الكلام على فهم أهل الكلام للإسلام وبيان ضررهم على الإسلام وأهل الإسلام. حفظ
الشيخ : نعم، علماء الكلام يا أخ.
بين الذين تشير إليهم حينما يقولون أن وجود علماء الكلام … في سبيل الدفاع عن الإسلام وفي سبيل إبعاد شبهات الكفار من الروم واليونان ونحو ذلك، الحقيقة كان يعجبهم أن يقربوا الإسلام إلى المنطق الفكري لا إلى المنطق اليوناني، لكن هناك لأنهم عكسوا ذلك تمامًا، والأمر يعني كما يُقال التاريخ يعيد نفسه، نحن الأن في محنة تشبه تلك المحنة تمامًا، فالكتّاب الإسلاميين اليوم وعلماء المسلمين اليوم ينقسمون إلى مذهبين تمامًا التاريخ يعيد نفسه، سمعت يحاولون الأن أن يأمركوا الإسلام يأوروبوه يجعلوه إسلام أوروبي وإسلام أمريكي، هل هو لتوضيح الإسلام وبيان أنه يتماشى مع العقل السليم والفطرة السليمة؟ أم هو تأويل الإسلام تأويلاً يتماشى مع ثقافة هؤلاء الأوروبيين والأمريكيين؟ فالأن العلماء قسمان،
قسم يحاول أن يُبيّن الإسلام بفهمه إياه أولًا فهمًا صحيحًا وبعرضه أيضًا عرضًا صحيحًا سليمًا وقسم أخر يقول عرض الإسلام هكذا ... هذه المعاني القديمة لا يفهمها هؤلاء الأوروبيون فينبغي أن نفهّمهم الإسلام فهمًا تتقبّله نفوسهم، هذا هو ما صنعه علماء الكلام وعلى رأسهم المعتزلة.
وهذا هو كان السبب في ضعف الإسلام وإدخال أفكار غريبة عن الإسلام، فهؤلاء الأستاذة المحاضِرون الذين تشير إليهم هم في الحقيقة لا يفهمون الإسلام، ولكن يتأثّرون بكثرة كاثرة من علماء الكلام ويتوهّمون أن عملهم كان في سبيل خدمة الإسلام والواجب كان ينبغي أن يكون كذلك ولكن ليس مع كل، ما ينبغي أن يكون هو كائن، أي نعم.
أنا أقول الأن علماء الكلام أضروا المسلمين بدليل أنه العالم الإسلامي الأن يعيش على فلسفات علم الكلام فهو ضال وحائر ويكفي أنني ضربت لكم مثلاً في الأمس القريب ويبدو أنك كنت حاضرا، ففي سؤال الجارية من الرسول عليه السلام أين الله وقولها في السماء، اسأل اليوم من شئت من المحاضرين أنفسهم لا تجد منهم جوابًا.
إذًا ما الذي استفادوه من هذا العلم الذي ينزّلونه ويعظمونه ويزعمون بأنه كان ضرورة زمنية في سبيل … هم ماذا فعلوا للإسلام بل بالعكس انحرفوا بالإسلام إلى الأديان الأخرى أو الأفكار الغريبة عن الإسلام، الجملة التي رويتها بدقة عن الإمام مالك هي في الواقع معيار الدعوة السلفية فهو يقول الاستواء معلوم، علماء الكلام ماذا يقولون؟ علماء الكلام وصل بهم الأمر ليس فقط إلا تأويل نصوص الكتاب والسنّة الذي هو يشبه التعطيل بل هي تأويل نفس كلام الإمام مالك تأويلا مضحكا حتى يدفعوا أن يكون كلام مالك حجة عليهم، هم يقولون معنى قول مالك الاستواء معلوم يعني مذكور إيش يعني مذكور يعني مذكور في القرأن وهذا تعطيل يشبه تعطيل المؤولة تماما للنص العربي من هذا الإمام الجليل هو السائل يقول يا مالك (( الرحمن على العرش استوى )) ، ما معنى استوى؟ فهذا السائل يعلم أنه الإستواء مذكور في القرأن فكيف يقول مالك للسائل الاستواء مذكور في القرأن وهو فسّره ب، وهو ... عن هذا المذكور في القرأن هو يعلم وليس بجاهلٍ له، فيقول يا مالك (( الرحمن على العرش استوى )) ، كيف استوى؟ كان الجواب " الاستواء معلوم " أي لغة (( استوت على الجودي )) فهو نفي لأن معنى الاستواء معروف في اللغة وأنه هو الاستعلاء، ولما كان هذا حجة على المأوّلة وعلى الخلف عطّلوا هذه الحجة بتأويل ... قالوا يعني مالك الاستواء مذكور إيش يعني مذكور؟ يعني مذكور في القرأن، … اللي هو يسأل السائل هل هناك أية في القرأن ذكِر فيها الاستواء حتى يكون الجواب نعم، الاستواء مذكور في القرأن لم يكن السؤال حول هذا، كان السؤال عن كيفيّة الاستواء وكان السؤال في تقرير الأية التي يسأل عنها وهو يعلمها وهو يذكرها فما معنى قول هؤلاء المتأخّرين بأن مالكا يعني بقوله الاستواء معلوم يعني مذكور، تعطيل لنص مالك.
أخيرا نقول نحن يا علماء الكلام ما معنى (( الرحمن على العرش استوى )) ؟ سيقولون وقولهم يذكّرنا بقصة وبنكتة فيقولون في المسألة قولان،
السلف يقولون الإستواء هو الاستعلاء والخلف يقولون الاستواء هو الاستيلاء، في المسألة قولان والنكتة زعموا بأن مفتيًا كيّسًا ذكيًّا عرض له سفر خارج البلدة فأناب عنه والده ليدير عملية الإفتاء قال له يا أبي أنا رجل لست بعالم ولست أعلم بالقيام بهذه ... بالنيابة عنك قال له أنا أدلّك على طريقة كلما جاءك سائل يسألك قل له في المسألة في قولان، في المسألة … فكان يتخلّص هكذا من الجواب حلال وإلا حرام في المسألة قولان، يجوز أم لا يجوز؟ في المسألة قولان يا أخي، والدين واسع ووإلخ فانتبه كيّس من الأكياس وفطن من الفطناء أنه في شيء هنا في الأمر، فقال لصاحبٍ له سل الشيخ قل له أفي الله شكٌ قال له يا سيدي الشيخ أفي الله شكٌ؟ قال في المسألة قولان.
(ضحك الشيخ والحضور).
فعلماء الكلام يعالجون العقيدة بمثل هذا التردّد وهذه الحيرة، ما معنى الاستواء؟ السلف يقولون الاستواء الاستعلاء والخلف يقولون هو الاستيلاء، ما الذي استفادوه من هذا التأويل؟ لا شيء، فلا هم سلفيون ولا هم خلفيون لمَ؟ لا هم ... كما قلت في الأمس القريب عن ذاك الأمير الكيس قال هؤلاء قومٌ أضاعوا ربهم، هؤلاء أضاعوا معانيَ من القرأن جليلة وظاهرة بداهةً، قلنا وقالوا سلفنا لماذا أنتم تٌأوّلون الاستواء بمعنى الاستيلاء؟ قالوا وهذا يظهر لك أنه القضية ما هي قضية دفاع ورد على الفلسفة اليونانية والرومانية لا، الفلسفة تلك المادية دخلت في شُغاف قلوب هؤلاء ... علم الكلام فعملت فيهم وصرفهم عن الاستجابة لنور القرأن، قالوا لهم بماذا تُفسِّرون الاستواء المذكور في أكثر من أية في القران للإستيلاء ولا تقولون بالاستعلاء الذي هو المعنى العربي لهذه الكلمة؟
قالوا إذا قلنا الاستواء في الأية هو الاستعلاء جعلنا لله مكان، والله منزّه عن المكان، كلام صحيح بعضه، أي إن الله منزّه عن المكان صحيح لكن فهمهم هذا غير صحيح، يعني قولهم إذا قلنا (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) [طه:5]، استعلى جعلنا له مكانا خطأ أما تنزيههم ربهم عن المكان فصحيح وهكذا (( خلطوا عملا صالحا وأخر سيّئا عسى الله أن يتوب عليهم )) فلكن هل تخلص من حينما لجؤوا إلى القول بأن معنى استوى استولى؟ ليس … مثل اللي كان تحت الدلو وصار تحت المطر تعرفون … وإلا ما تقولون هذا؟ يعني … ينقّص من المطر، يكون هناك في زجاجات أو كسر … فكل ما تحت الدلو كل ما تحت المزراب أو كما تحت المطر، هكذا أصابهم، فلما قالوا الاستيلاء واستدلوا على ذلك ببيت من الشعر قال "استوى بشر على العراق بغير دم وسيف مهراق"، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : استوى بشر على العراق بغير سيف ودم مهراق.
الشيخ : فانظروا الأن الشيء اللي فروا منه وقعوا فيه لأنه شبهوا استيلاء رب العالمين على العرش باستيلاء إيش؟ … ها اللي فروا منه وقعوا فيه صراحة لأنهم علماء السلف يقولون (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ، استعلى استعلاء يليق بكماله لا يقولون كما يستعلي فلان على عرشه بخلاف قول السلف الاستيلاء هؤلاء استيلاء كما استولى بشر على العراق، لاحظوا هذا فماذا قالوا؟ يعني لاحظوا أنه تأوليهم عاد عليهم بالشر الذي فروا منه، فماذا قالوا؟ قالوا لا نحن نعني أنه استولى استيلاءً يليق بجلاله، طيب قولوا استعلى … انتهت المشكلة وخليكم سلفيين وبلاش تكونوا خلفيين.
فإذًا هؤلاء لمّا تأوّلوا ليس ردًا العلماء اليونان والرومان وفلسفتهم إلى أخره، الحقيقة شُبهات قامت في أنفسهم فدافعوا عنها بطريق التأويل فأدّاهم ذلك إلى التعطيل، لذلك الأن تجد علماء الكلام والمدافعين عنهم حيارى في دينهم … إن استطعت يومًا هذا المحاضر الذي … بعلماء الكلام، اسأله سؤال الرسول عليه السلام للجارية؟ قلت لا يستطيع أن يجيبك لأنه لا يعرف العقيدة الإسلامية، يعرف فقط ثقافة إسلامية عامة أنه علماء الكلام والمعتزلة ردوا على الكفار والزنادقة الكفار والزنادقة وقد يكون فيهم الأمر هكذا لكن ما وقفوا في ردهم عند نصوص كتاب ربهم وإنما حكّموا عقولهم، فهم من ناحية أرادوا الإصلاح ووقعوا في الإفساد، ونحن نعيش في هذا السياق … مع الأسف إلا قليلاً من عباد الله المخلَصين.
... إتماما للبحث أقول أنهم يقولون إذا قلنا (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ، وهذا من ... للرد على الفلاسفة لأني أنا سأكون الأن أتكلم بلغة الفلسفة فيتبيّن أنهم لا يعلمون شيئًا من هذه الفلسفة وهي … في هذا المجال فنحن نقول لهم فعلا هذا وقع بيني وبين بعض مشايخ الأزهر في موطن من مواطن الحج منذ نحو أربعة سنوات في ليلة من ليالي منى الهادئة، فلقينا هناك شيخًا أزهريًا فجرى البحث ... الصفات وبصورة خاصة في هذه الأية، قلت له أنتم تتهمون السلفيين بأنهم مجسمة لأنهم يبقون الأيات على ظواهرها قولهم يقولون (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ، استعلى فتقولون عن السلفيين بأنهم مجسمة ومشبهة، أنا أسألك الأن حينما تنسبون إلى السلف قديمًا وحديثًا أنهم يجعلون ربهم في مكان حينما يقولون الله في السماء والله على العرش استوى، تقولون إنهم يجعلونه في مكان، أسألك الأن، أالمكان هنا تبدأ الفلسفة الأن، لكن فلسفة منطقية كما سترون، أالمكان أمرٌ وجوديّ أم عدميٌ؟ فكّر قليلاً ثم أجاب بالجواب الصحيح، قال المكان أمر وجودي ليس شيئا عدميا، وأظن واضح لديكم المقصود من السؤال والجواب، يعني مثلاً حينما نتصوّر حينما نقرأ في كتب اللغة كلمة العنقاء، اسم لحيوان ... إلى أخره، فالعنقاء يعني لها وجود وإلا هو فقط اسم في المخيّلة؟ قالوا أنه هذا لا وجود له العنقاء يعني … يُتخيّل في الذهن ليس له وجود في الخارج، هذا هو المعنى الذهني الذي ليس له وجود في الخارج، فأنا لمّا سألت المكان أمرٌ وجودي أم عدمي؟ وجودي كسائر الموجودات عدمي كالعنقاء مثلاً وقد عطف عليه بعضهم … أيضا، هذا لا يوجد له إلا في الذهن هكذا قالوا، طيب المكان أمر وجودي أم عدمي؟ قال أمر وجودي، قلت له طيب هذا الموجود مسبوق بالعدم؟ قال نعم، كون قلت له المكان وجد بعد لم يكن أليس كذلك؟ قال نعم، قلت الكون هو من حيث أنه مخلوق لله عز وجل هل هو محدود أم غير محدود؟ قال محدود، هذا كلام كله صحيح، … إذًا الأن نحن في الأرض فوقنا؟ قال السماء الأولى، فوقها؟ الثانية، إلى السماء السابعة وفوق السماء السابعة إيش في؟ قال العرش، قلت له فوق العرش إيش في؟ قال الملائكة الكروبيون، قلت إيش هذه الملائكة الكروبيون؟! أنت قرأت الملائكة الكروبيون في القرأن؟ قال لا، قلت في الحديث في حديث في ذكر الملائكة يُسمّوْن بالكروبيون؟ قال ما أدري، قلت لكان كيف تقول بشيء من الغيب ولا يعلم الغيب إلا الله تقول إنه فوق العرش في ملائكة كروبيون؟ قال هكذا درسنا في الأزهر الشريف، يدرّسون في الأزهر أمور خرافية باسم العقيدة، قلت: لا يوجد في السنّة فضلاً عن الكتاب أن فوق العرش ملائكة مطلقًا وبصورة خاصة ملائكة باسم كروبيون، ولكن في في القرأن (( وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ )) [الحاقة:17]، حملة العرش أما فوق العرش، انظروا الأن كيف يعكسون الحقائق، الحقائق الشرعية تُصرّح أنه فوق العرش هو الله تبارك وتعالى، هم يجعلون فوق العرش ملائكة كروبيون، سبحان الله العظيم، الشيء الذي لا وجود له يؤمنون به والشيء الموجود يجحدونه.
على كل حال أنا أريد أن أمشي معه إلى نهاية المطاف، قلت له هب أن هناك ملائكة فوق العرش كروبيون فماذا بعد ذلك؟ قال لا شيء، انتهى، الكون محدود، قال لا شيء، قلت له هناك مكان؟ انظروا بقى بدأنا الحديث بالمكان، قلت هناك مكان فوق الملائكة الكروبيون في مكان؟ قال لا، قلت له السلفيون يقولون الله فوق العرش يعني في لا مكان، أنت باعترافك أنه ليس هناك مكان فالله فوق المخلوقات كلها وأعلى المخلوقات في اعتقادنا العرش، في اعتقادك الملائكة الكروبيون انتهي الكون وانتهى المكان فالله عز وجل حينما نصِفُه بأنه فوق العرش يعني ليس في مكان، فضحك الرجل.
علماء الكلام عايشين في هذا الوهم في هذه الضلالة إنه إذا قلنا الله فوق العرش يعني جعلناه في مكان مع أنه ليس هناك مكان لأن الله كان ولا شيء معه كما ... فهو الأن من هذه الحيثية، أي من حيث أنه لم يكن في مكان فهو الأن من هذه الحيثية كما كان فهو ليس في مكان لكن لمّا خلق الخلق لابد في هذه الحالة من أحد شيئين إما أن يكون الخلق فوقه أو يكون هو الواقع فوق خلقه، فنحن نقطع بأنه فوق المخلوقات ولذلك من صفات المؤمنين ما وصفهم به رب العالمين بقوله في القرأن الكريم نفسه (( يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ )) [النحل:50]^، بينما علماء الكلام كما سمعتم بالأمس لا فوق لا تحت لا يمين لا يسار لا أمام لا خلف، لا داخل العالم ولا خارجه، هذا هو الكفر بعينه.
إذًا ما ... علماء الكلام شيئا على العكس وإنما هم ورّثونا هذا الضياع ضياع عقائدي خطير جدا المسلمون لا يعرفون ربهم أين هو، ومن العجائب "إن أنسى كما يقال فلا أنسى" كنت مرة خرجت من دمشق في سبيل الدعوة إلى حلب، وبين دمشق وحلب نحو أربعمائة كيلومتر ثم يمّنت شطر اللاذقية، ساحل البحر الأبيض في نحو مائتين كيلوا متر، كنت راكب في سيارتي الخاصة ومعي صديقي وإذا بنا نرى رجلاً من هؤلاء السياح الأجانب واقف في جانب محطة بنزين، من هؤلاء الشحاذين على الطريقة الأوروبية اللي بيركبوا مجانًا وبينتقلوا في بلاد الدنيا كلها مجانا، لهم اسم خاص أجنبي غريب، فأشار فكنت قطعت قليلا وتشاورت مع صاحبي شو رأيك نوقف السيارة ونركّب هذا الإنسان ونتسلّى فيه طوال الطريق يعني ونجادله، قال والله خير ما تقول، فرجعت القهقرى بالسيارة وأركبته وإذا به بعيد عنه قليلا زوجته، هذا لو علمنا ربما ما … ، لكن قلنا لا بأس هم بيركبوا وراءنا وصاحبي بجانبي، فالشيء الغريب يا إخواننا، كان أسهل عليّ أن أقنع هذا الرجل الكافر بالعقيدة السلفية.
... الكفار ليس عندهم كتاب ولا سنّة لكن عندهم محاكمة منطقية، وإذا به ينتهي في النهاية معنا إلى أنه يُصبح سلفيًا، إيه والله ويؤمن بأن الله عز وجل له صفة الفوقية، بعد ذلك بعد ما انتهينا من هذا بدأنا نتكلم في أمور كثيرة، فهو مثلاً حليق وهذا من باب ضربنا عصفورين بحجر واحد (ضحك الشيخ).
قلت له أو قلت لصحابي بالأحرى سله أنتم تعظِّمون عيسى عليه السلام أكثر مما نفعل نحن، فنحن نعتقد أنه رسول من رسل الله وأنه بشر وليس إله و ... إله، فأنتم تبالغون في تعظيمه، لكنكم من ناحية أخرى لا تعظمونه، قال كيف ذلك؟ قلت له عيسى عليه السلام كان له لحية وإلا ليس له لحية؟ قال له لحية، وهم يُصوِّروه لحية جليلة عظيمة، طيب نحن نراكم معشر النصارى لا تتشبهون بإلهكم فهو له لحية وأنتم ليس لكم لحية ليه؟ قال هذه أمور عادية (ضحك الشيخ رحمه الله)، هذه أمور عادية نحن لسنا مكلّفين باتباع عيسى في ذلك، يعني أذكر هذا من جملة البحوث التي جرت فيما بعد فسبحان الله يعني الإسلام دين الفطرة وكما قال عليه السلام ( ما من مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أو يمجسانه ) ، وإذا بنا نحن ونحن نعيش في الإسلام نتمجّس ونتنصّر ونتهوّد باسم إيه؟ مسلمين، هذه هو الخطر العظيم، لأنه الإنسان إذا عرف نفسه على خطأ يُرجى له أن يرجع عنه، بخلاف ما إذا ظن أنه على صواب فلن يعود منه.
بين الذين تشير إليهم حينما يقولون أن وجود علماء الكلام … في سبيل الدفاع عن الإسلام وفي سبيل إبعاد شبهات الكفار من الروم واليونان ونحو ذلك، الحقيقة كان يعجبهم أن يقربوا الإسلام إلى المنطق الفكري لا إلى المنطق اليوناني، لكن هناك لأنهم عكسوا ذلك تمامًا، والأمر يعني كما يُقال التاريخ يعيد نفسه، نحن الأن في محنة تشبه تلك المحنة تمامًا، فالكتّاب الإسلاميين اليوم وعلماء المسلمين اليوم ينقسمون إلى مذهبين تمامًا التاريخ يعيد نفسه، سمعت يحاولون الأن أن يأمركوا الإسلام يأوروبوه يجعلوه إسلام أوروبي وإسلام أمريكي، هل هو لتوضيح الإسلام وبيان أنه يتماشى مع العقل السليم والفطرة السليمة؟ أم هو تأويل الإسلام تأويلاً يتماشى مع ثقافة هؤلاء الأوروبيين والأمريكيين؟ فالأن العلماء قسمان،
قسم يحاول أن يُبيّن الإسلام بفهمه إياه أولًا فهمًا صحيحًا وبعرضه أيضًا عرضًا صحيحًا سليمًا وقسم أخر يقول عرض الإسلام هكذا ... هذه المعاني القديمة لا يفهمها هؤلاء الأوروبيون فينبغي أن نفهّمهم الإسلام فهمًا تتقبّله نفوسهم، هذا هو ما صنعه علماء الكلام وعلى رأسهم المعتزلة.
وهذا هو كان السبب في ضعف الإسلام وإدخال أفكار غريبة عن الإسلام، فهؤلاء الأستاذة المحاضِرون الذين تشير إليهم هم في الحقيقة لا يفهمون الإسلام، ولكن يتأثّرون بكثرة كاثرة من علماء الكلام ويتوهّمون أن عملهم كان في سبيل خدمة الإسلام والواجب كان ينبغي أن يكون كذلك ولكن ليس مع كل، ما ينبغي أن يكون هو كائن، أي نعم.
أنا أقول الأن علماء الكلام أضروا المسلمين بدليل أنه العالم الإسلامي الأن يعيش على فلسفات علم الكلام فهو ضال وحائر ويكفي أنني ضربت لكم مثلاً في الأمس القريب ويبدو أنك كنت حاضرا، ففي سؤال الجارية من الرسول عليه السلام أين الله وقولها في السماء، اسأل اليوم من شئت من المحاضرين أنفسهم لا تجد منهم جوابًا.
إذًا ما الذي استفادوه من هذا العلم الذي ينزّلونه ويعظمونه ويزعمون بأنه كان ضرورة زمنية في سبيل … هم ماذا فعلوا للإسلام بل بالعكس انحرفوا بالإسلام إلى الأديان الأخرى أو الأفكار الغريبة عن الإسلام، الجملة التي رويتها بدقة عن الإمام مالك هي في الواقع معيار الدعوة السلفية فهو يقول الاستواء معلوم، علماء الكلام ماذا يقولون؟ علماء الكلام وصل بهم الأمر ليس فقط إلا تأويل نصوص الكتاب والسنّة الذي هو يشبه التعطيل بل هي تأويل نفس كلام الإمام مالك تأويلا مضحكا حتى يدفعوا أن يكون كلام مالك حجة عليهم، هم يقولون معنى قول مالك الاستواء معلوم يعني مذكور إيش يعني مذكور يعني مذكور في القرأن وهذا تعطيل يشبه تعطيل المؤولة تماما للنص العربي من هذا الإمام الجليل هو السائل يقول يا مالك (( الرحمن على العرش استوى )) ، ما معنى استوى؟ فهذا السائل يعلم أنه الإستواء مذكور في القرأن فكيف يقول مالك للسائل الاستواء مذكور في القرأن وهو فسّره ب، وهو ... عن هذا المذكور في القرأن هو يعلم وليس بجاهلٍ له، فيقول يا مالك (( الرحمن على العرش استوى )) ، كيف استوى؟ كان الجواب " الاستواء معلوم " أي لغة (( استوت على الجودي )) فهو نفي لأن معنى الاستواء معروف في اللغة وأنه هو الاستعلاء، ولما كان هذا حجة على المأوّلة وعلى الخلف عطّلوا هذه الحجة بتأويل ... قالوا يعني مالك الاستواء مذكور إيش يعني مذكور؟ يعني مذكور في القرأن، … اللي هو يسأل السائل هل هناك أية في القرأن ذكِر فيها الاستواء حتى يكون الجواب نعم، الاستواء مذكور في القرأن لم يكن السؤال حول هذا، كان السؤال عن كيفيّة الاستواء وكان السؤال في تقرير الأية التي يسأل عنها وهو يعلمها وهو يذكرها فما معنى قول هؤلاء المتأخّرين بأن مالكا يعني بقوله الاستواء معلوم يعني مذكور، تعطيل لنص مالك.
أخيرا نقول نحن يا علماء الكلام ما معنى (( الرحمن على العرش استوى )) ؟ سيقولون وقولهم يذكّرنا بقصة وبنكتة فيقولون في المسألة قولان،
السلف يقولون الإستواء هو الاستعلاء والخلف يقولون الاستواء هو الاستيلاء، في المسألة قولان والنكتة زعموا بأن مفتيًا كيّسًا ذكيًّا عرض له سفر خارج البلدة فأناب عنه والده ليدير عملية الإفتاء قال له يا أبي أنا رجل لست بعالم ولست أعلم بالقيام بهذه ... بالنيابة عنك قال له أنا أدلّك على طريقة كلما جاءك سائل يسألك قل له في المسألة في قولان، في المسألة … فكان يتخلّص هكذا من الجواب حلال وإلا حرام في المسألة قولان، يجوز أم لا يجوز؟ في المسألة قولان يا أخي، والدين واسع ووإلخ فانتبه كيّس من الأكياس وفطن من الفطناء أنه في شيء هنا في الأمر، فقال لصاحبٍ له سل الشيخ قل له أفي الله شكٌ قال له يا سيدي الشيخ أفي الله شكٌ؟ قال في المسألة قولان.
(ضحك الشيخ والحضور).
فعلماء الكلام يعالجون العقيدة بمثل هذا التردّد وهذه الحيرة، ما معنى الاستواء؟ السلف يقولون الاستواء الاستعلاء والخلف يقولون هو الاستيلاء، ما الذي استفادوه من هذا التأويل؟ لا شيء، فلا هم سلفيون ولا هم خلفيون لمَ؟ لا هم ... كما قلت في الأمس القريب عن ذاك الأمير الكيس قال هؤلاء قومٌ أضاعوا ربهم، هؤلاء أضاعوا معانيَ من القرأن جليلة وظاهرة بداهةً، قلنا وقالوا سلفنا لماذا أنتم تٌأوّلون الاستواء بمعنى الاستيلاء؟ قالوا وهذا يظهر لك أنه القضية ما هي قضية دفاع ورد على الفلسفة اليونانية والرومانية لا، الفلسفة تلك المادية دخلت في شُغاف قلوب هؤلاء ... علم الكلام فعملت فيهم وصرفهم عن الاستجابة لنور القرأن، قالوا لهم بماذا تُفسِّرون الاستواء المذكور في أكثر من أية في القران للإستيلاء ولا تقولون بالاستعلاء الذي هو المعنى العربي لهذه الكلمة؟
قالوا إذا قلنا الاستواء في الأية هو الاستعلاء جعلنا لله مكان، والله منزّه عن المكان، كلام صحيح بعضه، أي إن الله منزّه عن المكان صحيح لكن فهمهم هذا غير صحيح، يعني قولهم إذا قلنا (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) [طه:5]، استعلى جعلنا له مكانا خطأ أما تنزيههم ربهم عن المكان فصحيح وهكذا (( خلطوا عملا صالحا وأخر سيّئا عسى الله أن يتوب عليهم )) فلكن هل تخلص من حينما لجؤوا إلى القول بأن معنى استوى استولى؟ ليس … مثل اللي كان تحت الدلو وصار تحت المطر تعرفون … وإلا ما تقولون هذا؟ يعني … ينقّص من المطر، يكون هناك في زجاجات أو كسر … فكل ما تحت الدلو كل ما تحت المزراب أو كما تحت المطر، هكذا أصابهم، فلما قالوا الاستيلاء واستدلوا على ذلك ببيت من الشعر قال "استوى بشر على العراق بغير دم وسيف مهراق"، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : استوى بشر على العراق بغير سيف ودم مهراق.
الشيخ : فانظروا الأن الشيء اللي فروا منه وقعوا فيه لأنه شبهوا استيلاء رب العالمين على العرش باستيلاء إيش؟ … ها اللي فروا منه وقعوا فيه صراحة لأنهم علماء السلف يقولون (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ، استعلى استعلاء يليق بكماله لا يقولون كما يستعلي فلان على عرشه بخلاف قول السلف الاستيلاء هؤلاء استيلاء كما استولى بشر على العراق، لاحظوا هذا فماذا قالوا؟ يعني لاحظوا أنه تأوليهم عاد عليهم بالشر الذي فروا منه، فماذا قالوا؟ قالوا لا نحن نعني أنه استولى استيلاءً يليق بجلاله، طيب قولوا استعلى … انتهت المشكلة وخليكم سلفيين وبلاش تكونوا خلفيين.
فإذًا هؤلاء لمّا تأوّلوا ليس ردًا العلماء اليونان والرومان وفلسفتهم إلى أخره، الحقيقة شُبهات قامت في أنفسهم فدافعوا عنها بطريق التأويل فأدّاهم ذلك إلى التعطيل، لذلك الأن تجد علماء الكلام والمدافعين عنهم حيارى في دينهم … إن استطعت يومًا هذا المحاضر الذي … بعلماء الكلام، اسأله سؤال الرسول عليه السلام للجارية؟ قلت لا يستطيع أن يجيبك لأنه لا يعرف العقيدة الإسلامية، يعرف فقط ثقافة إسلامية عامة أنه علماء الكلام والمعتزلة ردوا على الكفار والزنادقة الكفار والزنادقة وقد يكون فيهم الأمر هكذا لكن ما وقفوا في ردهم عند نصوص كتاب ربهم وإنما حكّموا عقولهم، فهم من ناحية أرادوا الإصلاح ووقعوا في الإفساد، ونحن نعيش في هذا السياق … مع الأسف إلا قليلاً من عباد الله المخلَصين.
... إتماما للبحث أقول أنهم يقولون إذا قلنا (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ، وهذا من ... للرد على الفلاسفة لأني أنا سأكون الأن أتكلم بلغة الفلسفة فيتبيّن أنهم لا يعلمون شيئًا من هذه الفلسفة وهي … في هذا المجال فنحن نقول لهم فعلا هذا وقع بيني وبين بعض مشايخ الأزهر في موطن من مواطن الحج منذ نحو أربعة سنوات في ليلة من ليالي منى الهادئة، فلقينا هناك شيخًا أزهريًا فجرى البحث ... الصفات وبصورة خاصة في هذه الأية، قلت له أنتم تتهمون السلفيين بأنهم مجسمة لأنهم يبقون الأيات على ظواهرها قولهم يقولون (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ، استعلى فتقولون عن السلفيين بأنهم مجسمة ومشبهة، أنا أسألك الأن حينما تنسبون إلى السلف قديمًا وحديثًا أنهم يجعلون ربهم في مكان حينما يقولون الله في السماء والله على العرش استوى، تقولون إنهم يجعلونه في مكان، أسألك الأن، أالمكان هنا تبدأ الفلسفة الأن، لكن فلسفة منطقية كما سترون، أالمكان أمرٌ وجوديّ أم عدميٌ؟ فكّر قليلاً ثم أجاب بالجواب الصحيح، قال المكان أمر وجودي ليس شيئا عدميا، وأظن واضح لديكم المقصود من السؤال والجواب، يعني مثلاً حينما نتصوّر حينما نقرأ في كتب اللغة كلمة العنقاء، اسم لحيوان ... إلى أخره، فالعنقاء يعني لها وجود وإلا هو فقط اسم في المخيّلة؟ قالوا أنه هذا لا وجود له العنقاء يعني … يُتخيّل في الذهن ليس له وجود في الخارج، هذا هو المعنى الذهني الذي ليس له وجود في الخارج، فأنا لمّا سألت المكان أمرٌ وجودي أم عدمي؟ وجودي كسائر الموجودات عدمي كالعنقاء مثلاً وقد عطف عليه بعضهم … أيضا، هذا لا يوجد له إلا في الذهن هكذا قالوا، طيب المكان أمر وجودي أم عدمي؟ قال أمر وجودي، قلت له طيب هذا الموجود مسبوق بالعدم؟ قال نعم، كون قلت له المكان وجد بعد لم يكن أليس كذلك؟ قال نعم، قلت الكون هو من حيث أنه مخلوق لله عز وجل هل هو محدود أم غير محدود؟ قال محدود، هذا كلام كله صحيح، … إذًا الأن نحن في الأرض فوقنا؟ قال السماء الأولى، فوقها؟ الثانية، إلى السماء السابعة وفوق السماء السابعة إيش في؟ قال العرش، قلت له فوق العرش إيش في؟ قال الملائكة الكروبيون، قلت إيش هذه الملائكة الكروبيون؟! أنت قرأت الملائكة الكروبيون في القرأن؟ قال لا، قلت في الحديث في حديث في ذكر الملائكة يُسمّوْن بالكروبيون؟ قال ما أدري، قلت لكان كيف تقول بشيء من الغيب ولا يعلم الغيب إلا الله تقول إنه فوق العرش في ملائكة كروبيون؟ قال هكذا درسنا في الأزهر الشريف، يدرّسون في الأزهر أمور خرافية باسم العقيدة، قلت: لا يوجد في السنّة فضلاً عن الكتاب أن فوق العرش ملائكة مطلقًا وبصورة خاصة ملائكة باسم كروبيون، ولكن في في القرأن (( وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ )) [الحاقة:17]، حملة العرش أما فوق العرش، انظروا الأن كيف يعكسون الحقائق، الحقائق الشرعية تُصرّح أنه فوق العرش هو الله تبارك وتعالى، هم يجعلون فوق العرش ملائكة كروبيون، سبحان الله العظيم، الشيء الذي لا وجود له يؤمنون به والشيء الموجود يجحدونه.
على كل حال أنا أريد أن أمشي معه إلى نهاية المطاف، قلت له هب أن هناك ملائكة فوق العرش كروبيون فماذا بعد ذلك؟ قال لا شيء، انتهى، الكون محدود، قال لا شيء، قلت له هناك مكان؟ انظروا بقى بدأنا الحديث بالمكان، قلت هناك مكان فوق الملائكة الكروبيون في مكان؟ قال لا، قلت له السلفيون يقولون الله فوق العرش يعني في لا مكان، أنت باعترافك أنه ليس هناك مكان فالله فوق المخلوقات كلها وأعلى المخلوقات في اعتقادنا العرش، في اعتقادك الملائكة الكروبيون انتهي الكون وانتهى المكان فالله عز وجل حينما نصِفُه بأنه فوق العرش يعني ليس في مكان، فضحك الرجل.
علماء الكلام عايشين في هذا الوهم في هذه الضلالة إنه إذا قلنا الله فوق العرش يعني جعلناه في مكان مع أنه ليس هناك مكان لأن الله كان ولا شيء معه كما ... فهو الأن من هذه الحيثية، أي من حيث أنه لم يكن في مكان فهو الأن من هذه الحيثية كما كان فهو ليس في مكان لكن لمّا خلق الخلق لابد في هذه الحالة من أحد شيئين إما أن يكون الخلق فوقه أو يكون هو الواقع فوق خلقه، فنحن نقطع بأنه فوق المخلوقات ولذلك من صفات المؤمنين ما وصفهم به رب العالمين بقوله في القرأن الكريم نفسه (( يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ )) [النحل:50]^، بينما علماء الكلام كما سمعتم بالأمس لا فوق لا تحت لا يمين لا يسار لا أمام لا خلف، لا داخل العالم ولا خارجه، هذا هو الكفر بعينه.
إذًا ما ... علماء الكلام شيئا على العكس وإنما هم ورّثونا هذا الضياع ضياع عقائدي خطير جدا المسلمون لا يعرفون ربهم أين هو، ومن العجائب "إن أنسى كما يقال فلا أنسى" كنت مرة خرجت من دمشق في سبيل الدعوة إلى حلب، وبين دمشق وحلب نحو أربعمائة كيلومتر ثم يمّنت شطر اللاذقية، ساحل البحر الأبيض في نحو مائتين كيلوا متر، كنت راكب في سيارتي الخاصة ومعي صديقي وإذا بنا نرى رجلاً من هؤلاء السياح الأجانب واقف في جانب محطة بنزين، من هؤلاء الشحاذين على الطريقة الأوروبية اللي بيركبوا مجانًا وبينتقلوا في بلاد الدنيا كلها مجانا، لهم اسم خاص أجنبي غريب، فأشار فكنت قطعت قليلا وتشاورت مع صاحبي شو رأيك نوقف السيارة ونركّب هذا الإنسان ونتسلّى فيه طوال الطريق يعني ونجادله، قال والله خير ما تقول، فرجعت القهقرى بالسيارة وأركبته وإذا به بعيد عنه قليلا زوجته، هذا لو علمنا ربما ما … ، لكن قلنا لا بأس هم بيركبوا وراءنا وصاحبي بجانبي، فالشيء الغريب يا إخواننا، كان أسهل عليّ أن أقنع هذا الرجل الكافر بالعقيدة السلفية.
... الكفار ليس عندهم كتاب ولا سنّة لكن عندهم محاكمة منطقية، وإذا به ينتهي في النهاية معنا إلى أنه يُصبح سلفيًا، إيه والله ويؤمن بأن الله عز وجل له صفة الفوقية، بعد ذلك بعد ما انتهينا من هذا بدأنا نتكلم في أمور كثيرة، فهو مثلاً حليق وهذا من باب ضربنا عصفورين بحجر واحد (ضحك الشيخ).
قلت له أو قلت لصحابي بالأحرى سله أنتم تعظِّمون عيسى عليه السلام أكثر مما نفعل نحن، فنحن نعتقد أنه رسول من رسل الله وأنه بشر وليس إله و ... إله، فأنتم تبالغون في تعظيمه، لكنكم من ناحية أخرى لا تعظمونه، قال كيف ذلك؟ قلت له عيسى عليه السلام كان له لحية وإلا ليس له لحية؟ قال له لحية، وهم يُصوِّروه لحية جليلة عظيمة، طيب نحن نراكم معشر النصارى لا تتشبهون بإلهكم فهو له لحية وأنتم ليس لكم لحية ليه؟ قال هذه أمور عادية (ضحك الشيخ رحمه الله)، هذه أمور عادية نحن لسنا مكلّفين باتباع عيسى في ذلك، يعني أذكر هذا من جملة البحوث التي جرت فيما بعد فسبحان الله يعني الإسلام دين الفطرة وكما قال عليه السلام ( ما من مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أو يمجسانه ) ، وإذا بنا نحن ونحن نعيش في الإسلام نتمجّس ونتنصّر ونتهوّد باسم إيه؟ مسلمين، هذه هو الخطر العظيم، لأنه الإنسان إذا عرف نفسه على خطأ يُرجى له أن يرجع عنه، بخلاف ما إذا ظن أنه على صواب فلن يعود منه.