مناقشة نجاسة البول و حديث الأعرابي الذي بال في المسجد وما حكم الصلاة على النجاسة من غير علم ؟ حفظ
الشيخ : هو لمّا دخل ماذا سوى؟
السائل : قعد ما سلم.
الشيخ : إيه آثم.
السائل : لأنه في أمر من الرسول بيسلم لأنه فيه إشاعة أنه السلام سنّة والرد فرض، مع أن الاثنين فيهم فرض.
الشيخ : أي نعم.
السائل : لكن يمكن تكراره بقى لما يبقى فرض.
الشيخ : … تكرارها.
السائل : يعني طلع ورجع يمكن تكرارها ... .
الشيخ : لا فرض.
السائل : يعني ... .
الشيخ : ( إذا دخل أحدكم المجلس فليسلم وإذا خرج فليسلّم، فليست الأولى بأحق من الأخرى )
السائل : مش تكرارها في الخروج إنما تكرارها في العودة، أنا طلعت لبرى جبت المسجلة ورجعت لهنا.
...
السائل : هنا تبقى سنّة.
الشيخ : لأن هذا إفشاء السلام.
السائل : وهذا عن عائشة قالت.
العيد عباسي : الشجر إذا فصل بينهما.
السائل : إذا كانت الأرض يبسها ... رواه ابن أبي شيبة فمفهومها صحيح؟
الشيخ : ما هو بصحيح لأنه … على حسب فإذا كان تنجّست أرض المسجد وعندك ماء فما بيجوز تترك النجاسة لأفاعيل الطبيعة المياه والأمطار والشمس وإنما تفعل كما قال عليه السلام ( لا تزرموه لا تزرموه صبوا عليه سجلًا من ماء ) .
السائل : في نجاسة إذا سجادة من قفلعل نجست … يجوز الصلاة عليها؟
الشيخ : لا.
السائل : إذا صلى عليها صلاة تعاد؟ تعاد الصلاة؟
الشيخ : وهو يعلم؟
السائل : على التفصيل يعلم ولا يعلم، لا يعلم معروف لا إعادة أما عليه إعادة أما يعلم أنه هذه نجسة؟
الشيخ : هو.
السائل : ... .
الشيخ : … نقولوا فرض ما في إشكال أما هل هو شرط؟ ... .
السائل : ما فيه شرط هو فرض إزالة النجاسة يعني كانت … من الأرض ... .
العيد عباسي : طيب إذا الأرض نجسة حط فوقها سجادة طاهرة وصلى، هل يجوز الصلاة … ؟ إذا السجادة سميكة ما بيكون … ؟
الشيخ : لأنك تقول صليت على سجّادة أو بساطٍ نجسٍة ولا كذلك حينما تختلف سجادة نجست فرشت عليها بساطا طاهرا فلا يقال صليت على بساطٍ نجسٍ.
العيد عباسي : … ولو كان رقيقا ... ؟
الشيخ : ولو كان ... .
العيد عباسي : تسن الإعتبار يعني لها؟
الشيخ : … حقيقة.
السائل : ... .
العيد عباسي : يعني هذا هاي بساط أو عباءة رقيقة فوق البساط النجس هي طاهرة؟
...
العيد عباسي : طيب هون النجاسة صار لهون في مكان أخر … صلاته صحيحة؟
الشيخ : أي نعم صحيحة.
العيد عباسي : مكان سجوده.
السائل : إذًا ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : ما ذكرت الأن.
السائل : أنا … بن حزم ويوافقه عليه … أنه غير ... .
العيد عباسي : شو … ؟
السائل : … أنه أنا هاي نجسة.
الشيخ : بنى عليها بطلان صلاة.
السائل : بطلان وعدم بطلان.
العيد عباسي : … الصلاة صحيحة مع ... .
السائل : سمع أنه أثم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : (ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيت أمهاتها ) طيب بقى هذا إذا واحدة جات عند جيران ... ممكن تخلع بس مثلا … الجلباب تبعه وتأخذ ... من النساء وإلا الخلع المقصود به خلع كل الثياب لأنه الحديث ورد فيه قصة الحمّام.
الشيخ : ... المقصود.
السائل : إذا كان نعم.
الشيخ : هذا المقصود.
السائل : إنه الخلع كل الثياب أما إذا تخلع رأسها ويبان شعرها معليش.
العيد عباسي : عند الخياطة.
السائل : اسم الله الأعظم؟
الشيخ : … في أية الكرسي.
السائل : اللي ورد في الحديث يعني ما هو محدد، إذا قال الإمام.
العيد عباسي : مجموع عدة أسماء، … صيغة مؤلفة من عدة أسماء.
الشيخ : الله أعلم، الله هو الإسم الأعظم.
العيد عباسي : لكن الأية ... .
...
العيد عباسي : أنه دعا رجل اللهم أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد إلا كذا فقال ( لقد دعا باسمه الأعظم ) فما قال بمجرد دعائه يا الله وإنما ذكر أنه أنت الله الأحد، يعني كأنه شعرت الإسم الأعظم هو مركب من عدة أسماء لله في صيغة معينة.
الشيخ : ليه جاك الشعور؟
السائل : قعد ما سلم.
الشيخ : إيه آثم.
السائل : لأنه في أمر من الرسول بيسلم لأنه فيه إشاعة أنه السلام سنّة والرد فرض، مع أن الاثنين فيهم فرض.
الشيخ : أي نعم.
السائل : لكن يمكن تكراره بقى لما يبقى فرض.
الشيخ : … تكرارها.
السائل : يعني طلع ورجع يمكن تكرارها ... .
الشيخ : لا فرض.
السائل : يعني ... .
الشيخ : ( إذا دخل أحدكم المجلس فليسلم وإذا خرج فليسلّم، فليست الأولى بأحق من الأخرى )
السائل : مش تكرارها في الخروج إنما تكرارها في العودة، أنا طلعت لبرى جبت المسجلة ورجعت لهنا.
...
السائل : هنا تبقى سنّة.
الشيخ : لأن هذا إفشاء السلام.
السائل : وهذا عن عائشة قالت.
العيد عباسي : الشجر إذا فصل بينهما.
السائل : إذا كانت الأرض يبسها ... رواه ابن أبي شيبة فمفهومها صحيح؟
الشيخ : ما هو بصحيح لأنه … على حسب فإذا كان تنجّست أرض المسجد وعندك ماء فما بيجوز تترك النجاسة لأفاعيل الطبيعة المياه والأمطار والشمس وإنما تفعل كما قال عليه السلام ( لا تزرموه لا تزرموه صبوا عليه سجلًا من ماء ) .
السائل : في نجاسة إذا سجادة من قفلعل نجست … يجوز الصلاة عليها؟
الشيخ : لا.
السائل : إذا صلى عليها صلاة تعاد؟ تعاد الصلاة؟
الشيخ : وهو يعلم؟
السائل : على التفصيل يعلم ولا يعلم، لا يعلم معروف لا إعادة أما عليه إعادة أما يعلم أنه هذه نجسة؟
الشيخ : هو.
السائل : ... .
الشيخ : … نقولوا فرض ما في إشكال أما هل هو شرط؟ ... .
السائل : ما فيه شرط هو فرض إزالة النجاسة يعني كانت … من الأرض ... .
العيد عباسي : طيب إذا الأرض نجسة حط فوقها سجادة طاهرة وصلى، هل يجوز الصلاة … ؟ إذا السجادة سميكة ما بيكون … ؟
الشيخ : لأنك تقول صليت على سجّادة أو بساطٍ نجسٍة ولا كذلك حينما تختلف سجادة نجست فرشت عليها بساطا طاهرا فلا يقال صليت على بساطٍ نجسٍ.
العيد عباسي : … ولو كان رقيقا ... ؟
الشيخ : ولو كان ... .
العيد عباسي : تسن الإعتبار يعني لها؟
الشيخ : … حقيقة.
السائل : ... .
العيد عباسي : يعني هذا هاي بساط أو عباءة رقيقة فوق البساط النجس هي طاهرة؟
...
العيد عباسي : طيب هون النجاسة صار لهون في مكان أخر … صلاته صحيحة؟
الشيخ : أي نعم صحيحة.
العيد عباسي : مكان سجوده.
السائل : إذًا ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : ما ذكرت الأن.
السائل : أنا … بن حزم ويوافقه عليه … أنه غير ... .
العيد عباسي : شو … ؟
السائل : … أنه أنا هاي نجسة.
الشيخ : بنى عليها بطلان صلاة.
السائل : بطلان وعدم بطلان.
العيد عباسي : … الصلاة صحيحة مع ... .
السائل : سمع أنه أثم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : (ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيت أمهاتها ) طيب بقى هذا إذا واحدة جات عند جيران ... ممكن تخلع بس مثلا … الجلباب تبعه وتأخذ ... من النساء وإلا الخلع المقصود به خلع كل الثياب لأنه الحديث ورد فيه قصة الحمّام.
الشيخ : ... المقصود.
السائل : إذا كان نعم.
الشيخ : هذا المقصود.
السائل : إنه الخلع كل الثياب أما إذا تخلع رأسها ويبان شعرها معليش.
العيد عباسي : عند الخياطة.
السائل : اسم الله الأعظم؟
الشيخ : … في أية الكرسي.
السائل : اللي ورد في الحديث يعني ما هو محدد، إذا قال الإمام.
العيد عباسي : مجموع عدة أسماء، … صيغة مؤلفة من عدة أسماء.
الشيخ : الله أعلم، الله هو الإسم الأعظم.
العيد عباسي : لكن الأية ... .
...
العيد عباسي : أنه دعا رجل اللهم أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد إلا كذا فقال ( لقد دعا باسمه الأعظم ) فما قال بمجرد دعائه يا الله وإنما ذكر أنه أنت الله الأحد، يعني كأنه شعرت الإسم الأعظم هو مركب من عدة أسماء لله في صيغة معينة.
الشيخ : ليه جاك الشعور؟