الكلام على مسألة فناء النار.وقول ابن القيم في ذلك . حفظ
الشيخ : أن للعلماء في هذه المسألة قولين، أحدهما أن النار لا تفنى فالأخر أنها تفنى ولا يبقى أثر لها أبدًا.
يحكي هذا ابن القيم عن شيخه ولا يذكر عنه أنه رجّح أحد القولين على الأخر، وأما ابن القيم نفسه فهو قد بسط بعد هذه الحكاية القول بسطا شافيًا في هذين القولين وذكر أدلة كلٌ منهما وناقشها ثم أنهى الكلام بأنه يوجّه نظر القارئ إلى أن يمعن النظر في أدلة الفريقين وأن يختار من ذلك ما يبدوا له أنه بالصواب.
فأولًا فيما يتعلق بابن تيمية هو لم يحكي عنه أنه تبنى قولا من القولين.
ثانيًا يذكر بعض العلماء المتأخّرين عن ابن تيمية أنه تبنى القول بفناء النار، وأنا شخصيًا ما رأيت له تصريحا بذلك في شيء من كتبه، بل وجدت في كتاب مخطوط في المكتبة الظاهرية بخط يوسف بن عبد الهادي الحنبلي، هذا الرجل يبدو أنه كان كاتبًا إن لم أقل كان نسّاخا … الرسائل الموجودة في المكتبة الظاهرية بخطه ولا أعني نساخا بمعنى مجرد نساخ وإنما أعنى أنه عالم نساخ، لأنه له رسائل كثيرة بخطه وتأليفه، من هذه الرسالة رسالة طريفة كان هناك قبل وجود المكتبة الظاهرية عندنا في دمشق كان هناك مكاتب وقفية عديدة العدد مختلفة الأماكن في دمشق منها مكتبة تسمى بالمكتبة العمرية، فلما جُمعت هذه المخطوطات من هذه المكاتب الخاصة جُمِعت ووُضِعت في المكتبة الظاهرية، فالمخطوطات الموجودة الأن في المكتبة الظاهرية هي في الواقع مجموعة من مكاتب كانت مبعثرة منذ القديم في بيوتات إسلامية، من هذه المكاتب الموقوفة المكتبة العمرية، ليوسف بن عبد الهادي رسالة خاصة في تعداد المخطوطات الموقوفة في المكتبة العمرية، وهذه رسالة مفيدة جدًا.
السائل : هذه فهرسة.
الشيخ : أي فهرسة، من جملة ما ... رسالة لشيخ الإسلام ابن تيمية في عدم فناء النار، أو قال ببقاء النار، بن تيمية هذه، هذا فيما يخص ابن تيمية
العيد عباسي : لكن ما وجدت هذه.
الشيخ : أنا ما رأيتها مع الأسف.
العيد عباسي : سبحان الله.
الشيخ : أما فيما يتعلق بابن القيم الجوزية فهو قد عالج المسألة كما ذكرنا وعلى النحو الذي أشرنا في الكتاب السابق الذكر كتاب … عالج أيضًا المسألة هذه على النحو المذكور في كتابه الأخر "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح" كذلك هناك لا تأخذ منه رأيًا صريحًا في ميله إلى هذا أو ذاك من القولين المشار إليهما ولكنه يأمر القارئ بأن يأخذ ما يدل عليه الدليل ولكني وجدت له قولًا صريحًا يمكن أن يُجعل وأن يُعتمد عليه.
فقد وجدت لابن قيم الجوزية قولًا أخر له في هذه المسألة يمكن أن يُجعل القول الفصل فيها، وذلك أنه ذكر في كتابه "الوابل الصيب لشرح الكلم الطيب" أن النار ناران نار تفنى ونار تبقى ولا تفنى، النار التي تفنى هي نار الموحدين والنار التي تبقى ولا تفنى هي نار الكافرين، وكفى الله المؤمنين القتال والسلام عليكم.
السائل : في حديث ( أمتي هذه أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الأخرة ) .
الشيخ : كيف؟
السائل : ( أمتي هذه أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الأخرة ) .
الشيخ : إيه؟
السائل : المعنى؟
الشيخ : إن كنت ذكيًا اشرحه على ضوء الكلام السابق.
السائل : على النار اللي بتفنى؟
العيد عباسي : إيه في بعضهم يعترض بالحديث على مسألة بقاء النار في حديث لمّا رأى الرسول عليه الصلاة والسلام امرأة ومعها طفل أو طفلة … ( أترون هذا تلقي ولدها في النار؟ ) ، فيقولوا قياسًا أنه المخلوق إذا ما … كيف نرد عليه؟
الشيخ : في أية في القرأن فيها لفظة من ألفاظ الحديث الذي تذكره ... وأول اللفظة فيها حرف راء يعني حتى نساعدك.
السائل : بس أنا ما انتبهت شو ال.
العيد عباسي : أول حديث … عن هذا الموضوع.
الشيخ : نعم؟
العيد عباسي : عن موضوع ... ؟
الشيخ : أنت شو سألت هلا، خليه كمان يفهم سؤالي.
السائل : أنا ما انتبهت.
العيد عباسي : أنه بعضهم يعترض بهذا الحديث ويستدل على فناء النار جملةً، حديث ( أرأيتم هذه تُلقي ولدها في النار، لله أرحم بولده ) ... ؟
الشيخ : عرفت السؤال بقى؟ عرفت شو كان الجواب، عرفت شو؟
السائل : عرفت بس ما عندي جواب.
الشيخ : طبعا.
العيد عباسي : في (( ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها )) .
الشيخ : أحسنت … جماعة اليوم … يعني … (( ورحمتي )) .
العيد عباسي : (( وسعت كل شيء فسأكتبها للذين )) .
الشيخ : ... ففسّر الحديث بالأية.
السائل : في … طلاب المدارس غير … المسجد.
العيد عباسي : طبعا.
...
السائل : ( إن بطش ربك لشديد) … ( إن بطش ربك لشديد ) ؟
الشيخ : أنه ما قال ( لله أرحم بعباده من هذه بولدها ) ، طيب بعباده كلهم حتى إبليس؟
العيد عباسي : هي هؤلاء هاي المرأة وولدها صار تدخله … صالحة.
الشيخ : بس هي رحيمة بولدها، ... لكن الله أرحم بعباده، وهنا بتقدر تعرف الجواب من نفس الحديث ( بعباده ) ، ... عباده؟
السائل : الذين اتصفوا بالعبادة.
الشيخ : لكان؟
السائل : … بعضهم … يقول هذا الحكم يقول كلمة عباده وردت في القرأن والسنّة للمرضي عنهم وعبيد عامةً، فهذا.
الشيخ : لا ما هو هذه ما هي مطردة.
السائل : أحيانا هيك.
الشيخ : ( يا عبادي كلكم ضالٌ إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ) إلى أخر الحديث.
العيد عباسي : (( وعباد الرحمان )) .
السائل : … خاصة.
العيد عباسي : (( ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين )) .
الشيخ : في القرأن أيات أيضا لا يراد منها عباد مؤمنين، لا هاي كلها عم يجيبها خاصة ما لم … شهدنا لك شهادة الأن تخسرها لنا إياها.
السائل : القراءة في المسجد للطلاب اللي بيدرسوا في المدرسة.
الشيخ : شلون؟
السائل : طلاب مدارس … بيدرسوا … هل يجوز؟ أحيانا.
الشيخ : إذا لا يدرسوهم الكفر.
السائل : أحيانًا بإشعال الكهرباء؟
الشيخ : ومن أجل ذلك وضعت الكهرباء.
السائل : التوفيق بين حديث.
سائل آخر : استغلال ... .
السائل : إيه هم، التوفيق بين حديث حديثين عن الرسول عليه الصلاة والسلام نهى أن يُغتسل أن يغتسل الرجل في … المرأة و … ؟ … ممكن … هو الوحيد الذي ما رضاته يعني.
الشيخ : إن شاء الله يكون الوحيد.
يحكي هذا ابن القيم عن شيخه ولا يذكر عنه أنه رجّح أحد القولين على الأخر، وأما ابن القيم نفسه فهو قد بسط بعد هذه الحكاية القول بسطا شافيًا في هذين القولين وذكر أدلة كلٌ منهما وناقشها ثم أنهى الكلام بأنه يوجّه نظر القارئ إلى أن يمعن النظر في أدلة الفريقين وأن يختار من ذلك ما يبدوا له أنه بالصواب.
فأولًا فيما يتعلق بابن تيمية هو لم يحكي عنه أنه تبنى قولا من القولين.
ثانيًا يذكر بعض العلماء المتأخّرين عن ابن تيمية أنه تبنى القول بفناء النار، وأنا شخصيًا ما رأيت له تصريحا بذلك في شيء من كتبه، بل وجدت في كتاب مخطوط في المكتبة الظاهرية بخط يوسف بن عبد الهادي الحنبلي، هذا الرجل يبدو أنه كان كاتبًا إن لم أقل كان نسّاخا … الرسائل الموجودة في المكتبة الظاهرية بخطه ولا أعني نساخا بمعنى مجرد نساخ وإنما أعنى أنه عالم نساخ، لأنه له رسائل كثيرة بخطه وتأليفه، من هذه الرسالة رسالة طريفة كان هناك قبل وجود المكتبة الظاهرية عندنا في دمشق كان هناك مكاتب وقفية عديدة العدد مختلفة الأماكن في دمشق منها مكتبة تسمى بالمكتبة العمرية، فلما جُمعت هذه المخطوطات من هذه المكاتب الخاصة جُمِعت ووُضِعت في المكتبة الظاهرية، فالمخطوطات الموجودة الأن في المكتبة الظاهرية هي في الواقع مجموعة من مكاتب كانت مبعثرة منذ القديم في بيوتات إسلامية، من هذه المكاتب الموقوفة المكتبة العمرية، ليوسف بن عبد الهادي رسالة خاصة في تعداد المخطوطات الموقوفة في المكتبة العمرية، وهذه رسالة مفيدة جدًا.
السائل : هذه فهرسة.
الشيخ : أي فهرسة، من جملة ما ... رسالة لشيخ الإسلام ابن تيمية في عدم فناء النار، أو قال ببقاء النار، بن تيمية هذه، هذا فيما يخص ابن تيمية
العيد عباسي : لكن ما وجدت هذه.
الشيخ : أنا ما رأيتها مع الأسف.
العيد عباسي : سبحان الله.
الشيخ : أما فيما يتعلق بابن القيم الجوزية فهو قد عالج المسألة كما ذكرنا وعلى النحو الذي أشرنا في الكتاب السابق الذكر كتاب … عالج أيضًا المسألة هذه على النحو المذكور في كتابه الأخر "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح" كذلك هناك لا تأخذ منه رأيًا صريحًا في ميله إلى هذا أو ذاك من القولين المشار إليهما ولكنه يأمر القارئ بأن يأخذ ما يدل عليه الدليل ولكني وجدت له قولًا صريحًا يمكن أن يُجعل وأن يُعتمد عليه.
فقد وجدت لابن قيم الجوزية قولًا أخر له في هذه المسألة يمكن أن يُجعل القول الفصل فيها، وذلك أنه ذكر في كتابه "الوابل الصيب لشرح الكلم الطيب" أن النار ناران نار تفنى ونار تبقى ولا تفنى، النار التي تفنى هي نار الموحدين والنار التي تبقى ولا تفنى هي نار الكافرين، وكفى الله المؤمنين القتال والسلام عليكم.
السائل : في حديث ( أمتي هذه أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الأخرة ) .
الشيخ : كيف؟
السائل : ( أمتي هذه أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الأخرة ) .
الشيخ : إيه؟
السائل : المعنى؟
الشيخ : إن كنت ذكيًا اشرحه على ضوء الكلام السابق.
السائل : على النار اللي بتفنى؟
العيد عباسي : إيه في بعضهم يعترض بالحديث على مسألة بقاء النار في حديث لمّا رأى الرسول عليه الصلاة والسلام امرأة ومعها طفل أو طفلة … ( أترون هذا تلقي ولدها في النار؟ ) ، فيقولوا قياسًا أنه المخلوق إذا ما … كيف نرد عليه؟
الشيخ : في أية في القرأن فيها لفظة من ألفاظ الحديث الذي تذكره ... وأول اللفظة فيها حرف راء يعني حتى نساعدك.
السائل : بس أنا ما انتبهت شو ال.
العيد عباسي : أول حديث … عن هذا الموضوع.
الشيخ : نعم؟
العيد عباسي : عن موضوع ... ؟
الشيخ : أنت شو سألت هلا، خليه كمان يفهم سؤالي.
السائل : أنا ما انتبهت.
العيد عباسي : أنه بعضهم يعترض بهذا الحديث ويستدل على فناء النار جملةً، حديث ( أرأيتم هذه تُلقي ولدها في النار، لله أرحم بولده ) ... ؟
الشيخ : عرفت السؤال بقى؟ عرفت شو كان الجواب، عرفت شو؟
السائل : عرفت بس ما عندي جواب.
الشيخ : طبعا.
العيد عباسي : في (( ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها )) .
الشيخ : أحسنت … جماعة اليوم … يعني … (( ورحمتي )) .
العيد عباسي : (( وسعت كل شيء فسأكتبها للذين )) .
الشيخ : ... ففسّر الحديث بالأية.
السائل : في … طلاب المدارس غير … المسجد.
العيد عباسي : طبعا.
...
السائل : ( إن بطش ربك لشديد) … ( إن بطش ربك لشديد ) ؟
الشيخ : أنه ما قال ( لله أرحم بعباده من هذه بولدها ) ، طيب بعباده كلهم حتى إبليس؟
العيد عباسي : هي هؤلاء هاي المرأة وولدها صار تدخله … صالحة.
الشيخ : بس هي رحيمة بولدها، ... لكن الله أرحم بعباده، وهنا بتقدر تعرف الجواب من نفس الحديث ( بعباده ) ، ... عباده؟
السائل : الذين اتصفوا بالعبادة.
الشيخ : لكان؟
السائل : … بعضهم … يقول هذا الحكم يقول كلمة عباده وردت في القرأن والسنّة للمرضي عنهم وعبيد عامةً، فهذا.
الشيخ : لا ما هو هذه ما هي مطردة.
السائل : أحيانا هيك.
الشيخ : ( يا عبادي كلكم ضالٌ إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ) إلى أخر الحديث.
العيد عباسي : (( وعباد الرحمان )) .
السائل : … خاصة.
العيد عباسي : (( ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين )) .
الشيخ : في القرأن أيات أيضا لا يراد منها عباد مؤمنين، لا هاي كلها عم يجيبها خاصة ما لم … شهدنا لك شهادة الأن تخسرها لنا إياها.
السائل : القراءة في المسجد للطلاب اللي بيدرسوا في المدرسة.
الشيخ : شلون؟
السائل : طلاب مدارس … بيدرسوا … هل يجوز؟ أحيانا.
الشيخ : إذا لا يدرسوهم الكفر.
السائل : أحيانًا بإشعال الكهرباء؟
الشيخ : ومن أجل ذلك وضعت الكهرباء.
السائل : التوفيق بين حديث.
سائل آخر : استغلال ... .
السائل : إيه هم، التوفيق بين حديث حديثين عن الرسول عليه الصلاة والسلام نهى أن يُغتسل أن يغتسل الرجل في … المرأة و … ؟ … ممكن … هو الوحيد الذي ما رضاته يعني.
الشيخ : إن شاء الله يكون الوحيد.