المناقشة في تفسير جملة :(( وفي سبيل الله ))بالجهاد. حفظ
الشيخ : تعرف إنما أداة حصر ما هو هيك؟ فإذا قلت في سبيل الله بأوسع معانيه، ففي حصر؟
القتال في سبيل الله بالمعنى العام عطلت النص عطلت أداة الحصر.
السائل : الحصر ... .
سائل آخر : أما في الأخير … في سبيل الله.
الشيخ : إيه بيظهر أنه واحد منا عم يستعجل شوية.
السائل : نعم؟
الشيخ : بيظهر أنه واحد منا عم يستعجل شوية، إذا كنت عم تفسر في سبيل الله بالمعنى العام الواسع فلو أن رجلاً أخرج قرشًا وتصدق به على فقير، هذا في سبيل الله ولا؟
السائل : في سبيل الله.
الشيخ : طيب، لماذا ذكر الفقراء؟
السائل : … لأنه الرسول عدها الصدقات على ثمانية ... .
الشيخ : عفوًا أنت جاوبتني عن سؤالي؟
السائل : ما جاوبتك.
الشيخ : أرجوك أنك تجاوبني.
السائل : بدي أجاوبك الأن … نعرف الصدقات … والمساكين ... وفي سبيل الله أبواب.
الشيخ : أخي هلا لو كانت الأية، لو كانت الأية إنما الصدقات في سبيل الله.
السائل : إنما الصدقات في سبيل الله يعني هاي معناها لوجه الله.
الشيخ : طول طول طول بالك.
السائل : إن الرسول عينها ثمانية مراحل وهي أحد الثمانية.
الشيخ : طول بالك لو قال إنما الصدقات في سبيل الله ما فصل.
السائل : ... .
الشيخ : نفسّره بالنص العام كما تقول أنت، فواحد بيحط زكاته لفقير وأخر لمسكين وأخر في مستشفى وأخر في مدرسة وأخر في مسجد في جسور في في إلى أخره ما هو كل هذا في سبيل الله؟ طيب، فإذا كان هذا هو المقصود كما تفهم أنت وغيرك اليوم في الزمن الأخير هو النص العام شو معنى تفصيل رب العالمين (( إنما )) بأداة الحصر (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ )) بعد ثمانية أصناف، ليش هذا التفصيل؟ أليس هذا لغوًا يترفّع عنه كلام الله تبارك وتعالى المُعجز؟ أليس هذا لغوًا إذا كان في سبيل الله مش ثمانية أنواع بيدخل فيه، ثمانين أو ثمانمائة أو ثمانية ألاف نوع بيدخل تحت في سبيل الله، فشو معنى حصر رب العالمين الأنواع في ثمانية فقط بعدين يقول (( وفي سبيل الله )) يعني كل ما كان في سبيل الله هذا اسمه تعطيل للنص القرأني لا يجوز.
السائل : شو الدليل على أنه الجهاد في سبيل الله؟
الشيخ : شو الدليل؟
السائل : ... .
الشيخ : شو الدليل؟
السائل : أي.
الشيخ : والله هذا السؤال محرج شوية.
السائل : لا ما هو ... .
الشيخ : فهلا طوّل بالك، أليس هناك إجماع بين المسلمين على أنه الصدقات تصرف إلى هذه الأنواع الثمانية على المعنى الخاص الفقراء والمساكين ووإلى أخره وفي سبيل الله يعني في الجهاد، أليس هذا مجمعًا بين المسلمين؟
السائل : ربما.
الشيخ : ليش ربما التشكيك هذا ليه؟
السائل : ... .
الشيخ : عفوا لا هيك لا لا أرجوك هيك بتروح الفائدة، بتسألني سؤال وأنا في صدد الجواب عليه، تقطع صلة البحث وتنتقل لبحث ثاني خسرنا الفائدة لأنك أنتقلت ربما.
السائل : ربما.
الشيخ : ليش في مسلم يقول لا يجوز صرف مال الزكاة في الجهاد في سبيل الله؟
السائل : ... .
الشيخ : أرجوك، أرجوك.
السائل : عم يقول من جملة ..
الشيخ : أرجوك يا استاذ؟
السائل : المشكلة أنه يقول ... .
الشيخ : لا هيك ما بيصير فائدة أبدا، أنا عم أسألك أنت عم تقول ربما، عم تشكّك في أمر ما بيجوز تشكّك فيه وعم أسألك على سبيل التوضيح.
السائل : ... .
الشيخ : لأنه مفتوح عم نحكي هلا، هل هناك من يقول أنه صرف زكاة المال في الجهاد في سبيل الله ليس مقبولًا وليس مصرفًا؟
السائل : هذا عند الله … مصرف.
الشيخ : شوف بقى … نحن نحكي عما عند الله؟! عم نحكي عما شرع الله.
السائل : ... .
الشيخ : عما شرع الله لنا، هل أحد يقول إنه إنسان أعطى زكاة ماله للجهاد في سبيل الله، إنه هذا ليس مصرف للزكاة، في أحد يقول من المسلمين بهذا؟
السائل : إذا ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : لا ... .
العيد عباسي : ما في أحد يعني.
الشيخ : ما في أحد، طيب فأنا أرجوك ثاني مرة ما تقول ربما تحط تشكيكات في الموضوع.
السائل : … الزكاة
الشيخ : اسمح لي، اسمح لي خلينا نكمل، يا أستاذ خلينا نكمل الموضوع، الأن اتفقنا إنه ما في خلاف، طيب هذا هو الحجة أنت بتقول لي شو الحجة أنه (( وفي سبيل الله )) هو الجهاد؟ أقل لك إجماع المسلمين والمفسّرين والعلماء والفقهاء جميعًا (( وفي سبيل الله )) جهاد، لأنه هذا النص الذي يتبادر أول ما يسمع الإنسان (( وفي سبيل الله )) أرجوك أنا هيك ما بأقدر أتفاهم مع إنسان، أنت عم تتهيّأ ترد عليّ ولسة ما انتهيت ولا فهمت شو بدي أحكي، هذا يا أستاذ ما بيصير العلم هكذا.
السائل : ... .
الشيخ : شلون؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه بس ما بدك تفهم عليّ لترد عليّ، أنا لسة نص ما نصفت كلامي هو بيتهيأ بيأخذ نفس طويل وعريض بيتهيّأ يرد عليّ.
السائل : ... .
الشيخ : طول بالك يا أستاذ الله يرضى عليك، لأنه نحن بدنا نضع مبادئ متفقين عليها من أجل أن نصل إلى هدف، نحن مختلفين نتفق عليه، فإذا كان ما في خلاف إنه في سبيل الله هو الجهاد ما في حاجة بقى تقول لي أنت شو الدليل على أنه (( وفي سبيل الله )) الجهاد؟ الدليل هو إجماع كل العلماء والمفسرين والمحدثين والفقهاء والعلماء والجهلاء وإلى أخره على إنه (( وفي سبيل الله )) هو الجهاد، لكن اختلفوا فيما عدا ذلك.
العيد عباسي : الحديث السابق ما يدل على أنه … في الجهاد في سبيل الله؟
الشيخ : وهو؟
العيد عباسي : عم أقل الحديث السابق.
الشيخ : ... أورد الأستاذ النعسان أنه إيه هو كمان لحق الحج لأن ... الرسول لحق الحج بالجهاد، نحن من صفة الحج.
السائل : هو الحج الشرعي نص يعني … الرسول هو اللي.
السائل : الربط يدخل هو ربط البعير في سبيل الله البعير ..
العيد عباسي : ربط البعير في سبيل الله ماذا … للقتال، للقتال فهذا.
السائل : يسمى هذا دليل أنه هذا الناظر جعله في سبيل الله ماذا يعني (( وفي سبيل الله )) ؟ يعني الجهاد فهذا نص على التسمية في سبيل الله؟
الشيخ : هذا صحيح.
السائل : ... .
الشيخ : لا سيدي هو فيه نصوص كثيرة جدا.
...
الشيخ : لكن كون العلماء اتفقوا كلهم على أنه (( وفي سبيل الله )) المقصود الجهاد هذا ما في خلاف فيه ولا أحد يناقش فيه، فنحنا راح يصير معنا يعني على طرفي نقيض، الشيء اللي ما في شك فيه بنشكك فيه، (( وفي سبيل الله )) هو الجهاد ما في شك فيه إطلاقًا بيتفضل الأستاذ بيقول ربما، شو ربما؟ والشيء اللي فيه كل الشك وهو أنه ندخّل (( وفي سبيل الله )) المستشفيات والمدارس وبناء الجسور يعني كلها أعمال خيرية، هذا نجعلها حقيقة واقعة بدليل (( وفي سبيل الله )) معنى عام، أي هذا يا أستاذ ... (( وفي سبيل الله )) بمعناها العام عطلت قول الله قبل هذا اللفظ (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ )) ووإلخ شو معنى ها الحصر هذا حينئذ؟ فأنا أرجوا كيف توفق أنت في نفسك، كيف قنّعت نفسك قبل غيرك إنه (( وفي سبيل الله )) هو بمعناها العام ثم في الوقت نفسه بتقول هذا أداة حصر (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ )) للفقراء لكذا لكذا ثم بتقول لا هذا ما هو حصر، هذا صار ناقض ومنقوض فكيف أنت بتحل المشكلة هذه؟
السائل : … الجواب؟
الشيخ : أنا سكتت الأن.
السائل : … الجواب.
الشيخ : أظن، ربما.
السائل : الجهاد.
الشيخ : نعم.
السائل : باب من الأبواب كان … لأنه … كان يقول الجهاد.
الشيخ : شو على كيفك؟ لكان شو؟ لغة عربية (( وفي سبيل الله )) الجهاد يا أستاذ وإلا الجماعة بيذكرّونك بنفس الحديث، أبو طارق قال له أنا جعلت هذا في سبيل الله، شو معنى في سبيل الله؟
السائل : ... الجهاد.
الشيخ : بمعنى الجهاد على طريقك أنت ما قال أبو طارق الجهاد، قال في سبيل الله.
السائل : ... شرحه.
الشيخ : وربنا عز وجل كذلك.
السائل : لكن لما فسرها المفسرون وأجمعوا على رأيكم فيها أنه أجمعوا فيها على الجهاد، عجب (( وفي سبيل الله وابن السبيل )) شو تأوليها ابن السبيل شو تأويلها؟
الشيخ : المنقطع بالطريق.
السائل : هذا رأي كمان في أبواب غيرها.
الشيخ : طيب يعني بدنا نفتح هلا باب جديد؟ خلينا الباب القديم كافينا سيدي، خلينا هلا.
(ضحك الحضور).
السائل : بس كان بده يورد حادثة عن عمر بن عبد العزيز أنه أعطى منها.
سائل آخر : مال الزكاة لمّا … من يأخذه ... .
الشيخ : سيدي لما ما … من يأخذه ابني فيه مدارس و … لكن البحث يا أستاذ في الأوضاع الطبيعية بارك الله فيك.
السائل : … والمسلمون ما ردوا على … معناها ما هو … بالمعنى صحيح؟
السائل : ليش يقطع على الأستاذ.
الشيخ : يا سيدي.
السائل : ليش يقطع ... .
الشيخ : طول بالك.
السائل : … إيش؟
سائل آخر : … عمر.
السائل : من هو؟ وقت عمر يُبنى بها جسور.
الشيخ : أنت نفسك في كلامك الحجة على كلامك، أنت عم تقول لمّا لم يبقى من يأخذ الصدقة فصرفها في بناء الجسور وأنا ها اللي بأقول لك مع جماهير المسلمين أنه هذا أداة نصر ومصارف الزكاة ثمانية لا تقبل زيادة إطلاقًا لأنه هذا تغيير لشرع الله، أنا بأقول إذا تكدست الأموال عندنا ما بقي في فقراء ولا عندنا مساكين ولا عندنا ولا عندنا إلخ شو بنساوي؟ بنكبها؟
السائل : اشرح لي ما هو ... .
الشيخ : يا سيدي ما هو هذا، ما هو هذا بحثنا
السائل : نشرحه مشان.
الشيخ : بتعدين درس ثاني، درس ثاني، نحن هلا انتهى وقتنا، نحن موعدنا للساعة إحدى عشر فنحن بدنا ننهي المشكلة البسيطة هذه.
السائل : نعم.
الشيخ : أنت عم تحتج بأثر عمر بن عبد العزيز.
السائل : نعم.
الشيخ : أثر عمر بن عبد العزيز حجة عليك فأرجوا أن تتنبه لهذا.
السائل : ... .
الشيخ : إيه ما تصبر عليّ.
السائل : تفضل.
الشيخ : فعمر بن عبد العزيز أنت بتقول لمّا لم يبقى مصرف من تلك المصارف المنصوص عليها في القرأن وهي ثمانية صرفها في بناء الجسور بينما أنت بتقول لو كانت المصارف هذه أهلها موجودين بيجوز صرف الزكاة في بناء الجسور، أنت عم تخالف عمر بن عبد العزيز.
السائل : … عم أقول عمر بن عبد العزيز … لكن هذا الذي وقّف أوقف الناضح أوقفه من أجل الجهاد، لو سألته.
الشيخ : ترك هلا قصة عمر بن عبد العزيز ورجع لقصة الناضح، يا سيدي أنت اللي جبت قصة عمر بن عبد العزيز وأنا باثبت لك أنها الحجة عليك قلت لي لا، إيه بيّن لي شو شلون ما هي حجة عليك.
السائل : لأن … أفسر لنفسي وما … حضرتك.
الشيخ : إذًا ليش عم ترجع لقصة الناضح خليك هون.
السائل : أنا ما … على الناضح.
الشيخ : رجعت رجعت، ليش تركت قصة عمر بن عبد العزيز ورجعت للناضح؟
السائل : الناضح ما … أنا أوّلت تأويل بصاحب ال ... .
الشيخ : عم أسألك الأن عمر بن عبد العزيز أجاز صرف الزكاة لغير المصارف الثمانية لأنه لم يبق مصارف ثمانية، أنت بتقول يجوز صرف الزكاة.
السائل : ... .
الشيخ : اسمح لي، سبحان الله، سبحان الله، عم نقل لك يا أستاذ، عم نقل لك نحن عمر بن عبد العزيز أجاز صرف أموال الزكاة لغير الأصناف الثمانية حين فقدها وأنا هلا بأقل لك ما بيجوز إلا الثمانية، أنا بقول معه، لمّا ما يكون عندنا أي صنف من الأصناف الثمانية شو بنسوي ها الأموال؟ نصرفها يا سيدي في بناء الجسور وغير الجسور إلى أخره، فأنت، أنت كيف استدللت بحادثة عمر على نقيض ما فعل عمر، أنت بتقول يجوز صرف الأموال لبناء الجسور ولو كان في فقراء ومساكين وعاملين.
السائل : ... .
الشيخ : اسمح لي.
...
الشيخ : لا تكونوا عونا للشيطان على أخيكم الله يهديك، لا تكونوا عونا للشيطان على أخيكم، هو نفسه يحتج بهذا، أنت قل لي شلون احتجيت بعمر بن عبد العزيز؟
السائل : أول بدأ … أخرى لكن إذا وجد قسم فقراء … واحتجنا إلى بناء مسجد بحاجة ضرورية ... .
الشيخ : ما في غيرهم ما في مساكين ما في عاملين عليها ما في (( وفي الرقاب )) ما في المؤلفة قلوبهم، ما في إلى أخره.
السائل : ... .
الشيخ : راح يصير معنا ... يا أخي يا بتتصور في مصرف من مصارف الثمانية يا تتصور ما في، فمادام موجود مصرف من المصارف الثمانية فهو أهل لهذه الزكاة مادام ما في، فافعل بهذا المال ووفي على الناس، أعطي الأغنياء راح أقول لك أنا.
السائل : … أبو حنيفة ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : أبو حنيفة ما قال هم رجال ونحن رجال؟
الشيخ : شو هذا؟ رجع يخالف النص، النص القرأني يخالفه؟
السائل : مصرف الجهاد مصرف الزكاة للجسور أقول كمان بيصح للمساجد.
الشيخ : يا أستاذ يا أستاذ.
... (اختلط الصوت).
الشيخ : هذه إذا سمحت بدها جلسة أخرى بس تكون أهدى شوية.
القتال في سبيل الله بالمعنى العام عطلت النص عطلت أداة الحصر.
السائل : الحصر ... .
سائل آخر : أما في الأخير … في سبيل الله.
الشيخ : إيه بيظهر أنه واحد منا عم يستعجل شوية.
السائل : نعم؟
الشيخ : بيظهر أنه واحد منا عم يستعجل شوية، إذا كنت عم تفسر في سبيل الله بالمعنى العام الواسع فلو أن رجلاً أخرج قرشًا وتصدق به على فقير، هذا في سبيل الله ولا؟
السائل : في سبيل الله.
الشيخ : طيب، لماذا ذكر الفقراء؟
السائل : … لأنه الرسول عدها الصدقات على ثمانية ... .
الشيخ : عفوًا أنت جاوبتني عن سؤالي؟
السائل : ما جاوبتك.
الشيخ : أرجوك أنك تجاوبني.
السائل : بدي أجاوبك الأن … نعرف الصدقات … والمساكين ... وفي سبيل الله أبواب.
الشيخ : أخي هلا لو كانت الأية، لو كانت الأية إنما الصدقات في سبيل الله.
السائل : إنما الصدقات في سبيل الله يعني هاي معناها لوجه الله.
الشيخ : طول طول طول بالك.
السائل : إن الرسول عينها ثمانية مراحل وهي أحد الثمانية.
الشيخ : طول بالك لو قال إنما الصدقات في سبيل الله ما فصل.
السائل : ... .
الشيخ : نفسّره بالنص العام كما تقول أنت، فواحد بيحط زكاته لفقير وأخر لمسكين وأخر في مستشفى وأخر في مدرسة وأخر في مسجد في جسور في في إلى أخره ما هو كل هذا في سبيل الله؟ طيب، فإذا كان هذا هو المقصود كما تفهم أنت وغيرك اليوم في الزمن الأخير هو النص العام شو معنى تفصيل رب العالمين (( إنما )) بأداة الحصر (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ )) بعد ثمانية أصناف، ليش هذا التفصيل؟ أليس هذا لغوًا يترفّع عنه كلام الله تبارك وتعالى المُعجز؟ أليس هذا لغوًا إذا كان في سبيل الله مش ثمانية أنواع بيدخل فيه، ثمانين أو ثمانمائة أو ثمانية ألاف نوع بيدخل تحت في سبيل الله، فشو معنى حصر رب العالمين الأنواع في ثمانية فقط بعدين يقول (( وفي سبيل الله )) يعني كل ما كان في سبيل الله هذا اسمه تعطيل للنص القرأني لا يجوز.
السائل : شو الدليل على أنه الجهاد في سبيل الله؟
الشيخ : شو الدليل؟
السائل : ... .
الشيخ : شو الدليل؟
السائل : أي.
الشيخ : والله هذا السؤال محرج شوية.
السائل : لا ما هو ... .
الشيخ : فهلا طوّل بالك، أليس هناك إجماع بين المسلمين على أنه الصدقات تصرف إلى هذه الأنواع الثمانية على المعنى الخاص الفقراء والمساكين ووإلى أخره وفي سبيل الله يعني في الجهاد، أليس هذا مجمعًا بين المسلمين؟
السائل : ربما.
الشيخ : ليش ربما التشكيك هذا ليه؟
السائل : ... .
الشيخ : عفوا لا هيك لا لا أرجوك هيك بتروح الفائدة، بتسألني سؤال وأنا في صدد الجواب عليه، تقطع صلة البحث وتنتقل لبحث ثاني خسرنا الفائدة لأنك أنتقلت ربما.
السائل : ربما.
الشيخ : ليش في مسلم يقول لا يجوز صرف مال الزكاة في الجهاد في سبيل الله؟
السائل : ... .
الشيخ : أرجوك، أرجوك.
السائل : عم يقول من جملة ..
الشيخ : أرجوك يا استاذ؟
السائل : المشكلة أنه يقول ... .
الشيخ : لا هيك ما بيصير فائدة أبدا، أنا عم أسألك أنت عم تقول ربما، عم تشكّك في أمر ما بيجوز تشكّك فيه وعم أسألك على سبيل التوضيح.
السائل : ... .
الشيخ : لأنه مفتوح عم نحكي هلا، هل هناك من يقول أنه صرف زكاة المال في الجهاد في سبيل الله ليس مقبولًا وليس مصرفًا؟
السائل : هذا عند الله … مصرف.
الشيخ : شوف بقى … نحن نحكي عما عند الله؟! عم نحكي عما شرع الله.
السائل : ... .
الشيخ : عما شرع الله لنا، هل أحد يقول إنه إنسان أعطى زكاة ماله للجهاد في سبيل الله، إنه هذا ليس مصرف للزكاة، في أحد يقول من المسلمين بهذا؟
السائل : إذا ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : لا ... .
العيد عباسي : ما في أحد يعني.
الشيخ : ما في أحد، طيب فأنا أرجوك ثاني مرة ما تقول ربما تحط تشكيكات في الموضوع.
السائل : … الزكاة
الشيخ : اسمح لي، اسمح لي خلينا نكمل، يا أستاذ خلينا نكمل الموضوع، الأن اتفقنا إنه ما في خلاف، طيب هذا هو الحجة أنت بتقول لي شو الحجة أنه (( وفي سبيل الله )) هو الجهاد؟ أقل لك إجماع المسلمين والمفسّرين والعلماء والفقهاء جميعًا (( وفي سبيل الله )) جهاد، لأنه هذا النص الذي يتبادر أول ما يسمع الإنسان (( وفي سبيل الله )) أرجوك أنا هيك ما بأقدر أتفاهم مع إنسان، أنت عم تتهيّأ ترد عليّ ولسة ما انتهيت ولا فهمت شو بدي أحكي، هذا يا أستاذ ما بيصير العلم هكذا.
السائل : ... .
الشيخ : شلون؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه بس ما بدك تفهم عليّ لترد عليّ، أنا لسة نص ما نصفت كلامي هو بيتهيأ بيأخذ نفس طويل وعريض بيتهيّأ يرد عليّ.
السائل : ... .
الشيخ : طول بالك يا أستاذ الله يرضى عليك، لأنه نحن بدنا نضع مبادئ متفقين عليها من أجل أن نصل إلى هدف، نحن مختلفين نتفق عليه، فإذا كان ما في خلاف إنه في سبيل الله هو الجهاد ما في حاجة بقى تقول لي أنت شو الدليل على أنه (( وفي سبيل الله )) الجهاد؟ الدليل هو إجماع كل العلماء والمفسرين والمحدثين والفقهاء والعلماء والجهلاء وإلى أخره على إنه (( وفي سبيل الله )) هو الجهاد، لكن اختلفوا فيما عدا ذلك.
العيد عباسي : الحديث السابق ما يدل على أنه … في الجهاد في سبيل الله؟
الشيخ : وهو؟
العيد عباسي : عم أقل الحديث السابق.
الشيخ : ... أورد الأستاذ النعسان أنه إيه هو كمان لحق الحج لأن ... الرسول لحق الحج بالجهاد، نحن من صفة الحج.
السائل : هو الحج الشرعي نص يعني … الرسول هو اللي.
السائل : الربط يدخل هو ربط البعير في سبيل الله البعير ..
العيد عباسي : ربط البعير في سبيل الله ماذا … للقتال، للقتال فهذا.
السائل : يسمى هذا دليل أنه هذا الناظر جعله في سبيل الله ماذا يعني (( وفي سبيل الله )) ؟ يعني الجهاد فهذا نص على التسمية في سبيل الله؟
الشيخ : هذا صحيح.
السائل : ... .
الشيخ : لا سيدي هو فيه نصوص كثيرة جدا.
...
الشيخ : لكن كون العلماء اتفقوا كلهم على أنه (( وفي سبيل الله )) المقصود الجهاد هذا ما في خلاف فيه ولا أحد يناقش فيه، فنحنا راح يصير معنا يعني على طرفي نقيض، الشيء اللي ما في شك فيه بنشكك فيه، (( وفي سبيل الله )) هو الجهاد ما في شك فيه إطلاقًا بيتفضل الأستاذ بيقول ربما، شو ربما؟ والشيء اللي فيه كل الشك وهو أنه ندخّل (( وفي سبيل الله )) المستشفيات والمدارس وبناء الجسور يعني كلها أعمال خيرية، هذا نجعلها حقيقة واقعة بدليل (( وفي سبيل الله )) معنى عام، أي هذا يا أستاذ ... (( وفي سبيل الله )) بمعناها العام عطلت قول الله قبل هذا اللفظ (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ )) ووإلخ شو معنى ها الحصر هذا حينئذ؟ فأنا أرجوا كيف توفق أنت في نفسك، كيف قنّعت نفسك قبل غيرك إنه (( وفي سبيل الله )) هو بمعناها العام ثم في الوقت نفسه بتقول هذا أداة حصر (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ )) للفقراء لكذا لكذا ثم بتقول لا هذا ما هو حصر، هذا صار ناقض ومنقوض فكيف أنت بتحل المشكلة هذه؟
السائل : … الجواب؟
الشيخ : أنا سكتت الأن.
السائل : … الجواب.
الشيخ : أظن، ربما.
السائل : الجهاد.
الشيخ : نعم.
السائل : باب من الأبواب كان … لأنه … كان يقول الجهاد.
الشيخ : شو على كيفك؟ لكان شو؟ لغة عربية (( وفي سبيل الله )) الجهاد يا أستاذ وإلا الجماعة بيذكرّونك بنفس الحديث، أبو طارق قال له أنا جعلت هذا في سبيل الله، شو معنى في سبيل الله؟
السائل : ... الجهاد.
الشيخ : بمعنى الجهاد على طريقك أنت ما قال أبو طارق الجهاد، قال في سبيل الله.
السائل : ... شرحه.
الشيخ : وربنا عز وجل كذلك.
السائل : لكن لما فسرها المفسرون وأجمعوا على رأيكم فيها أنه أجمعوا فيها على الجهاد، عجب (( وفي سبيل الله وابن السبيل )) شو تأوليها ابن السبيل شو تأويلها؟
الشيخ : المنقطع بالطريق.
السائل : هذا رأي كمان في أبواب غيرها.
الشيخ : طيب يعني بدنا نفتح هلا باب جديد؟ خلينا الباب القديم كافينا سيدي، خلينا هلا.
(ضحك الحضور).
السائل : بس كان بده يورد حادثة عن عمر بن عبد العزيز أنه أعطى منها.
سائل آخر : مال الزكاة لمّا … من يأخذه ... .
الشيخ : سيدي لما ما … من يأخذه ابني فيه مدارس و … لكن البحث يا أستاذ في الأوضاع الطبيعية بارك الله فيك.
السائل : … والمسلمون ما ردوا على … معناها ما هو … بالمعنى صحيح؟
السائل : ليش يقطع على الأستاذ.
الشيخ : يا سيدي.
السائل : ليش يقطع ... .
الشيخ : طول بالك.
السائل : … إيش؟
سائل آخر : … عمر.
السائل : من هو؟ وقت عمر يُبنى بها جسور.
الشيخ : أنت نفسك في كلامك الحجة على كلامك، أنت عم تقول لمّا لم يبقى من يأخذ الصدقة فصرفها في بناء الجسور وأنا ها اللي بأقول لك مع جماهير المسلمين أنه هذا أداة نصر ومصارف الزكاة ثمانية لا تقبل زيادة إطلاقًا لأنه هذا تغيير لشرع الله، أنا بأقول إذا تكدست الأموال عندنا ما بقي في فقراء ولا عندنا مساكين ولا عندنا ولا عندنا إلخ شو بنساوي؟ بنكبها؟
السائل : اشرح لي ما هو ... .
الشيخ : يا سيدي ما هو هذا، ما هو هذا بحثنا
السائل : نشرحه مشان.
الشيخ : بتعدين درس ثاني، درس ثاني، نحن هلا انتهى وقتنا، نحن موعدنا للساعة إحدى عشر فنحن بدنا ننهي المشكلة البسيطة هذه.
السائل : نعم.
الشيخ : أنت عم تحتج بأثر عمر بن عبد العزيز.
السائل : نعم.
الشيخ : أثر عمر بن عبد العزيز حجة عليك فأرجوا أن تتنبه لهذا.
السائل : ... .
الشيخ : إيه ما تصبر عليّ.
السائل : تفضل.
الشيخ : فعمر بن عبد العزيز أنت بتقول لمّا لم يبقى مصرف من تلك المصارف المنصوص عليها في القرأن وهي ثمانية صرفها في بناء الجسور بينما أنت بتقول لو كانت المصارف هذه أهلها موجودين بيجوز صرف الزكاة في بناء الجسور، أنت عم تخالف عمر بن عبد العزيز.
السائل : … عم أقول عمر بن عبد العزيز … لكن هذا الذي وقّف أوقف الناضح أوقفه من أجل الجهاد، لو سألته.
الشيخ : ترك هلا قصة عمر بن عبد العزيز ورجع لقصة الناضح، يا سيدي أنت اللي جبت قصة عمر بن عبد العزيز وأنا باثبت لك أنها الحجة عليك قلت لي لا، إيه بيّن لي شو شلون ما هي حجة عليك.
السائل : لأن … أفسر لنفسي وما … حضرتك.
الشيخ : إذًا ليش عم ترجع لقصة الناضح خليك هون.
السائل : أنا ما … على الناضح.
الشيخ : رجعت رجعت، ليش تركت قصة عمر بن عبد العزيز ورجعت للناضح؟
السائل : الناضح ما … أنا أوّلت تأويل بصاحب ال ... .
الشيخ : عم أسألك الأن عمر بن عبد العزيز أجاز صرف الزكاة لغير المصارف الثمانية لأنه لم يبق مصارف ثمانية، أنت بتقول يجوز صرف الزكاة.
السائل : ... .
الشيخ : اسمح لي، سبحان الله، سبحان الله، عم نقل لك يا أستاذ، عم نقل لك نحن عمر بن عبد العزيز أجاز صرف أموال الزكاة لغير الأصناف الثمانية حين فقدها وأنا هلا بأقل لك ما بيجوز إلا الثمانية، أنا بقول معه، لمّا ما يكون عندنا أي صنف من الأصناف الثمانية شو بنسوي ها الأموال؟ نصرفها يا سيدي في بناء الجسور وغير الجسور إلى أخره، فأنت، أنت كيف استدللت بحادثة عمر على نقيض ما فعل عمر، أنت بتقول يجوز صرف الأموال لبناء الجسور ولو كان في فقراء ومساكين وعاملين.
السائل : ... .
الشيخ : اسمح لي.
...
الشيخ : لا تكونوا عونا للشيطان على أخيكم الله يهديك، لا تكونوا عونا للشيطان على أخيكم، هو نفسه يحتج بهذا، أنت قل لي شلون احتجيت بعمر بن عبد العزيز؟
السائل : أول بدأ … أخرى لكن إذا وجد قسم فقراء … واحتجنا إلى بناء مسجد بحاجة ضرورية ... .
الشيخ : ما في غيرهم ما في مساكين ما في عاملين عليها ما في (( وفي الرقاب )) ما في المؤلفة قلوبهم، ما في إلى أخره.
السائل : ... .
الشيخ : راح يصير معنا ... يا أخي يا بتتصور في مصرف من مصارف الثمانية يا تتصور ما في، فمادام موجود مصرف من المصارف الثمانية فهو أهل لهذه الزكاة مادام ما في، فافعل بهذا المال ووفي على الناس، أعطي الأغنياء راح أقول لك أنا.
السائل : … أبو حنيفة ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : أبو حنيفة ما قال هم رجال ونحن رجال؟
الشيخ : شو هذا؟ رجع يخالف النص، النص القرأني يخالفه؟
السائل : مصرف الجهاد مصرف الزكاة للجسور أقول كمان بيصح للمساجد.
الشيخ : يا أستاذ يا أستاذ.
... (اختلط الصوت).
الشيخ : هذه إذا سمحت بدها جلسة أخرى بس تكون أهدى شوية.