الكلام على حديث:( حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ). حفظ
الشيخ : من باب التكليف بما لا يُطاق لأنه حسب المؤمن أن يُخضِع هواه بما جاء به عليه السلام أما أن يكون هواه تبع له بمعنى مطابق وين الجهاد في ذهن المجاهد ( من جاهد هواه لله ) فهذا الحديث ( المجاهد من جاهد هواه لله ) يختلف مع معنى الحديث ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) نعم ممكن أن يُقال أنه من أسمى وأعلى درجات الإيمان هو أن يصل الإنسان أن يكون هواه طبق أحكام الشرع حرام حرام حلال حلال لكن هذا أشبه ما يكون بالخيال
السائل : الحديث الذي عن أو الأثر اللي عن أبي بكر الصديق حينما نزل قول الله تبارك وتعالى (( من يعمل سوءًا يُجز به )) فقال أبو بكر هلكنا أو ما شابه ذلك فقال ليس هذا يا أبا بكر فكأن هذا يعني حتى أبو بكر الصديق وهو يعني من هو أبو بكر ليس هواه تبعًا لما جاء به
الشيخ : لا يمكن التكليف بما لا يطاق
السائل : الحديث الذي عن أو الأثر اللي عن أبي بكر الصديق حينما نزل قول الله تبارك وتعالى (( من يعمل سوءًا يُجز به )) فقال أبو بكر هلكنا أو ما شابه ذلك فقال ليس هذا يا أبا بكر فكأن هذا يعني حتى أبو بكر الصديق وهو يعني من هو أبو بكر ليس هواه تبعًا لما جاء به
الشيخ : لا يمكن التكليف بما لا يطاق