الكلام على الغلو في الدين ومنه الغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم. حفظ
الشيخ : هذا يا سيدنا من عدم خضوع المسلمين لأحكام رب العالمين وأحاديث رسوله الكريم واستسلامهم لأهوائهم، ربنا عز وجل يقول (( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقّ )) [النساء: 171]، والرسول عليه الصلاة والسلام كما جاء في صحيح الحديث في حجة الوداع طلب من عبد الله بن عباس أن يلتقط له حصيات وقال له مثل حصى الحذف، وقال بهذه المناسبة ( وإياكم والغلو في الدين فإنما أهلك الذين من قبلكم غلوهم في دينهم ) ، تتصور الرسول عليه السلام كان محتاط في عدم الغلو أو في محاربة الغلو حتى في رمي الحصيات يعني كأنه يقول ( لا تغالوا ) وتقولوا لا بدي أخذ حجر كبير لحتى أكسر عين الشيطان، بينما نرى اليوم … جاهل بالصرامي بتلاقي الصرامي متكوّمة هناك في الجمرات كأنه قال لكم غالوا وهو يقول ( وإياكم والغلو في الدين فإنما أهلك الذين من قبلكم غلوهم في دينهم ) ، فبتلاقي المسلمين إلا من شاء الله في هذا الزمان يتقرّبون إلى الله بالغلو في الدين يا ليت يفعلونه يعني هوى لكن لا هم يتقربون إلى الله بهذا الهوى وبهذا الغلو في الدين، فيرفعون الرسول عليه السلام إلى مصاف الإله والرب الخالق سبحانه وتعالى حبًّا فيه، لكن ما هو هيك الحب يكون، هذا أسوأ ما يكون بقول العامة عندنا، " من كثر ما بيحبه بيعضّه " ، من كثر ما بيحب الرسول عليه السلام بيزعجه، … سؤالي فما بالك هنا يقول لك ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله ) .
فهم لا يرضون بهذا إلا أن يخاطبوه بقوله،
فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم
هذا فرسول الله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري مر جارية من جواري الأنصار وهي تغني وتقول في جملة ما تقول في غنائها، "وفينا نبيٌ يعلم ما في غد"، ما قالت "ومن علمك علم اللوح والقلم"، بس "وفينا نبي يعلم ما في غد" فقال ( لا يعلم الغيب إلى الله، دعي هذا وقولي ما كنت تقولين ) ، ما في مانع منه، فماذا يقول المسلم إذا سمع الناس اليوم يتقرّبون إلى الله ويتبرّكون بالماء الذي انصبت عليه تلك الأنفاس الملوثة بالشرك، يتداوون ب، بقى فيها شيء عندكم؟ موجودة عندنا.
السائل : موجود ... .
الشيخ : فكيف يقول المسلم أو يظل المسلم لو كان الرسول سمع هذا الكلام "ومن علومك علم اللوح والقلم" تُرى ما يخاطب هذا الإنسان بمثل ما خاطب الجارية الصغيرة على الأقل؟ أكثر وأكثر ولكن الناس لا يعلمون.
السائل : أستاذ ... ؟
الشيخ : تفضل.
السائل : بني إسرائيل سألوا موسى أنه يخرج الأرض من ... وبقلها قال أتستبدلون.
الشيخ : (( الذي هو أدني بالذي هو خير )) .
السائل : أيوة فمعنى أدنى هنا ما … ؟
الشيخ : يعني أقل قيمة وأنفع وأقل تغذية وما شابه ذلك، يعني شو منزلة الثوم والبصل بالنسبة للمن والسلوى؟ أيهما أطيب وأيهما ألذ وو إلى أخره؟ نعم؟
...
الشيخ : طبعا أي نعم، طبعا.
السائل : في حديث أستاذ؟
فهم لا يرضون بهذا إلا أن يخاطبوه بقوله،
فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم
هذا فرسول الله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري مر جارية من جواري الأنصار وهي تغني وتقول في جملة ما تقول في غنائها، "وفينا نبيٌ يعلم ما في غد"، ما قالت "ومن علمك علم اللوح والقلم"، بس "وفينا نبي يعلم ما في غد" فقال ( لا يعلم الغيب إلى الله، دعي هذا وقولي ما كنت تقولين ) ، ما في مانع منه، فماذا يقول المسلم إذا سمع الناس اليوم يتقرّبون إلى الله ويتبرّكون بالماء الذي انصبت عليه تلك الأنفاس الملوثة بالشرك، يتداوون ب، بقى فيها شيء عندكم؟ موجودة عندنا.
السائل : موجود ... .
الشيخ : فكيف يقول المسلم أو يظل المسلم لو كان الرسول سمع هذا الكلام "ومن علومك علم اللوح والقلم" تُرى ما يخاطب هذا الإنسان بمثل ما خاطب الجارية الصغيرة على الأقل؟ أكثر وأكثر ولكن الناس لا يعلمون.
السائل : أستاذ ... ؟
الشيخ : تفضل.
السائل : بني إسرائيل سألوا موسى أنه يخرج الأرض من ... وبقلها قال أتستبدلون.
الشيخ : (( الذي هو أدني بالذي هو خير )) .
السائل : أيوة فمعنى أدنى هنا ما … ؟
الشيخ : يعني أقل قيمة وأنفع وأقل تغذية وما شابه ذلك، يعني شو منزلة الثوم والبصل بالنسبة للمن والسلوى؟ أيهما أطيب وأيهما ألذ وو إلى أخره؟ نعم؟
...
الشيخ : طبعا أي نعم، طبعا.
السائل : في حديث أستاذ؟