هل يجوز الدفن على وجه الأرض.؟ حفظ
الشيخ : بس قياس هذه بدعلة مخالفة للسنّة من نواحي عديدة.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه الرسول عليه السلام كان يقول ( اللحد لنا والشق لغيرنا ) ، فهذه الفسطيات إن كانت الأموات تُدفن على وجه الأرض كما نسمع في مصر مثلًا فهذا مخالف لا هو لحد ولا هو إيش؟ شق، وإن كان الميت يُدفن في جوف الأرض، كل ما في الأمر أنه يحتجز من المقبرة شبه غرفة وهذه الغرفة لا يُدفن فيها إلا أشخاص معيّنون وأرض المقبرة تكون وقفًا فحينئذٍ الخطأ يكون من حيث تحجير هذا المكان لأناس معيّنين.
الأن.
السائل : نعم.
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
عندكم هنا في الأردن، شو اسمها المقبرة التي.
السائل : ... .
الشيخ : في مثلا.
سائل آخر : السحال؟
الشيخ : لا لا ما في سحال فيه بيوتات معروفة بيشتروا أرض وبيصيروا بيدفنوا إيش؟ أقاربهم فيها.
السائل : نعم هذا خطأ … جماعتنا عملوا هيك ... هذا.
الشيخ : من وين أنت؟
السائل : في إربد.
الشيخ : أه.
السائل : اشتروا أرض وبيدفنوا فيها.
الشيخ : هذا ما فيها شيء لأنه الأرض هذه ليست مشاعًا وليست موقوفة لموتى المسلمين، عرفت كيف؟ فهنا بقى يُنظر إلى طريقة الدفن، فإن كان الدفن على طريقة اللحد التي هُجرت في هذه البلاد وفي سوريا وكثير من البلاد أخرى فهو خلاف السنّة، فأنا بطبيعة الحال لا يمكن أن أتذكر كل سائل سؤاله وجوابي ماذا كان له، لكن نحن عشنا سنين طويلة وهذه فتوانا وهذه هي آارائنا.
السائل : هذا ما أعلمه، وأنا أخبرته بهذا.
الشيخ : هذا هو، فالذي تعرفه وأخبرته هو الصواب.
السائل : ولكن هو بيقول أورد شبهة هنا هو أورد شبهة، فأنه يعني أنت ... لها من باب الضرورة وقال أنه لو تركنا الناس يعني يدفنوا كل واحد في قبر لأصحبت ال، والأرض مرتفعة أسعارها جدًا لأصبحت البقعة كبيرة جدًا، شايف كيف، وأخذوا من الأرض الزراعية التي لو زرعت لأفادت الناس الأحياء.
الشيخ : إذًا هو ماذا يقصد؟
السائل : نعم هذا.
الشيخ : ماذا يقصد؟ هذا الكلام اللي بيشعر بأنه السؤال غير الذي نقلته عنه.
السائل : أي نعم.
الشيخ : هو ماذا يقصد إذًا؟
السائل : يقصد على أساس أنه الفسقية هذه من باب الضرورة، هذا قوله .
الشيخ : شو هي الفسقية يا أخي التي يقصدها هو؟
السائل : الدفن على وجه الأرض في مكان كالغرفة على وجه الأرض.
الشيخ : هذا الذي قلناه أنفًا خلاف السنّة.
سائل آخر : ... .
السائل : نصف متر تقريبًا في نفس متر ارتفاع.
... .
سائل آخر : و … الرجال في جانب والنساء في جانب وهذا والله أعلم أنه مخالف للسنة.
الشيخ : وهذا اللي قلنا إذا كان على وجه الأرض سواء كانت الأرض منخفضة أو مرتفعة، المهم يجب أن يُحفر من الأرض مقدار متر متر ونصف ويدفن في الأسفل الميت ثم يُهال التراب عليه كما هو السنّة، فهو الأن ينظر إلى القضية من الناحية المادية.
السائل : المادية نعم.
الشيخ : والمادية خربت الدين كلها، الناحية المادية أنه بدل ما تفصّل للمرأة فستان طويل أو جلباب طويل بتوفّر لهون فهو أرخص لها، نحن مش بيهمنا النواحي المادية، بينهمنا النواحي الدينية، فإذا تصادمت المادة والدين لا شك أن المسلم يُقدّم الدين على المادة مهما كانت قيمة المادة.
السائل : طيب هنا.
الشيخ : وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه الرسول عليه السلام كان يقول ( اللحد لنا والشق لغيرنا ) ، فهذه الفسطيات إن كانت الأموات تُدفن على وجه الأرض كما نسمع في مصر مثلًا فهذا مخالف لا هو لحد ولا هو إيش؟ شق، وإن كان الميت يُدفن في جوف الأرض، كل ما في الأمر أنه يحتجز من المقبرة شبه غرفة وهذه الغرفة لا يُدفن فيها إلا أشخاص معيّنون وأرض المقبرة تكون وقفًا فحينئذٍ الخطأ يكون من حيث تحجير هذا المكان لأناس معيّنين.
الأن.
السائل : نعم.
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
عندكم هنا في الأردن، شو اسمها المقبرة التي.
السائل : ... .
الشيخ : في مثلا.
سائل آخر : السحال؟
الشيخ : لا لا ما في سحال فيه بيوتات معروفة بيشتروا أرض وبيصيروا بيدفنوا إيش؟ أقاربهم فيها.
السائل : نعم هذا خطأ … جماعتنا عملوا هيك ... هذا.
الشيخ : من وين أنت؟
السائل : في إربد.
الشيخ : أه.
السائل : اشتروا أرض وبيدفنوا فيها.
الشيخ : هذا ما فيها شيء لأنه الأرض هذه ليست مشاعًا وليست موقوفة لموتى المسلمين، عرفت كيف؟ فهنا بقى يُنظر إلى طريقة الدفن، فإن كان الدفن على طريقة اللحد التي هُجرت في هذه البلاد وفي سوريا وكثير من البلاد أخرى فهو خلاف السنّة، فأنا بطبيعة الحال لا يمكن أن أتذكر كل سائل سؤاله وجوابي ماذا كان له، لكن نحن عشنا سنين طويلة وهذه فتوانا وهذه هي آارائنا.
السائل : هذا ما أعلمه، وأنا أخبرته بهذا.
الشيخ : هذا هو، فالذي تعرفه وأخبرته هو الصواب.
السائل : ولكن هو بيقول أورد شبهة هنا هو أورد شبهة، فأنه يعني أنت ... لها من باب الضرورة وقال أنه لو تركنا الناس يعني يدفنوا كل واحد في قبر لأصحبت ال، والأرض مرتفعة أسعارها جدًا لأصبحت البقعة كبيرة جدًا، شايف كيف، وأخذوا من الأرض الزراعية التي لو زرعت لأفادت الناس الأحياء.
الشيخ : إذًا هو ماذا يقصد؟
السائل : نعم هذا.
الشيخ : ماذا يقصد؟ هذا الكلام اللي بيشعر بأنه السؤال غير الذي نقلته عنه.
السائل : أي نعم.
الشيخ : هو ماذا يقصد إذًا؟
السائل : يقصد على أساس أنه الفسقية هذه من باب الضرورة، هذا قوله .
الشيخ : شو هي الفسقية يا أخي التي يقصدها هو؟
السائل : الدفن على وجه الأرض في مكان كالغرفة على وجه الأرض.
الشيخ : هذا الذي قلناه أنفًا خلاف السنّة.
سائل آخر : ... .
السائل : نصف متر تقريبًا في نفس متر ارتفاع.
... .
سائل آخر : و … الرجال في جانب والنساء في جانب وهذا والله أعلم أنه مخالف للسنة.
الشيخ : وهذا اللي قلنا إذا كان على وجه الأرض سواء كانت الأرض منخفضة أو مرتفعة، المهم يجب أن يُحفر من الأرض مقدار متر متر ونصف ويدفن في الأسفل الميت ثم يُهال التراب عليه كما هو السنّة، فهو الأن ينظر إلى القضية من الناحية المادية.
السائل : المادية نعم.
الشيخ : والمادية خربت الدين كلها، الناحية المادية أنه بدل ما تفصّل للمرأة فستان طويل أو جلباب طويل بتوفّر لهون فهو أرخص لها، نحن مش بيهمنا النواحي المادية، بينهمنا النواحي الدينية، فإذا تصادمت المادة والدين لا شك أن المسلم يُقدّم الدين على المادة مهما كانت قيمة المادة.
السائل : طيب هنا.
الشيخ : وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم.