بالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال:( يعقد ‏‏الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد...إذا توضأ انحلت عقدة فإذا صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلانا ) هل هذا الكلام على قيام الليل بالنافلة أم بالفرض.؟ حفظ
السائل : بالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا نام ثلاث عقد ) آخر الحديث فيه هنا نقطة في الحديث تقول ( فإذا توضأ انحلت عقدة، فإذا صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطًا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ) هل هذا الكلام على قيام الليل يعني بالنافلة أم بالفرض
الشيخ : بالنافلة
السائل : بقيام الليل
الشيخ : بقيام الليل نعم
السائل : ابن حجر العسقلاني يقول بالواجب
الشيخ : أي واجب هو
السائل : بالفرض أقصد يعني
الشيخ : أي فرض
السائل : يعني مثلًا الفجر أو العشاء
الشيخ : لا بقيام الليل
السائل : لأنه هنا يعني فيه عقاب شديد يعني خبث نفس
الشيخ : لا ما فيه عقاب هذا جزاء بسبب غفلته عن عبادة الله عز وجل هذا ليس عقابًا هذه نتيجة لعدم قيامه بما حضه الله عليه من الطاعة في الليل والناس نيام