ما معنى قول الراوي:( يحركها يدعو بها ).؟ حفظ
السائل : يقول الراوي يدعو بها
الشيخ : أولًا نحن من حديثٍ أخذنا التحريم ومن حديث وائل بن حجر فأنت لو تتبعت حديث وائل كلمة كلمة بل وحرفًا حرفًا لما فعلت ما فعلت لأنه يقول لمّا جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى ووضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى وقبض متى قبض بعد أين بعد زمن أم مجرد الوضع
السائل : عند الوضع
الشيخ : أحسنت قال وقبض أصابعه وحلّق بالوسطى والإبهام ورفع السبابة فرأيته يحرك يده بها إذًا هذه المواصفات كلها هي متلاحقة ما فيه مسافة بين بعضها البعض فوضع كفه وقبض أصابعه وحلّق وأشار وحرّك فإذًا أنت حينما تفعل أنت وغيرك تقبض وترفع لماذا رفعت آلايا لأنه هكذا تعبير رجل عربي يعني إذًا لماذا أخّرت فهمت أنا لا أقول عن نفسي فهمت عنك أنك تقول لأنه قال يدعو بها لا ينبغي أنه يخفى عليك أنه مجرد أن جلست للتشهد فأنت في دعاء لأنك تثني على الله ( التحيات لله ) وتصلي على رسول الله بدعاء صريح جدًا وكذا إلى الآخر فلو الإنسان أراد أن يدعو الله يرفع يديه يُثني على الله لكن هو بعد ما جاء وقت الدعاء لكن وقت الرفع هو من بدء ما يشرع بالدعاء الذي يتقدمه الثناء على الله عز وجل لعله واضح لك ما أريد
السائل : واضح جدًا
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : وجزاك ما يقال أن الدعاء هاهنا هو بالمعنى الإصطلاحي وليس بالمعنى اللغوي والمقصود به غير التحيات وإنما ما يلحق بالتحيات
الشيخ : لا يا أخي قال رأيته يدعو بها رأيته أي حين يحركها وكان يدعو بها أين يبدأ الدعاء هو بمجرد الجلوس في التشهد لأن أي دعاء ينبغي أن يتقدمه الثناء على الله تبارك وتعالى فالتحيات لله والصلوات السلام عليك أيها النبي السلام عليكم
الشيخ : أولًا نحن من حديثٍ أخذنا التحريم ومن حديث وائل بن حجر فأنت لو تتبعت حديث وائل كلمة كلمة بل وحرفًا حرفًا لما فعلت ما فعلت لأنه يقول لمّا جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى ووضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى وقبض متى قبض بعد أين بعد زمن أم مجرد الوضع
السائل : عند الوضع
الشيخ : أحسنت قال وقبض أصابعه وحلّق بالوسطى والإبهام ورفع السبابة فرأيته يحرك يده بها إذًا هذه المواصفات كلها هي متلاحقة ما فيه مسافة بين بعضها البعض فوضع كفه وقبض أصابعه وحلّق وأشار وحرّك فإذًا أنت حينما تفعل أنت وغيرك تقبض وترفع لماذا رفعت آلايا لأنه هكذا تعبير رجل عربي يعني إذًا لماذا أخّرت فهمت أنا لا أقول عن نفسي فهمت عنك أنك تقول لأنه قال يدعو بها لا ينبغي أنه يخفى عليك أنه مجرد أن جلست للتشهد فأنت في دعاء لأنك تثني على الله ( التحيات لله ) وتصلي على رسول الله بدعاء صريح جدًا وكذا إلى الآخر فلو الإنسان أراد أن يدعو الله يرفع يديه يُثني على الله لكن هو بعد ما جاء وقت الدعاء لكن وقت الرفع هو من بدء ما يشرع بالدعاء الذي يتقدمه الثناء على الله عز وجل لعله واضح لك ما أريد
السائل : واضح جدًا
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : وجزاك ما يقال أن الدعاء هاهنا هو بالمعنى الإصطلاحي وليس بالمعنى اللغوي والمقصود به غير التحيات وإنما ما يلحق بالتحيات
الشيخ : لا يا أخي قال رأيته يدعو بها رأيته أي حين يحركها وكان يدعو بها أين يبدأ الدعاء هو بمجرد الجلوس في التشهد لأن أي دعاء ينبغي أن يتقدمه الثناء على الله تبارك وتعالى فالتحيات لله والصلوات السلام عليك أيها النبي السلام عليكم