أخت تزوجت وقبل العقد اشترطت عليه الذهاب للتعلم في المسجد وبعد الزواج نقض الشرط وبعدها طلقها هل تأثم إذا لم ترجع؟ حفظ
السائل : فيه أخت بتسألني عندها مشكلة تزوجت من قريب من حوالي ست أسابيع أو شهرين وهي بتعتاد المسجد الذي أنا بأدرس فيه في المنتدى الإسلامي نوعًا ما المعتادين له نوعًا ما سلفيين يعني يعني ليسوا هم منضبطين تمامًا تمامًا بس سلفيين نوعًا ما زوجها لمّا تزوجها عقد عليها في المنتدى الإسلامي وبيعرف أنها بتأتي على المنتدى الإسلامي وبعد ما تزوجوا قال له ما تروحي على المنتدى الإسلامي ولمّا هي أصرت أنه يسمح لها تروح إلى المسجد تتعلم ويعني تستفيد فطلّقها
الشيخ : عفوًا ليش طلّقها
السائل : لأنه ما بريد تروح المنتدى الإسلامي
الشيخ : وهي كانت شارطة عليه هي كانت شرطت عليه
السائل : شارطة عليه أنها تريد أن تأتي إلى المنتدى تتعلم
الشيخ : وهو نقض الشرط
السائل : أيوًا نقض الشرط وبعدين هو عقد عليها في المنتدى مع العلم بوجود مساجد كثيرة بلندن بس هو عقد عليها في المنتدى الإسلامي وعقد له شيخ المنتدى
الشيخ : ما بيهم المهم أنه كان في العقد شارطة عليه أن
السائل : لا ما فيه شرط مكتوب بس قلت له شفهي أنا بأريد أن شرطي الوحيد بالزواج أنه أنا تسمح لي أني أروح إلى المسجد وأتعلم منه
الشيخ : طيب وهو وافق
السائل : أيوًا وافق هو وبعد الزواج قال لها ما تروجي وقال لها أنا من الإخوان المسلمين وما أحب أهل المنتدى فالمهم طلّقها الآن بده يسترجعها عم بيعمل وساطات مع أبوها يسترجعها لكن شرطه لكي يسترجعها لسه مصِر على شرط أنها هي ما تأتي إلى المسجد تتعلم من المنتدى الإسلامي قال تروح أي مكان ثاني ما عدا المنتدى الإسلامي وطبعًا فضيلتكم عارف الإخوان ضد السلفيين والمشاكل هذه السؤال اللي هي بتقوله: هل هي عليها إثم وهي ما بتريده المرأة هذه لا تريد زوجها، لكن هل عليها إثم الآن لو رفضت استرجاعه لها بهذه النفسية التي عنده إياها
الشيخ : لا إثم عليها
السائل : لأنه نقض شرط الزواج أصلًا
الشيخ : لا ولو لم يكن مادام طلّقها فلا إثم عليه إذا رفضت أن تعود إلى عصمته مادام أنه رجل ضد الدعوة
السائل : له أن يرجعها رغم أنفها
الشيخ : نعم له أن يُرجعها نعم لكن مادام أنه ضد الدعوة هذا عذر لها يُضاف إلى ذلك ما تأكدنا من وجود الشرط السابق الذي هو أخل به والرسول عليه السلام يقول ( إن أحق الشروط بالوفاء ما استحللتم به الفروج ) فإذًا هو أولًا لنقض ذلك الشرط وثانيًا لإصراره عليه فلا إثم عليها أن لا تعود إليه
السائل : طيب فضيلة الشيخ لو الحالة عامة يعني رجل طلّق زوجته وهي حالة عامة أصبحت مثلًا هي كارهة له يعني فيه حالات من هذه وبعدين بده الرجل يسترجع زوجه هل فيه حالة بصورة عامة يعني مثلًا جرحها جرح شديد بالكلام أو كذا هل تكون آثمة حتى لو كانت كارهة له
الشيخ : القاعدة بارك الله فيك خذيها وإستريحي الأمر إما أن يكون لها عذر وإما أن يكون ليس لها عذر ففي الحالة الأولى يجوز وفي الحالة الأخرى لا يجوز أنت لابد أنك تعرفين حكمًا من أحكام الشرع يسمى بالخلع أو المخالعة السائل : صحيح
الشيخ : فما بالك إذا كانت المخالعة وهي لا تزال في عصمة الزوج ممكنة
السائل : فما بالك وهي مطلّقة
الشيخ : أحسنت
السائل : لكن هل من الأفضل تصرف المرأة بهذه الحالة إذا ما لها عذر فقط أنها كارهة له هل الأفضل لدينها ترجع له وبعدين تختلع منه ولّا ما ترجع له
الشيخ : لا ما ترجع له إذا كانت هي كارهة له وهو طلّقها دون أن يكون مكرهًا على تطليقها لأن طلاق المكره لا يقع على القول الصحيح عند العلماء فإذا كان هو طلّقها وهي تكرهه فلا يجب عليها أن تعود إليه
السائل : حتى لو كان بس موضوع عاطفي أنها كارهة له لأنه فيه كثير هنا من الناس بيقولون أن أنتِ آثمة إذا ما رجعتي يعني لو طلقها زوجها وتعبها يقول لا وأنت كمان فوقها
الشيخ : أنا بارك الله فيك أعطيتك الجواب التفصيلي إن كان هناك لها عذر فلا إثم عليها وإن كان لا عذر فهي آثمة
السائل : الله يبارك فيك فضيلة الشيخ
الشيخ : الله يحفظك
الشيخ : عفوًا ليش طلّقها
السائل : لأنه ما بريد تروح المنتدى الإسلامي
الشيخ : وهي كانت شارطة عليه هي كانت شرطت عليه
السائل : شارطة عليه أنها تريد أن تأتي إلى المنتدى تتعلم
الشيخ : وهو نقض الشرط
السائل : أيوًا نقض الشرط وبعدين هو عقد عليها في المنتدى مع العلم بوجود مساجد كثيرة بلندن بس هو عقد عليها في المنتدى الإسلامي وعقد له شيخ المنتدى
الشيخ : ما بيهم المهم أنه كان في العقد شارطة عليه أن
السائل : لا ما فيه شرط مكتوب بس قلت له شفهي أنا بأريد أن شرطي الوحيد بالزواج أنه أنا تسمح لي أني أروح إلى المسجد وأتعلم منه
الشيخ : طيب وهو وافق
السائل : أيوًا وافق هو وبعد الزواج قال لها ما تروجي وقال لها أنا من الإخوان المسلمين وما أحب أهل المنتدى فالمهم طلّقها الآن بده يسترجعها عم بيعمل وساطات مع أبوها يسترجعها لكن شرطه لكي يسترجعها لسه مصِر على شرط أنها هي ما تأتي إلى المسجد تتعلم من المنتدى الإسلامي قال تروح أي مكان ثاني ما عدا المنتدى الإسلامي وطبعًا فضيلتكم عارف الإخوان ضد السلفيين والمشاكل هذه السؤال اللي هي بتقوله: هل هي عليها إثم وهي ما بتريده المرأة هذه لا تريد زوجها، لكن هل عليها إثم الآن لو رفضت استرجاعه لها بهذه النفسية التي عنده إياها
الشيخ : لا إثم عليها
السائل : لأنه نقض شرط الزواج أصلًا
الشيخ : لا ولو لم يكن مادام طلّقها فلا إثم عليه إذا رفضت أن تعود إلى عصمته مادام أنه رجل ضد الدعوة
السائل : له أن يرجعها رغم أنفها
الشيخ : نعم له أن يُرجعها نعم لكن مادام أنه ضد الدعوة هذا عذر لها يُضاف إلى ذلك ما تأكدنا من وجود الشرط السابق الذي هو أخل به والرسول عليه السلام يقول ( إن أحق الشروط بالوفاء ما استحللتم به الفروج ) فإذًا هو أولًا لنقض ذلك الشرط وثانيًا لإصراره عليه فلا إثم عليها أن لا تعود إليه
السائل : طيب فضيلة الشيخ لو الحالة عامة يعني رجل طلّق زوجته وهي حالة عامة أصبحت مثلًا هي كارهة له يعني فيه حالات من هذه وبعدين بده الرجل يسترجع زوجه هل فيه حالة بصورة عامة يعني مثلًا جرحها جرح شديد بالكلام أو كذا هل تكون آثمة حتى لو كانت كارهة له
الشيخ : القاعدة بارك الله فيك خذيها وإستريحي الأمر إما أن يكون لها عذر وإما أن يكون ليس لها عذر ففي الحالة الأولى يجوز وفي الحالة الأخرى لا يجوز أنت لابد أنك تعرفين حكمًا من أحكام الشرع يسمى بالخلع أو المخالعة السائل : صحيح
الشيخ : فما بالك إذا كانت المخالعة وهي لا تزال في عصمة الزوج ممكنة
السائل : فما بالك وهي مطلّقة
الشيخ : أحسنت
السائل : لكن هل من الأفضل تصرف المرأة بهذه الحالة إذا ما لها عذر فقط أنها كارهة له هل الأفضل لدينها ترجع له وبعدين تختلع منه ولّا ما ترجع له
الشيخ : لا ما ترجع له إذا كانت هي كارهة له وهو طلّقها دون أن يكون مكرهًا على تطليقها لأن طلاق المكره لا يقع على القول الصحيح عند العلماء فإذا كان هو طلّقها وهي تكرهه فلا يجب عليها أن تعود إليه
السائل : حتى لو كان بس موضوع عاطفي أنها كارهة له لأنه فيه كثير هنا من الناس بيقولون أن أنتِ آثمة إذا ما رجعتي يعني لو طلقها زوجها وتعبها يقول لا وأنت كمان فوقها
الشيخ : أنا بارك الله فيك أعطيتك الجواب التفصيلي إن كان هناك لها عذر فلا إثم عليها وإن كان لا عذر فهي آثمة
السائل : الله يبارك فيك فضيلة الشيخ
الشيخ : الله يحفظك