يقول لي خالة وهذه الخالة إذا لم أقدم لها الفلوس تغضب علي خاصة عند زيارتها فما العمل في هذه الحالة وهل أصلها فقط ؟ حفظ
السائل : ويقول لي خالة وهذه الخالة يعني إذا ما قدمت لها فلوس تزعل وتغضب عليّ، إذا ذهبت في أي زيارة في عيد أو في غير عيد لازم أقدم لها الفلوس الكثيرة، قال في العيد الماضي هذا قدّمت لها عشرة دنانير ردّتها وزعلت وقالت أنا غاضبة عليك وهذا لا يكفي ومش عارف إيش، لازم تعطيني أكثر، فيقول يعني هل من الواجب يعني أعتبر واصل يعني إذا كان قدّمت لها كما تريد وإلا أمنع عنها العطاء هذا وأصلها بس يعني وصل للزيارة، في حين أنه إخواني أولادي أحوج إلى هذا المال منها؟
الشيخ : صعب الجواب عن هذا لأنه يجب أن نعرف الوضعية المادية لهذا الإنسان يستطيع أن يُكرِمها وإلا لا؟ إذا كان يستطيع فهذا واجبه، شو الفائدة إذا كان يصلها بزيارة ولكن لا يُكرمها بالمادة؟ وكلمة أنه أولادي أحوج هذه الكلمة ممكن أن تُقبل فيما إذا كان مورده محدودًا جدًا، بمعنى أنه يا بدو يعطي لخالته يا بدو ينفق لأولاده.
السائل : نعم.
الشيخ : لا، الأقربون أولى بالمعروف، لكن أنا ما أتصوّر الموضوع بها الضيق هذا.
السائل : نعم.
الشيخ : فهذا يعني أسأله سؤال، يظهر ما فيه عندو كمية من المئات، ما نقول من الألوف موضوعة في مكان ما من داره؟
السائل : ممكن.
الشيخ : فبعيد جدًا نتصوّر ها التصوّر، ولذلك أنا أعرف في تجربتي طيلة هذه السنين ولعلكم تذكرون جيدًا أنه ما يجوز للمستفتى أنه يقف عند كلام وسؤال المستفتي ويعطي الجواب في حدود إيش؟ سؤاله.
السائل : نعم.
الشيخ : لأننا جرّبنا أن كثيرًا من السائلين كأنهم بيكيّفوا السؤال بصورة يأخذ الجواب على ما يناسبهم، ولذلك فما ينبغي أن يكون المستفتى مغفّلًا، يجب أنه يدقّق شوية معه، مثل هذه القضيّة، والله أولادي أحق؟ أولادك أحق صح هذا الكلام وما فيه عليه رد، لكن يا ترى أنت ما عندك إلا أن تعطي خالتك أو تعطي أولادك؟ ما أظن في هذا الضيق بيكون، لمّا بيكون هيك، نعم أولادك أحق، لكن ما أظن.
السائل : تشترط عليه إلا لازم يعطيها مبلغا ... معين؟
الشيخ : لا ما في، بس السؤال لاحظ اللي شو كان السؤال؟ أنه يكتفي بزيارتها وما يعطيها لأنه الأولاد أولى.
السائل : لأنه في أصل السؤال بيقل لك النهوض ...
سائل آخر : ردتهم، ردت العشرة دنانير بتقول هي تريد أكثر من هذا.
الشيخ : لا مش مفروض ... .
السائل : السؤال في البداية كان واضح.
سائل آخر : أيوه وهو ... على الزيارة مثلا أو ... .
السائل : هو صار عنده رد فعل، رد فعل من فعل خالته؟
سائل آخر : ... أنه أعطيته عشرة دنانير وهي بدها أكثر.
السائل : لا يا شيخ، نعرف يا شيخ خلينا.
الشيخ : على كل حال، إكرام الخالة، هناك حديث صحيح ( الخالة بمنزلة الأم ) فيجب على ابن أختها أن يُكرمها بكل ما استطاع إليه سبيلًا وما يحسُن المحاصصة لهذه الدرجة أنه بيعطيها ولا بيعطي أولاده، يعطيها ويعطي أولاده، يجمع بين الفضيلتين. والله ما أستطيع ... لكن هل صحيح أنه لا يستطيع إما هؤلاء وإما هي؟ على كل حال بدنا نرجع لبحثنا الأول، أنا كان بحثي الأول له مناسبته وإن كان راحت المناسبة لكن الطلب لا يزال قائمًا.