ما حكم الصلاة في مسجد فيه ثلاثة قبور يزعم أنها للصحابة سلمان وحذيفة.؟ حفظ
السائل : يحاط بسور داخل السور موجود المصلى كبير وبجوار المصلى موجود ثلاثة قبور منها قبر سلمان كما يزعمون وقبر حذيفة بين اليمان رضي الله تعالى عنه والثالث لا يحضرني إسمه فما حكم الصلاة في هذا المسجد
الشيخ : لا يجوز
السائل : ممكن شيخ أوضحلك الصورة
الشيخ : إذا أردت أن توضح لي ما وضّحته لي فأنا لا أوضح لك ما وضّحته لي لأجرب هل فهمت منك أم لا أنه هناك هذا المسجد له ساحة غير مظللة أنا أقول الذي فهمته أنت ما قلت هذا اللفظ ساحة غير مظللة وفي مسجد له سقف وهذه الساحة مصوّرة بصور داخل هذا السور وفي الساحة وليس في نفس المسجد المظلل بالسقف توجد تلك القبور الثلاثة، منها قبر سلمان وقبر حذيفة و الثلاث الذي لا تذكر إسمه فكذلك الجواب ما سمعت والسبب أنه يصدق على مثل هذا الوصف أن الصلاة فيه يُعتبر أن هذا المسجد اتُخِذ على قبر يُصلى فيه فالأحاديث المتواترة التي جاءت في التحذير من الصلاة في المساجد المبنية على القبور إما حكاية عن اليهود أو النصارى أو الثنتين أو تحذيرًا مباشرًا منه عليه السلام لأمته كل هذه الأحاديث تشمل مثل هذا المسجد لأنه يصدق عليه أنه اتخذوا قبورهم مساجد بخلاف ما لو كانت هذه القبور ليست مبنية داخل السور وإنما خارج السور فحينئذٍ لا يصدق تعبير النووي المشار إليه آنفًا على مثل هذا المسجد يعني نفرق نحن بين أن يكون القبر خارج المسجد وأن يكون داخل المسجد ولا نفرق بين أن يكون داخل ما يسمونه بالحرم أي المظلل المسجد مظلل وبين أن يكون في خسفة المسجد وسعة المسجد وهي من المسجد
الشيخ : لا يجوز
السائل : ممكن شيخ أوضحلك الصورة
الشيخ : إذا أردت أن توضح لي ما وضّحته لي فأنا لا أوضح لك ما وضّحته لي لأجرب هل فهمت منك أم لا أنه هناك هذا المسجد له ساحة غير مظللة أنا أقول الذي فهمته أنت ما قلت هذا اللفظ ساحة غير مظللة وفي مسجد له سقف وهذه الساحة مصوّرة بصور داخل هذا السور وفي الساحة وليس في نفس المسجد المظلل بالسقف توجد تلك القبور الثلاثة، منها قبر سلمان وقبر حذيفة و الثلاث الذي لا تذكر إسمه فكذلك الجواب ما سمعت والسبب أنه يصدق على مثل هذا الوصف أن الصلاة فيه يُعتبر أن هذا المسجد اتُخِذ على قبر يُصلى فيه فالأحاديث المتواترة التي جاءت في التحذير من الصلاة في المساجد المبنية على القبور إما حكاية عن اليهود أو النصارى أو الثنتين أو تحذيرًا مباشرًا منه عليه السلام لأمته كل هذه الأحاديث تشمل مثل هذا المسجد لأنه يصدق عليه أنه اتخذوا قبورهم مساجد بخلاف ما لو كانت هذه القبور ليست مبنية داخل السور وإنما خارج السور فحينئذٍ لا يصدق تعبير النووي المشار إليه آنفًا على مثل هذا المسجد يعني نفرق نحن بين أن يكون القبر خارج المسجد وأن يكون داخل المسجد ولا نفرق بين أن يكون داخل ما يسمونه بالحرم أي المظلل المسجد مظلل وبين أن يكون في خسفة المسجد وسعة المسجد وهي من المسجد