حديث:( حتى إذا كانت الشمس بين قرني الشيطان فنقرها...)هل هذا فمن يتعمد تأخيرها.؟ حفظ
العيد عباسي : حديث حتى إذا كانت الشمس بين قرني شيطان قام فنقرها.
السائل : … عن هذا متعمدا لمن يوافق على طريقة من يسير؟ على طريقة الشيطان وإلا على طريقة الرحمن؟
الشيخ : الذي؟
السائل : الذي يتعمد ترك الصلاة ويؤخرها بدون عذر وبدون سبب؟
الشيخ : إذا كان غير صلاة العصر فهذا رخصة من الشارع لمّا قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( إن جبريل قال له الصلاة بين هذين) ، يعني بين هذين الوقتين.
السائل : يعني هناك إمام مع جماعته.
الشيخ : ما … إماما، أنا قلت إلا أن يضيع صلاة الجماعة أنفا.
السائل : يكون مفرد ... التعمد تعمد ترك صلاة الجماعة؟
الشيخ : نعم نعم، أقول رجل يؤخّر صلاة الصبح إلى قبل طلوع الشمس هذا بغضّ النظر عن صلاة الجماعة وغيرها، هذا أمر جائز، لكن الأفضل ما نبحثه الأن، الأفضل أن تصلّي كل الصلوات في أول وقتها، إلا صلاة العشاء الأفضل تصليها في أخر وقتها، يعني قبيل نصف الليل، لكن الأفضل ما الله فرضه علينا، إنما من باب الاستحباب، فواحد ترك المستحب وأخّر صلاة الصبح إلى قبل طلوع الشمس فهذا لم يعصي الله عز وجل.
السائل : صلاة الجماعة في الجماعة الأولى ... حد أم واجبة؟
الشيخ : لا واجبة.
السائل : ... .
العيد عباسي : … أستاذ بصرف النظر عن مسألة فضل الجماعة؟
الشيخ : أنا قلت هذا يا شيخ، قلت هذا بغض النظر عن صلاة الجماعة، يعني واحد افرضه في البرية ما في جماعة.
الشيخ : مسافر إلخ.
السائل : فأخر صلاة الفجر إلى ما قبل طلوع الشمس هل أثم؟ الجواب: لا، أما واحد ضيّع صلاة الجماعة هذا بحث ثاني، صلاة الجماعة هذه سواءً صُلّيت في أول الوقت أو في منتصف الوقت أو في أخر الوقت كما يفعل بعض الأحناف عندنا وعندكم تكاد الشمس تطلع وهم إيش؟ عم يصلوا الفجر، هذه الجماعة واجبة على كل حال لأنه الصلاة في وقتها، لكن الأفضل الصلاة في وقتها الأول، فما نتكلم نحن الأن عن صلاة الجماعة، نتكلّم عن الصلاة في وقتها، فصورة واضحة إنسان في البرية صار صلاة الفجر فأخّر صلاة الفجر إلى قبل طلوع الشمس صلاها.
السائل : واللي في عمله وكمان مطلوب في عمله، في البرية أو في عمله؟
الشيخ : كمان في عمله بس.
السائل : فإذا ... الجماعة كل واحد في عمله؟
الشيخ : عم نقول بشرط ما يضيع عليه صلاة الجماعة يا شيخ، الجماعة واجبة عملنا عليها درس طويل وحضرتك كنت حاضر، فالأن ما نتكلم بخصوص صلاة الجماعة، إنما نتكلم في خصوص الوقت أوله وأخره ها اللي بيقولوا الفقهاء الوقت المختار والوقت الجائز والوقت المكروه، فالوقت المختار أنه يصلّي الصلاة في أول وقتها إلا صلاة العشاء ففي أخر وقتها، والوقت الجائز هو قبل دخول وقت الصلاة الثانية، والوقت المكروه هو صلاة العصر قبل غروب الشمس، هكذا.
فواحد صار معه رخصة من الشارع بيصلي الصبح إلى ما قبل طلوع الشمس، ومعه رخصة من الشارع إنه يصلي الظهر إلى ما قبل صلاة العصر، ومعه رخصه من الشارع إنه يصلي العصر إلى ما قبل اصفرار الشمس مش غروب الشمس، وإلا إذا صلاها قبل غروب الشمس في وقت الاصفرار فهو مرتكب محرّم، ومعه رخصة أنه يصلي وقت المغرب إلى ما قبل إيش؟ ذهاب الشفق الأحمر أي دخول وقت العشاء، يا معه رخصه أنه يؤخّر صلاة العشاء إلى نصف الليل، كل هذا هو الأفضل فلا يجوز تأخير صلاة الليل إلى ما قبل طلوع الشمس الصادق لأنه هذا لا يجوز.
السائل : الفجر الصادق.
السائل : الجماعة بتكون معه إلا رخصة، ها الرخصة مطلقة وإلا مقيدة بأعذار؟
الشيخ : لا بدون عذر.
السائل : بدون عذر.
الشيخ : أي نعم.
السائل : معناها إذا كان هيك نحن ما نصلي الجماعة إلا حتى تجيء الجماعة؟
الشيخ : الله المستعان.
السائل : بغض النظر عن الجماعة قال لك يا ... .
...
العيد عباسي : المقصود إذا كان في مسجد مثلاً إمام وجماعته اتفقوا على تأخير مثلا الصلاة إلى الوقت، فجائز وإلا ما جائز؟
السائل : جائز.
العيد عباسي : إيه خلاص.
الشيخ : عم أقول لك بغض النظر عن صلاة الجماعة، عم نحكي هلا، لمّا قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الصلاة بين هذين الوقتين )، شو بيعني؟
السائل : هذا حد.
الشيخ : بيجوز تأخر الصلاة من هنا إلى هنا، تجيء بتقول لي أنت وصلاة الجماعة مثل واحد … في الصلاة وهو ... .
السائل : قبل قليل أو في خلال الدرس بأنه صلاة الجماعة الأولى.
الشيخ : أي نعم.
السائل : معناها التأخير من وين بدو يجيبوا هو جماعة أولى.
السائل : قلت لك إذا اتفقوا هو وإمامه، الإمام والجماعة.
السائل : … بدي هلا الشيء هذت أنه نفهمه.
الشيخ : إيه هاي بدها تفهيم يا أستاذ هذه، لو غيرك قالها؟
السائل : لا والله … بسيطة.
الشيخ : إيه أهلا وسلا.
السائل : ... .
الشيخ : طيب هاي خلصنا منها.