سؤال عن نجاسة لحم الخنزير؟ حفظ
العيد عباسي : إيه أنا باسأل في مضمون نجاسات الخنزير يحكمون أنه نجس بعينه، هذا صحيح؟
الشيخ : بنص القرأن (( فإنه رجس )) .
السائل : راح ... .
العيد عباسي : ... ما نقول.
السائل : (( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُم الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ )) [النحل: 115].
العيد عباسي : ما فيها شيء … ففيها حرمت فقط، (( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُم الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَن اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )) .
السائل : لا فيه أية أخرى (( فإنه رجس )) يقول بن حزم.
العيد عباسي : هذا ... .
السائل : لا إيه ... .
العيد عباسي : بن حزم فيه ظاهرية ... .
السائل : ... لا هي.
...
(انقطع الصوت).
الشيخ : معاذ بن كلبي كل الزيت أو ... .
السائل : وإذا كان زيت ... .
...
العيد عباسي : إذا أمامه مثلا لعق منه رأسا كبه.
الشيخ : … شيء لا نستطيع الجزم به.
السائل : حديث.
العيد عباسي : لا مثل … الخنزير في نص يذكر … التحريم يعني على نجاسة عينه.
الشيخ : الأية ... .
العيد عباسي : هاي … (( حَرَّمَ عَلَيْكُم الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ )) .
السائل : غيرها غيرها في أية.
الشيخ : ... .
العيد عباسي : لا هذيك غيرها.
السائل : ولحم الخنزير فإنه رجس، حتى بن حزم يقول.
العيد عباسي : محمولة على المادية هذه؟
السائل : لا.
العيد عباسي : … المادية.
الشيخ : لكان؟
السائل : لحم الخنزير بيدل ابن حزم على أنه الخنزير ما هو بس لحمه نجس كله نجس، يعني حتى يتهرب من ظاهريته فيقول فإنه ضمير عائد ما هو للحم الخنزير، الخنزير بالذات يعني حتى هو يعتقد بأنه.
العيد عباسي : هذا الثلث يعني ... .
الشيخ : تقول إيش؟
العيد عباسي : نجس كله.
الشيخ : أي ... .
العيد عباسي : لعابه بس.
الشيخ : أيه.
العيد عباسي : فهذا أشد نجاسة.
الشيخ : طبعا الخنزير أشد.
العيد عباسي : يعني أنا ذكرت.
الشيخ : والسبب أنه قال تعالى (( فإنه رجس )) .
السائل : أنا ذكرت حديث يعني إذا فيه باسألكم عنه لما قال عليه السلام ( من لعب بالنرد فكأنما غمس يده في لحم الخنزير ودمه ) يفيدنا ذلك أنه.
الشيخ : شو؟
العيد عباسي : ( من لعب بالنرد ) .
الشيخ : الحديث ... .
السائل : بيقيم النجاسة العينية.
العيد عباسي : … نجاسة عينية.
السائل : طبعا، في حديث المني إنما هو بمنزلة المخاط، ضعيف؟
الشيخ : بنص القرأن (( فإنه رجس )) .
السائل : راح ... .
العيد عباسي : ... ما نقول.
السائل : (( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُم الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ )) [النحل: 115].
العيد عباسي : ما فيها شيء … ففيها حرمت فقط، (( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُم الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَن اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )) .
السائل : لا فيه أية أخرى (( فإنه رجس )) يقول بن حزم.
العيد عباسي : هذا ... .
السائل : لا إيه ... .
العيد عباسي : بن حزم فيه ظاهرية ... .
السائل : ... لا هي.
...
(انقطع الصوت).
الشيخ : معاذ بن كلبي كل الزيت أو ... .
السائل : وإذا كان زيت ... .
...
العيد عباسي : إذا أمامه مثلا لعق منه رأسا كبه.
الشيخ : … شيء لا نستطيع الجزم به.
السائل : حديث.
العيد عباسي : لا مثل … الخنزير في نص يذكر … التحريم يعني على نجاسة عينه.
الشيخ : الأية ... .
العيد عباسي : هاي … (( حَرَّمَ عَلَيْكُم الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ )) .
السائل : غيرها غيرها في أية.
الشيخ : ... .
العيد عباسي : لا هذيك غيرها.
السائل : ولحم الخنزير فإنه رجس، حتى بن حزم يقول.
العيد عباسي : محمولة على المادية هذه؟
السائل : لا.
العيد عباسي : … المادية.
الشيخ : لكان؟
السائل : لحم الخنزير بيدل ابن حزم على أنه الخنزير ما هو بس لحمه نجس كله نجس، يعني حتى يتهرب من ظاهريته فيقول فإنه ضمير عائد ما هو للحم الخنزير، الخنزير بالذات يعني حتى هو يعتقد بأنه.
العيد عباسي : هذا الثلث يعني ... .
الشيخ : تقول إيش؟
العيد عباسي : نجس كله.
الشيخ : أي ... .
العيد عباسي : لعابه بس.
الشيخ : أيه.
العيد عباسي : فهذا أشد نجاسة.
الشيخ : طبعا الخنزير أشد.
العيد عباسي : يعني أنا ذكرت.
الشيخ : والسبب أنه قال تعالى (( فإنه رجس )) .
السائل : أنا ذكرت حديث يعني إذا فيه باسألكم عنه لما قال عليه السلام ( من لعب بالنرد فكأنما غمس يده في لحم الخنزير ودمه ) يفيدنا ذلك أنه.
الشيخ : شو؟
العيد عباسي : ( من لعب بالنرد ) .
الشيخ : الحديث ... .
السائل : بيقيم النجاسة العينية.
العيد عباسي : … نجاسة عينية.
السائل : طبعا، في حديث المني إنما هو بمنزلة المخاط، ضعيف؟