أسئلة عن الموت ومعنى قوله تعالى(( هو الذي أحياكم ثم يميتكم ....)) الآية ؟ حفظ
الشيخ : يعني يكون استقرار لأهل الجنة وأهل النار ف … بين الجنة والنار فيقال لأهل الجنة خلودٌ فلا موت بعد انتهاء الحساب كله.
السائل : يعني بعد ما يخرجوا أهل النار ... .
الشيخ : ما يخرجوا بعد أن يدخلوا.
...
السائل : المسلمين داخل النار بيخرجوا يعني؟
الشيخ : يخرجون نعم.
السائل : ما الدليل على هذا؟
الشيخ : ما ندري هذا، الترتيب الزمني ... .
الشيخ : بالنسبة للمؤمنين العصاة اللي دخلوا الجنة ما ندري أما الذي هو صريح أنه الكبش هذا يُذبح بعد دخول أهل الجنة الجنة وأهل النار النار، لكن هذا لا ينافي أن يُستنثى من الخلود في النار الذين ... قط، نعم.
السائل : الأية ... .
سائل آخر : (( كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ )) [البقرة:28].
...
الشيخ : ليس المقصود أنه الإنسان يتكلم هلا ها الأية … ما كنت تقول لأنه الموت قبل الحياة هيك؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
السائل : كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم.
الشيخ : إيه بينما كنت تقول الموت بعد الحياة.
سائل آخر : لا هو الموت قبل الحياة.
...
الشيخ : أي نعم.
السائل : كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم إليه ترجعون.
سائل آخر : يعني أخذ بالأشياء الكائنات كلها عدم … الأصل فيها أن … ميت فأحياه الله.
الشيخ : إيه بس هذا.
السائل : لأنه هو العالم الأصل.
الشيخ : إيه بس هذا … هو العدم بما نحن فيه.
السائل : لا.
الشيخ : الأية صحيح المقصود فيها العدم لكن هل يجوز مراد الأية بما نحن فيه الأن؟ لا، المقصود بالأية العدم ثم ... .
السائل : … عفوا في أول الخلق بعد ذلك في عندنا يعني الموت ثم الحياة ثم الموت ثم حياة أخرى، يعني خلق الخلق.
سائل آخر : … ولم يكن قبله شيء.
الشيخ : طول بالك شوية خلي نشوف نفهم عليه ماذا يقول، أنت شو عم … الأن يعني افتراضا؟
السائل : الأية نفسها تقول (( وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ )) ، إيه هذا الموت الذي أصابنا يعني بعد عالم الذر بعد أن كنا في عالم الذر فأصابنا موت يعني لم نوجد في الحياة، لم يخلقنا الله عز وجل.
الشيخ : … عالم الذر.
السائل : قبل عالم الذر كنا عدمًا لسنا أمواتًا فخلقنا في عالم الذر ثم أماتنا ثم طبعا بعد ذلك خلقنا في هذه الحياة الدنيا ثم يُميتنا ثم يبعثنا ليوم الحساب.
السائل : … قبل وجودك الأن ما كنتم أنت في عالم الذر؟
سائل آخر : شو عالم الذر؟
سائل آخر : شو عالم الذر؟
السائل : (( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى )) [الأعراف:172].
السائل : الرسول … وجودك.
سائل آخر : هذا هو الموت أين أنت لم تولد يعني لم تخلق في الحياة الدنيا.
سائل آخر : ... .
السائل : ... وجودك أنت الأن قبل أن تولد وينك؟
سائل آخر : … بس كان بشكل معيّن مستمر بشكل ..
السائل : وين مستمر؟
سائل آخر : مو بها الشكل ... .
الشيخ : بلا تتناقشوا … أنت عم تقول زهلة.
السائل : هذا ال، يعني.
الشيخ : مازال، بقي على ما هو عليه حتى … الجنين.
السائل : الجنين بيصير بقى.
سائل آخر : الزلمي ما في هنا له حياة.
سائل آخر : ما له يعني صفة الحياة إلا حينما ..
سائل آخر : … موجودة لكن ... .
الشيخ : طيب هذا المعنى الذي تقوله في أحد من العلماء قال ذلك؟
السائل : لا، بيمر هون حتى في أشياء من هذا، في الشرح هنا في.
الشيخ : … في شرح في.
الشيخ : في فرق بين الموت والأموات مثل ما في فرق بين مثلا الحياة والحي شو معنى ها الفلسفة هاي؟
السائل : لا أنا عنيت الفلسفة اللي الناس ..
الشيخ : سلمت أنه الفرق الثاني هو مثل الحياة والحي؟ إيه شو المقصود بهذا؟
السائل : لا باقصد المقصود أنه لما ذبح الموت كان الناس الميتين أحياء، هذا المقصود يعني ... .
الشيخ : الأن بدي أسأل عن عالم الذر، إيه بيقول … ثم.
العيد عباسي : بقيت أرواحهم بين عالم الذر وعالم وجود أي إنسان منهم؟
الشيخ : شو بيدرينا بهذه التفاصيل هذه؟ نحن لا يسعنا إلا أن نؤمن وحتى من عالم الذر ما أوتي … نتخيله إطلاقا، إنما جاء الخبر بذلك فأمنا به، أما نيجي نركب على ذلك تفاصيل لا يمكن الوصول إليها لا بطريق العقل ولا بطريق النقل فلا يحسن التوغل في مثل هذه ...
السائل : بن تيمية في تفسيره.
السائل : هذا اللي … مستقر في ذهني أنا من خلال دراستي لتفسير ... .
العيد عباسي : إذا كان سبق أحد العلماء مثل ابن تيمية وغيره أو … قاله فهو مقبول.
(انقطع الصوت).
السائل : يعني بعد ما يخرجوا أهل النار ... .
الشيخ : ما يخرجوا بعد أن يدخلوا.
...
السائل : المسلمين داخل النار بيخرجوا يعني؟
الشيخ : يخرجون نعم.
السائل : ما الدليل على هذا؟
الشيخ : ما ندري هذا، الترتيب الزمني ... .
الشيخ : بالنسبة للمؤمنين العصاة اللي دخلوا الجنة ما ندري أما الذي هو صريح أنه الكبش هذا يُذبح بعد دخول أهل الجنة الجنة وأهل النار النار، لكن هذا لا ينافي أن يُستنثى من الخلود في النار الذين ... قط، نعم.
السائل : الأية ... .
سائل آخر : (( كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ )) [البقرة:28].
...
الشيخ : ليس المقصود أنه الإنسان يتكلم هلا ها الأية … ما كنت تقول لأنه الموت قبل الحياة هيك؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
السائل : كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم.
الشيخ : إيه بينما كنت تقول الموت بعد الحياة.
سائل آخر : لا هو الموت قبل الحياة.
...
الشيخ : أي نعم.
السائل : كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم إليه ترجعون.
سائل آخر : يعني أخذ بالأشياء الكائنات كلها عدم … الأصل فيها أن … ميت فأحياه الله.
الشيخ : إيه بس هذا.
السائل : لأنه هو العالم الأصل.
الشيخ : إيه بس هذا … هو العدم بما نحن فيه.
السائل : لا.
الشيخ : الأية صحيح المقصود فيها العدم لكن هل يجوز مراد الأية بما نحن فيه الأن؟ لا، المقصود بالأية العدم ثم ... .
السائل : … عفوا في أول الخلق بعد ذلك في عندنا يعني الموت ثم الحياة ثم الموت ثم حياة أخرى، يعني خلق الخلق.
سائل آخر : … ولم يكن قبله شيء.
الشيخ : طول بالك شوية خلي نشوف نفهم عليه ماذا يقول، أنت شو عم … الأن يعني افتراضا؟
السائل : الأية نفسها تقول (( وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ )) ، إيه هذا الموت الذي أصابنا يعني بعد عالم الذر بعد أن كنا في عالم الذر فأصابنا موت يعني لم نوجد في الحياة، لم يخلقنا الله عز وجل.
الشيخ : … عالم الذر.
السائل : قبل عالم الذر كنا عدمًا لسنا أمواتًا فخلقنا في عالم الذر ثم أماتنا ثم طبعا بعد ذلك خلقنا في هذه الحياة الدنيا ثم يُميتنا ثم يبعثنا ليوم الحساب.
السائل : … قبل وجودك الأن ما كنتم أنت في عالم الذر؟
سائل آخر : شو عالم الذر؟
سائل آخر : شو عالم الذر؟
السائل : (( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى )) [الأعراف:172].
السائل : الرسول … وجودك.
سائل آخر : هذا هو الموت أين أنت لم تولد يعني لم تخلق في الحياة الدنيا.
سائل آخر : ... .
السائل : ... وجودك أنت الأن قبل أن تولد وينك؟
سائل آخر : … بس كان بشكل معيّن مستمر بشكل ..
السائل : وين مستمر؟
سائل آخر : مو بها الشكل ... .
الشيخ : بلا تتناقشوا … أنت عم تقول زهلة.
السائل : هذا ال، يعني.
الشيخ : مازال، بقي على ما هو عليه حتى … الجنين.
السائل : الجنين بيصير بقى.
سائل آخر : الزلمي ما في هنا له حياة.
سائل آخر : ما له يعني صفة الحياة إلا حينما ..
سائل آخر : … موجودة لكن ... .
الشيخ : طيب هذا المعنى الذي تقوله في أحد من العلماء قال ذلك؟
السائل : لا، بيمر هون حتى في أشياء من هذا، في الشرح هنا في.
الشيخ : … في شرح في.
الشيخ : في فرق بين الموت والأموات مثل ما في فرق بين مثلا الحياة والحي شو معنى ها الفلسفة هاي؟
السائل : لا أنا عنيت الفلسفة اللي الناس ..
الشيخ : سلمت أنه الفرق الثاني هو مثل الحياة والحي؟ إيه شو المقصود بهذا؟
السائل : لا باقصد المقصود أنه لما ذبح الموت كان الناس الميتين أحياء، هذا المقصود يعني ... .
الشيخ : الأن بدي أسأل عن عالم الذر، إيه بيقول … ثم.
العيد عباسي : بقيت أرواحهم بين عالم الذر وعالم وجود أي إنسان منهم؟
الشيخ : شو بيدرينا بهذه التفاصيل هذه؟ نحن لا يسعنا إلا أن نؤمن وحتى من عالم الذر ما أوتي … نتخيله إطلاقا، إنما جاء الخبر بذلك فأمنا به، أما نيجي نركب على ذلك تفاصيل لا يمكن الوصول إليها لا بطريق العقل ولا بطريق النقل فلا يحسن التوغل في مثل هذه ...
السائل : بن تيمية في تفسيره.
السائل : هذا اللي … مستقر في ذهني أنا من خلال دراستي لتفسير ... .
العيد عباسي : إذا كان سبق أحد العلماء مثل ابن تيمية وغيره أو … قاله فهو مقبول.
(انقطع الصوت).