في الآية الكريمة (( لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت)) ليست دليلا على النسخ لأن المؤاخذة فيما يكتسب الإنسان؟ حفظ
السائل : بالنسبة للأية (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ )) ، يعني إذا أعملنا الذهن في قوله (( لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ )) ، أليس الدليل في النسخ هنا يعني المؤاخذة بما يكتسب الإنسان؟
الشيخ : لا لأنه الكسب كسب قلبي أيضًا، الكسب كسبان كسب قلبي وكسب جواز وعمل.
السائل : يأتي الحديث مخصصًا فيخصص ..
العيد عباسي : الأهم أخي الكسب.
السائل : يعني يأتي الحديث فيخصص يعني الكسب يعني الكسب القلبي الغير مؤاخذ به والكسب الذي يصل إلى التكلم والعمل هو الذي يؤاخذ به.
الشيخ : شوف، لا في هنا دقيقة، لما بيقول الرسول عليه السلام ( إن الله تجاوز لي عن أمتي ) ، إيش معنى هذا الكلام؟
السائل : هذا في الأساس مؤاخذًا.
الشيخ : هذا هو، فرُفٍعَ هذا وهذا هو النسخ.
...
الشيخ : الأدلة على هذا كثيرة.
الشيخ : لا لأنه الكسب كسب قلبي أيضًا، الكسب كسبان كسب قلبي وكسب جواز وعمل.
السائل : يأتي الحديث مخصصًا فيخصص ..
العيد عباسي : الأهم أخي الكسب.
السائل : يعني يأتي الحديث فيخصص يعني الكسب يعني الكسب القلبي الغير مؤاخذ به والكسب الذي يصل إلى التكلم والعمل هو الذي يؤاخذ به.
الشيخ : شوف، لا في هنا دقيقة، لما بيقول الرسول عليه السلام ( إن الله تجاوز لي عن أمتي ) ، إيش معنى هذا الكلام؟
السائل : هذا في الأساس مؤاخذًا.
الشيخ : هذا هو، فرُفٍعَ هذا وهذا هو النسخ.
...
الشيخ : الأدلة على هذا كثيرة.