل ولّا خُلقت للعبادة
السائل : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ))
الشيخ : تعرف أنا الآن بأوصيك بوصية أنت وكل مسلم عليك أنك تحرص على أداء الصلوات الخمس كلها أولًا كل صلاة في وقتها وثانيًا في المسجد مع جماعة المسلمين قلنا إنه على كل مسلم أن يحافظ على أداء الصلوات الخمس كل صلاة في وقتها المشروعة ثم كل صلاة في المسجد مع جماعة المسلمين ولا يجوز له بأي وجه من الوجوه أنه يعتبر بتركه لأداء الصلاة في المسجد بالشغل لأن الشغل في تلك الساعة ما هو فرض عليك الله عز وجل أعطاك في النهار اثنى عشر ساعة عشر ساعات قال لك إشتغل فيها الشغل الحلال الذي تكسب فيه قوت يومك لكن خصص لي من الساعات ساعة واحدة يعني ستين دقيقة للخمس صلوات فما فيه لأي إنسان عذر أنه يقول أنا انشغلت فما صليت في المسجد مع الجماعة هذه واحدة ثاني واحدة ما يجوز السهر بعد صلاة العشاء لازم تصلي العشاء في المسجد وتروح على البيت إذا من عادتك تتعشى تتعشى وتحط رأسك وبتنام إذا فعلت هكذا فأنا ضمين أنه ما تفوتك صلاة الفجر تصليها الساعة السادسة أو الساعة السابعة بعد طلوع الشمس لكن مصيبة الناس اليوم أنهم فتنتهم الدنيا بزخارفها خاصة في العصر الحاضر خاصة هذه المصيبة الكبرى هذه التي دخلت في بيوت المسلمين ألا وهي التلفزيون وجود التلفزيون اليوم من أشد المحرمات لو كنتم تعلمون ويكفيك أنت وغيرك ليعرف من بيته أن التلفزيون بيسّهل النعسان لأنه فيه شيء مغري وربنا عز وجل خلق الإنسان في أحسن صورة وأحسن استعداد عنده استعداد يعمل في النهار عنده إستعداد لينام في الليل فإذا هو أخل بهذا التنظيم الكوني الإلهي ستضطرب عليه الحياة إذا سهر لنصف الليل هذا معناه خسّر نفسه من راحته ومن نومه ساعات في هذه الساعات من أين يعوضها على حساب صلاة الفجر وعلى حساب الضحوة ولذلك نهى رسول الله صلى الله عليه وسلمعن النوم قبل صلاة العشاء وعن السهر بعدها نهى عن النوم قبل صلاة العشاء لماذا لأنه بيصحبها نومه وما بيفيق إلا في نصف الليل وفي نصف الليل يكون راح وقت العشاء ووقت العشاء لا يمتد كما يتوهم كثير من الناس إلى وقت الفجر، لا، وإنما كما قال عليه السلام ( ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل )
السائل : الساعة واحدة يعني
الشيخ : لا الساعة واحدة قد تكون أثنى عشر وقد تكون الحادية عشرة والنصف على حسب طول الليل وقِصَره الشاهد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلمعن النوم قبل صلاة العشاء هذا حكم معقول المعنى في تعبير الفقهاء لأنه لو سأل سائل لماذا لكي لا تفوته صلاة العشاء على الأقل راح تفوته صلاة العشاء مع جماعة المسلمين وحينئذٍ بيكون فاته فريضة ثم قال عليه السلام في تمام الحديث أنه نهى عن السهر بعد صلاة العشاء كمان هذا معقول المعنى لماذا لأن السهر بعد صلاة العشاء بيساعد الساهر على عدم الإستيقاظ لأداء صلاة الفجر فلو فرضنا وشوفوا النتيجة بتختلف الآن زيد من الناس يصلي العشاء في المسجد وبيروح على البيت يتعشى لقمتين أو ثلاثة ولا يدخل في الطعام ثم من عادته أنه يستيقظ لصلاة الفجر لأن هذا راح يأخذ حظه من راحته من نومه وفي ليلة من الليالي كالعادة حط رأسه ونام بعد صلاة العشاء وسحبه النوم إلى طلوع الشمس هذا يقال له ساعتها صلي لقوله عليه السلام ( من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) لأنه هذا أخذ بالأسباب الشرعية من عدم السهر بعد صلاة العشاء وإستعمل كل شيء ووضعه في مكانه لكن في ليلة من الليالي سحبها نوم إلى بعد طلوع الشمس هذا معذور وساعة يستيقظ يصلي وبيكون لو صلّاها كأنه صلاها في وقتها لصلاة الفجر هذا إذا إستيقظ بعد طلوع الشمس وراحت عليه الصلاة ولا يمكنه أبدًا أنه يصليها ليه لضرورة المحافظة أولًا على أداء كل صلاة في وقتها وفي المسجد وثانيًا أن نبتعد عن الأسباب التي تصرفنا عن القيام بأداء الصلاة في وقتها أظن وضح لك الجواب الآن إن شاء الله تفضل