هل الأفضل كشف الوجه أو الستر في الإختلاط.؟ حفظ
السائل : أنا الحقيقة بدي أسأل عن مسألة الحجاب غطاء الوجه والإختلاط بالنسبة لغطاء الوجه حسب ما كنت أقرأ في الكتب التي بتكتبها أنه بإجازة كشف الوجه طيب بالنسبة للاختلاط مثلًا والجلوس مع الأقارب وأي شيء بالنسبة للستات فلا أدري هل يجوز ولا إيه مع أني أكون كاشفة الوجه
الشيخ : إذا كنت تقصدين بالأقارب الأباعد وليس المحارم فهذا لا يجوز
السائل : طيب مثلًا بتكون الوحدة وكشفه وجهها وتكون بالسوق عند البائع يعني
الشيخ : الوجه ليس بعورة بمعنى يحرم كشفه لا ليس بحرام لكن الأفضل أن تستر وجهها وكفيها لكن إذا كشفت ولم تكن متزينة بما يُعرف اليوم بالمكياج فلا بأس ولكن الأفضل الستر أما إذا كانت متزينة بالحمرة والبدرة حينئذٍ يجب الستر
السائل : طيب بالنسبة للإختلاط جلوسها في الباص أو مثلًا نزولها إلى السوق يعني أشوفها نفس الشيء زي جلوسها يعني مثلًا سلفها أو جوز أختها زي جلوسها بالباص زي نزولها السوق
الشيخ : الله يهديك بتقولي أنت بتشوفي شو قيمة شوفتك ولامؤاخذة
السائل : يعني على أساس أن الوش مادام أنه
الشيخ : ما جاوبتيني أنا بأقول لك شو قيمة شوفتك أنتِ هل أنتِ من العلماء
السائل : لا
الشيخ : إذًا شو قيمة قولك أنا بشوف أن هذا مثل هذا بده يشوف ويكون عنده بصيرة وبده يكون عالم بالكتاب والسنة وأنا الآن راح أثبت لك أن شوفتك فيه حول ولا مؤاخذة
السائل : أنا يمكن أخطأت في التعبير أنا ما أحسنت التعبير
الشيخ : لا أحسنت التعبير عما في نفسك تمامًا، لكن ودي أبين لك غلطك وإذا كان ولابد نسمح لك أنك تغيري تعبيرك ما راح يطلع منك تعبير ثاني إلا بتكوني في مطب تقع في مطب ثاني وإذا بتريدي تجربي حظك اتفضلي غيري تعبيرك أنا بانتظارك شو تعبيرك
السائل : أنا يعني مثلًا يمكن إني مرتهبة شوية لأني أول مرة بصراحة بأتكلم مع شيخ فيمكن أسلوبي يعني أدور على الكلمات
الشيخ : معلش الله يهديك إحنا أفسحنا لك المجال وها أنا تارك الكلام وحاطط إيد على إيد على ما أستنى تعبيرك الثاني ولا أنا شايفك ولا أنت شايفاني فهاتي إما نشوف غيري تعبيرك
الساائل : على حسب ما قرأت في كتبك بتجيز يعني مثلًا الوجه ليس بعورة
الشيخ : هذه انتهينا منها. غير لي تعبيرك اللي قلتِ أنك بتشوفي أن نزول المرأة للسوق وركوبها للباص مثل إختلاطها مع الأباعد في المجالس إيش لون هذا مثل هذا قلتِ أن تعبيري كان خطأ أعطينا التعبير الصحيح
السائل : يعني مثلًا فيه ناس بيكونوا في الباص فيه منهم الصالح والطالح مثلًا وبيشوف الوجه ومثلًا يعني واحد ما يدري نفوس الأقارب التي الوحده بتجلس معاهم يعني جلوسهم مع الأقارب الأبعاد غير المحارم يعني جلوسها مع غير المحارم زي جلوسها مع غير المحارم اللي في الباص
الشيخ : والسوق وين رحتي بكلمة السوق
السائل : يعني مثلًا على حسب ما كنت أنا أقرأ وحسب معلوماتي أنه على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان النساء ينزلوا السوق ويتسوقوا في السوق ويشتروا فمن هنا كان إباحية المرأة أنها تنزل على السوق
الشيخ : شوفتي إيش لون خلطتي وما جبتي بعبارة ثانية
السائل : أنا اللي بدي أعرفه مثلًا هل جلوسها مثلًا مع غير المحارم زي جلوسها بالباص
الشيخ : جاوبتك الله يهديك، جلوسك مع غير المحارم ليس مثل جلوسك بالباص ونزولك إلى السوق كيف بتجلسي مع الأباعد وتقعدي نصف ساعة وساعة ربما وربما أكثر ويجري هناك حديث أشكال وألوان وتبسم وضحك وما شابه ذلك أما في الباص بتكوني ململمة ومنضمة على نفسك وما أنتِ أخذ حريتك وما بتصدقي متى تصلين إلى المكان بدك تنزلي فيه بتقولي هذا مثل هذا لذلك قلت لك قولك هذا مثل هذا ما له قيمة لأنك أنت ما أنت عالمة ولذلك أنا بأنصحك ولو كنت ما بتعرفيني وما بأعرفك لأن الدين النصيحة لا تقول ثاني مرة أنا بشوف أن هذا مثل هذا، لأن شوفك فيه حول فهمت عليّ ولّا لا
السائل : نعم
الشيخ : فلذلك لا أزال أقول كشف الوجه ليس حرامًا لكن الأفضل ستره الإختلاط لا يجوز أما ركوب الباص إذا كان ما فيه وسيلة غير ركوب الباص فهذه دقائق أو أكثر وبتنتهي المشكلة كذلك نزول المرأة إلى السوق كمان تنتهي المشكلة على أن ننصح المرأة ما تنزل إلى الأسواق التي فيها إختلاط الرجال بالنساء ولينزل أخوها زوجها عمها خالها إلى آخره إلا إذا كان لا يمكن ولا يحصل الغرض إلا بنزول المرأة فحينئذٍ هنا لا يقال نزولها والله في السوق مثل جلوسها في البيت بيت أبوها أخوها سلفها صهرها وين هذا عن هذا فيختلف كل الإختلاف
السائل : طيب يعني مثلًا غير محارمها بيشوفوا وجهها زي الرجال اللي في الباص عندما يروا وجهها
الشيخ : الله يهديكِ أعطيتك الجواب بدنا نهتم بإيش الليلة بقضية وجه المرأة، أقول لك وجه المرأة ليس بعورة والأفضل أن تستر أما الإختلاط فلا يجوز أما والله بيشوفوها مثل ما بيشوفوها نعم بيشوفوها مثل ما بيشوفوها لكن المسألة ماهي واقفة عن شوفة الوجه بيسمع كلامها بيشوفوا تبسمها قد يسمعوا قهقتها. وين أنت شاردة عن الواقع
السائل : طيب أنا مثلًا لو أجلس مع سلفي وما أعملش كل هذه الأشياء التي قلت عنها
الشيخ : ما بتغدري
السائل : لو سمحت تصبر علي
الشيخ : الله يهديك الله يهديك
السائل : هل يجوز لسلفي مثلًا يشوف وجهي مثلًا بدون كلام بدون ما أضحك بدون
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : كل الدعوات هذه وما بتقولي ولا واحدة آمين أعرفي أنك في ضلال مبين
السائل : زي ما حكيت لك أعذرني يعني مرتهبة شوية
الشيخ : إتركيها لحد ما ترجع إليك روحك وبتحكي فيما بعد لأن الوقت الآن إنتهى والساعة الحادية عشرة تمامًا
السائل : طيب ما هي الأوقات التي تناسبك
الشيخ : كل يوم بعد صلاة العشاء إلى الساعة الحادية العاشرة