ما هو الدليل على أن خبر الآحاد قطعي لا ظني.؟ حفظ
السائل : ما هو الدليل على أن خبر الآحاد قطعي إلى ظني
الشيخ : هذا خطأ لا يقال ظني مطلقًا ولا يقال قطعي مطلقًا وإنما بتفصيل حديث الآحاد الذي تلقته الأمة بالقبول هو القطعي أما حديث الآحاد الذي لم تتلقه الأمة بالقبول لكن هو صحيح الإسناد فيجب الأخذ به ولو كان
السائل : في مجمل الأحكام
الشيخ : كل في العقيدة والأحكام
السائل : في كتاب ... والأركان في بداية المقدمة يقول فلا يزال الإسلام منذ أن طلع فجره محاربًا إلى آخر الكلام فيقولون لا سمح الله ومن أشدها فتكًا وأخبثها دعاية وأكثرها رواجًا دعاية المخرفين والقبوريين والصوفية المبطلين فيقول
سائل آخر : تقسيم الصوفية إلى محقين ومبطلين كلام غير دقيق أنا أعرف هذا ليس المعلق هذا المؤلف نفسه
السائل : لا هذا تعليقه
سائل آخر : أنا أعرف يا أخي الله يهديك هذا كلام المؤلف نفسه وليس كلام مؤلف عندي الطبعة الأولى الذي قبل هذا التعليق الصوفية الأصل فيهم واحد لكن هو الشيخ يقول هناك أُناس إنتسبوا إلى الصوفية وليسوا صوفية في عقائدهم فكأنه يشير إليهم لكن هؤلاء لا يجب أن يكونوا أو لا يجوز أن يكونوا تأصيلًا أساسيًا يُقسّم فيه الصوفية إلى قسمين مبطلين ومحقين حينئذٍ ليس هناك صوفية على وجه الأرض تقول أنا صوفية مبطل كلهم تقول أنا صوفية محق وهذا لا وجود له
السائل : هل فيه قول فصل في هذا الموضوع
سائل آخر : هو ما سمعته فلا أكرره
السائل : حمل المطلق على المقيد اللي هي فتوى إسبال الإزار فتوى إسبال الإزار ما زاد على الكعبين
سائل آخر : معروف لكن الكلام غير صحيح والرد عليه من عدة وجوه أولها أن هناك حديث للنبي عليه السلام يقول فيه ( إسبال الإزار من المخيلة ) فجعل الإسبال بحد ذاته مخيلة
سائل آخر : هل الإسبال في البنطال وهكذا
الشيخ : الإسبال باللفظ العام اللفظ العام اللي كل ما كان لذلك شوف النص الأعم جاء ( ما زاد عن الكعبين ففي النار ) وما من ألفاظ العموم عمومًا
السائل : هو حمل الحديث المطلق على المقيد في حديث ( بينما رجل يمشي في ظلته ) هذه الفتوى غير صحيحة
سائل آخر : غير صحيحة طبعًا أبو بكر رضي الله عنه وهو من هو بالعلم والدين والأسبقية في الإسلام خاف على نفسه فقال يا رسول الله أنا منهم قال ( لست منهم ) من الذي قال لست منهم الرسول والذي يسدده الوحي ومع ذلك لم يكن إزاره مسبلًا ولكنه كان يسترخي وكان يتعاهده ففي الحقيقة هذا غير صحيح لذلك هنا الواقع معصيتان المعصية الأولى بارك الله فيك معصية الإسبال بحد ذاته والمعصية الثانية معصية الخيلاء فمن اجتمعت عنده إحدى المعصيتين يأثم وإذا اجتمع عنده الاثنان يكون كمن قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم ( ثلاث لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ) فذكر منهم ( والمسبل إزاره )
السائل : وحديث إياك والإسبال فإن الإسبال من المخيلة
سائل آخر : هذا الذي ذكرته لك طبعا حديث صحبح
السائل : طيب هل تجوز الصلاة وراء المسبل
سائل آخر : من حيث الصحة تجوز لا شك ولا ريب صحيحة وأما حديث لا صلاة لمسبل فلا يصح
السائل : رواه أبو داود بإسناد صحيح لا يقبل صلاة رجل مسبل
سائل آخر : هذا غير صحيح هذا قول النووي في "رياض الصالحين" وهو فيه راوٍ كنيته أبو جعفر المدني مجهول لكن النووي ما تنبّه له
السائل : الأثر عن عبد الله بن عمر في قبض اللحية لأنه فيه حديث في "صحيح مسلم" كانت لحيته من هاهنا إلى هاهنا وكان يعرفون قراءته صلى الله عليه وسلم
سائل آخر : أما هذا من هنا إلى هاهنا فلا أعلمه
السائل : في الوفرة كث اللحية
سائل آخر : أيوًا كث اللحية هذا صحيح هذا صحيح هل يلزم منها الطول قد يكون العرض مثلًا لحاهم ما شاء الله ليس الطول والعرض على القبضة هذا مع أننا نقول خير الهدي هدي محمد شيخنا جزاه الله خير يقول أنه يجب الأخذ على القبضة أنا نفسي مع تقدير لشيخي وتعظيمي له لا أرى هذا الإيجاب
السائل : هل عبد الله بن عمر
سائل آخر : ابن عمر وغيره، ليس ابن عمر فقط
السائل : لا أنا أحسبه إصطلاح شرعي أن التحيات
الشيخ : أنا قلت لك التحيات في الثناء على الله وأنت إذا رفعت يديك تدعو وتقدم الثناء على الله هذا ما ينافي أنك شرعت في الدعاء هذا هو القصد يعني
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياكم إن شاء الله
سائل آخر : فيه تخريجات في السلسلة الضعيفة ... فيعني ما رأيكم لو أُفرد في رسالة صغيرة
الشيخ : يعني كما فعل بالنسبة لأذكار الصلاة وصلت هذه الرسالة لحكم تارك الصلاة
سائل آخر : حكم تارك الصلاة وصلت وإنتهت
الشيخ : ما شاء الله
السائل : بس شيخنا له إعتراض على الرسالة
الشيخ : ما أظن
السائل : مش رسالة تارك الصلاة رسالة فقه الواقع شيخنا هي لك و عليك
الشيخ : هذا نقد خارجي بارك الله فيك كل من يقرأها يعرف أنها لي لكن هو نشرها وقام بها إيش فيها
السائل : بس يا شيخنا نصف الرسالة هي رسالة صغيرة كلها عشرين صفحة تقريبًا أنت لو قرأتها حقيقة قلت هي لعلي أو للشيخ يعني إحنا بدنا كلام الشيخ مجرد هذا هو الأصل فيها
الشيخ : لكن ما يضر يا أستاذ لو قدّم ... متميزًا يعرف القارئ أن هذا كلام الشيخ وهذا كلام التلميذ
السائل : بس يا شيخنا هو المفروض أن هذه الرسالة "فقه الواقع للشيخ ناصر الدين الألباني" لا بأس الأخ علي يعلّق عليها صفحتين ثلاثة يعرف فيها ويقدم فيها أما مش يخطط هو أيضًا في هذا الأمر يعني بدنا يكون فيه تميز للموضوع هذا
الشيخ : أنا لمّا قرأتها قيل لي هذا الكلام بعضهم ما وجدت شيء يعني محل إنتقاد لأنه متميز كلامه عن كلامي
السائل : ما هي إضافة ولكن أوضح للناس عندما بدأت هذه المسألة إنشغلنالناس وأجبتم فيها في ذلك الشريط أخونا علي جزاه الله خير يقول بمثل قولكم يعني هو ينقل عنكم لكن الناس أصبح عندها من كتاب أخونا علي يعني رد الفعل وما قبله وعندما وصلنا الشريط، الشريط مثلًا أنا أذكر أني أنا إشتريته في مكه ما وزّع هذا الشريط إلا ... كلامكم بالقبول للتسليم قالوا هذا الكلام كلام علمي جيد صادر من عالم لا خلاف عليه فأخذوا الشريط و وزّعوه فقد يكون هذا أرجى للقبول من المسألة العلمية
الشيخ : أنا لا أناقش في هذا وأعتقد أنه لما يكون أشخاص مثلًا لهم نظرة معينة مش مؤلف الكتاب ولكن في ناشر الكتاب لأن هو الناشر بتخززه
السائل : يا شيخ أنا أردت أن أقول هذا يعني كان له أثر على الرسالة نفسها وخاصة فيهذا الوقت اللي كان علي يعني فيه بعض الناس هناك عنه وعن كلامه لأنه هناك خاصة أنه تكلم على سفر ودبلج كلام سفر مع كلامه وأحدث نوع من البلبلة فإحنا كنا بدنا الرسالة فقط لمّا يقرأها القارئ ما يقرأ كلام غير كلام الشيخ ناصر فيها هذا اللي إحنا حريصين عليه لأنه يكون كم أثرها أشد وأقوع في نفوس الناس
الشيخ : هذا أنا كما قلت آنفًا هذا كلام يرد لكن الشاهد يرى ما لا يرى الغائب أنا لمّا بأسمع لأخ من أخواننا أنه يضيف كم كلمة لا يُغيّر من موضوع الرسالة أولًا بشوف أن هذا مما ينافي الأنانية العلمية يعني أرى هذا من واجبي أن أتقبل هذا الشيء ثانيًا ما بيخطر في بالي مثل هذه الملاحظة التي يلاحظها الآخرون قد يمكن أن الله إذا كتب لهذه الرسالة أن تنتشر وأن يضع ربنا عز وجل لها القبول حتى في أولئك الناس قد يكون لهم رأي مخالف لما في الرسالة يمكن أن يعيد النظر فيها ونجرد ما لزيد عن عمرو ويكون إن شاء الله أنفع
السائل : نحن ننقل الواقع بس أنا قلت مثلًا لو الأخ علي كتب صفحة صفحتين بس مجرد تقديم لها أو أنه رأينا أن نقوم بنشر هذه الرسالة بناءًا على مشورة شيخنا وموافقته على ذلك يعني فقط هذا هو الذي يكون أما أول ما يقرأ الإنسان يقرأ كلام علي الحلبي الذي قاله في فقه الواقع يعني شيء مكرر مع كلام الشيخ ناصر هذا النقد الموجه في الموضوع
سائل آخر : قبل أن آتي بأيام صدرت الرسالة حديثًا يعني فكنت سأزور الأمير عبد الله الفرحان في الخارجة لعلك تذكره هو دائمًا يسأل عن أخبارك ويسلم عليك دائمًا
الشيخ : كيف قوةوصحته
سائل آخر : طيب
الشيخ : أنا زرته
سائل آخر : يعني سُرّ به سرورًا بالغًا يقرأ منه أحد الذي عنده يقرأ الكلام عليه ويشتري كمية ويوزعها فقال لي والله نحن سررنا جدًا جدًا بالذهاب للشيخ ناصر الألباني خاصة أنه رجع مقتنع من عندطفك فيقول لي وأوصاني بالسلام
الشيخ : عليك وعليه السلام أيضًا أبلّغه سلامي
الشيخ : هذا خطأ لا يقال ظني مطلقًا ولا يقال قطعي مطلقًا وإنما بتفصيل حديث الآحاد الذي تلقته الأمة بالقبول هو القطعي أما حديث الآحاد الذي لم تتلقه الأمة بالقبول لكن هو صحيح الإسناد فيجب الأخذ به ولو كان
السائل : في مجمل الأحكام
الشيخ : كل في العقيدة والأحكام
السائل : في كتاب ... والأركان في بداية المقدمة يقول فلا يزال الإسلام منذ أن طلع فجره محاربًا إلى آخر الكلام فيقولون لا سمح الله ومن أشدها فتكًا وأخبثها دعاية وأكثرها رواجًا دعاية المخرفين والقبوريين والصوفية المبطلين فيقول
سائل آخر : تقسيم الصوفية إلى محقين ومبطلين كلام غير دقيق أنا أعرف هذا ليس المعلق هذا المؤلف نفسه
السائل : لا هذا تعليقه
سائل آخر : أنا أعرف يا أخي الله يهديك هذا كلام المؤلف نفسه وليس كلام مؤلف عندي الطبعة الأولى الذي قبل هذا التعليق الصوفية الأصل فيهم واحد لكن هو الشيخ يقول هناك أُناس إنتسبوا إلى الصوفية وليسوا صوفية في عقائدهم فكأنه يشير إليهم لكن هؤلاء لا يجب أن يكونوا أو لا يجوز أن يكونوا تأصيلًا أساسيًا يُقسّم فيه الصوفية إلى قسمين مبطلين ومحقين حينئذٍ ليس هناك صوفية على وجه الأرض تقول أنا صوفية مبطل كلهم تقول أنا صوفية محق وهذا لا وجود له
السائل : هل فيه قول فصل في هذا الموضوع
سائل آخر : هو ما سمعته فلا أكرره
السائل : حمل المطلق على المقيد اللي هي فتوى إسبال الإزار فتوى إسبال الإزار ما زاد على الكعبين
سائل آخر : معروف لكن الكلام غير صحيح والرد عليه من عدة وجوه أولها أن هناك حديث للنبي عليه السلام يقول فيه ( إسبال الإزار من المخيلة ) فجعل الإسبال بحد ذاته مخيلة
سائل آخر : هل الإسبال في البنطال وهكذا
الشيخ : الإسبال باللفظ العام اللفظ العام اللي كل ما كان لذلك شوف النص الأعم جاء ( ما زاد عن الكعبين ففي النار ) وما من ألفاظ العموم عمومًا
السائل : هو حمل الحديث المطلق على المقيد في حديث ( بينما رجل يمشي في ظلته ) هذه الفتوى غير صحيحة
سائل آخر : غير صحيحة طبعًا أبو بكر رضي الله عنه وهو من هو بالعلم والدين والأسبقية في الإسلام خاف على نفسه فقال يا رسول الله أنا منهم قال ( لست منهم ) من الذي قال لست منهم الرسول والذي يسدده الوحي ومع ذلك لم يكن إزاره مسبلًا ولكنه كان يسترخي وكان يتعاهده ففي الحقيقة هذا غير صحيح لذلك هنا الواقع معصيتان المعصية الأولى بارك الله فيك معصية الإسبال بحد ذاته والمعصية الثانية معصية الخيلاء فمن اجتمعت عنده إحدى المعصيتين يأثم وإذا اجتمع عنده الاثنان يكون كمن قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم ( ثلاث لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ) فذكر منهم ( والمسبل إزاره )
السائل : وحديث إياك والإسبال فإن الإسبال من المخيلة
سائل آخر : هذا الذي ذكرته لك طبعا حديث صحبح
السائل : طيب هل تجوز الصلاة وراء المسبل
سائل آخر : من حيث الصحة تجوز لا شك ولا ريب صحيحة وأما حديث لا صلاة لمسبل فلا يصح
السائل : رواه أبو داود بإسناد صحيح لا يقبل صلاة رجل مسبل
سائل آخر : هذا غير صحيح هذا قول النووي في "رياض الصالحين" وهو فيه راوٍ كنيته أبو جعفر المدني مجهول لكن النووي ما تنبّه له
السائل : الأثر عن عبد الله بن عمر في قبض اللحية لأنه فيه حديث في "صحيح مسلم" كانت لحيته من هاهنا إلى هاهنا وكان يعرفون قراءته صلى الله عليه وسلم
سائل آخر : أما هذا من هنا إلى هاهنا فلا أعلمه
السائل : في الوفرة كث اللحية
سائل آخر : أيوًا كث اللحية هذا صحيح هذا صحيح هل يلزم منها الطول قد يكون العرض مثلًا لحاهم ما شاء الله ليس الطول والعرض على القبضة هذا مع أننا نقول خير الهدي هدي محمد شيخنا جزاه الله خير يقول أنه يجب الأخذ على القبضة أنا نفسي مع تقدير لشيخي وتعظيمي له لا أرى هذا الإيجاب
السائل : هل عبد الله بن عمر
سائل آخر : ابن عمر وغيره، ليس ابن عمر فقط
السائل : لا أنا أحسبه إصطلاح شرعي أن التحيات
الشيخ : أنا قلت لك التحيات في الثناء على الله وأنت إذا رفعت يديك تدعو وتقدم الثناء على الله هذا ما ينافي أنك شرعت في الدعاء هذا هو القصد يعني
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياكم إن شاء الله
سائل آخر : فيه تخريجات في السلسلة الضعيفة ... فيعني ما رأيكم لو أُفرد في رسالة صغيرة
الشيخ : يعني كما فعل بالنسبة لأذكار الصلاة وصلت هذه الرسالة لحكم تارك الصلاة
سائل آخر : حكم تارك الصلاة وصلت وإنتهت
الشيخ : ما شاء الله
السائل : بس شيخنا له إعتراض على الرسالة
الشيخ : ما أظن
السائل : مش رسالة تارك الصلاة رسالة فقه الواقع شيخنا هي لك و عليك
الشيخ : هذا نقد خارجي بارك الله فيك كل من يقرأها يعرف أنها لي لكن هو نشرها وقام بها إيش فيها
السائل : بس يا شيخنا نصف الرسالة هي رسالة صغيرة كلها عشرين صفحة تقريبًا أنت لو قرأتها حقيقة قلت هي لعلي أو للشيخ يعني إحنا بدنا كلام الشيخ مجرد هذا هو الأصل فيها
الشيخ : لكن ما يضر يا أستاذ لو قدّم ... متميزًا يعرف القارئ أن هذا كلام الشيخ وهذا كلام التلميذ
السائل : بس يا شيخنا هو المفروض أن هذه الرسالة "فقه الواقع للشيخ ناصر الدين الألباني" لا بأس الأخ علي يعلّق عليها صفحتين ثلاثة يعرف فيها ويقدم فيها أما مش يخطط هو أيضًا في هذا الأمر يعني بدنا يكون فيه تميز للموضوع هذا
الشيخ : أنا لمّا قرأتها قيل لي هذا الكلام بعضهم ما وجدت شيء يعني محل إنتقاد لأنه متميز كلامه عن كلامي
السائل : ما هي إضافة ولكن أوضح للناس عندما بدأت هذه المسألة إنشغلنالناس وأجبتم فيها في ذلك الشريط أخونا علي جزاه الله خير يقول بمثل قولكم يعني هو ينقل عنكم لكن الناس أصبح عندها من كتاب أخونا علي يعني رد الفعل وما قبله وعندما وصلنا الشريط، الشريط مثلًا أنا أذكر أني أنا إشتريته في مكه ما وزّع هذا الشريط إلا ... كلامكم بالقبول للتسليم قالوا هذا الكلام كلام علمي جيد صادر من عالم لا خلاف عليه فأخذوا الشريط و وزّعوه فقد يكون هذا أرجى للقبول من المسألة العلمية
الشيخ : أنا لا أناقش في هذا وأعتقد أنه لما يكون أشخاص مثلًا لهم نظرة معينة مش مؤلف الكتاب ولكن في ناشر الكتاب لأن هو الناشر بتخززه
السائل : يا شيخ أنا أردت أن أقول هذا يعني كان له أثر على الرسالة نفسها وخاصة فيهذا الوقت اللي كان علي يعني فيه بعض الناس هناك عنه وعن كلامه لأنه هناك خاصة أنه تكلم على سفر ودبلج كلام سفر مع كلامه وأحدث نوع من البلبلة فإحنا كنا بدنا الرسالة فقط لمّا يقرأها القارئ ما يقرأ كلام غير كلام الشيخ ناصر فيها هذا اللي إحنا حريصين عليه لأنه يكون كم أثرها أشد وأقوع في نفوس الناس
الشيخ : هذا أنا كما قلت آنفًا هذا كلام يرد لكن الشاهد يرى ما لا يرى الغائب أنا لمّا بأسمع لأخ من أخواننا أنه يضيف كم كلمة لا يُغيّر من موضوع الرسالة أولًا بشوف أن هذا مما ينافي الأنانية العلمية يعني أرى هذا من واجبي أن أتقبل هذا الشيء ثانيًا ما بيخطر في بالي مثل هذه الملاحظة التي يلاحظها الآخرون قد يمكن أن الله إذا كتب لهذه الرسالة أن تنتشر وأن يضع ربنا عز وجل لها القبول حتى في أولئك الناس قد يكون لهم رأي مخالف لما في الرسالة يمكن أن يعيد النظر فيها ونجرد ما لزيد عن عمرو ويكون إن شاء الله أنفع
السائل : نحن ننقل الواقع بس أنا قلت مثلًا لو الأخ علي كتب صفحة صفحتين بس مجرد تقديم لها أو أنه رأينا أن نقوم بنشر هذه الرسالة بناءًا على مشورة شيخنا وموافقته على ذلك يعني فقط هذا هو الذي يكون أما أول ما يقرأ الإنسان يقرأ كلام علي الحلبي الذي قاله في فقه الواقع يعني شيء مكرر مع كلام الشيخ ناصر هذا النقد الموجه في الموضوع
سائل آخر : قبل أن آتي بأيام صدرت الرسالة حديثًا يعني فكنت سأزور الأمير عبد الله الفرحان في الخارجة لعلك تذكره هو دائمًا يسأل عن أخبارك ويسلم عليك دائمًا
الشيخ : كيف قوةوصحته
سائل آخر : طيب
الشيخ : أنا زرته
سائل آخر : يعني سُرّ به سرورًا بالغًا يقرأ منه أحد الذي عنده يقرأ الكلام عليه ويشتري كمية ويوزعها فقال لي والله نحن سررنا جدًا جدًا بالذهاب للشيخ ناصر الألباني خاصة أنه رجع مقتنع من عندطفك فيقول لي وأوصاني بالسلام
الشيخ : عليك وعليه السلام أيضًا أبلّغه سلامي