سؤال عن حكم إطلاق لفظة السيد على بعض الناس؟ حفظ
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : أه، إيش قصدك؟
السائل : ... .
العيد عباسي : ... .
السائل : درجة الحديث … صحيح ... .
الشيخ : ما فيها شيء يا سيدي هذه لأنه تسيد الرسول أو بالأحرى تسويده وقال عن نفسه ( أنا سيد ولد أدم ولا فخر ) ، وقال بالنسبة لسيد الأنصار ( قوموا إلى سيدكم ) ، فسمّاه سيدًا، وهو في نفسه عليه السلام سيد، فإذا خوطب في بعض الأحيان بهذه اللفظة ولم يكن اقترن مع … شيء يدل على المبالغة في التعظيم فهو كلام في بابه وفي موضعه، والحديث الذي تعرفونه حينما قالوا له رجل أنت سيدنا قال ( السيد هو الله ) ، وفي حديث أخر يقول لما قال الرجل أنت سيدنا وابن سيدنا وأن خيرنا وابن خيرنا قال ( قولوا بقولكم هذا أو ببعض قولكم ولا يستجرينّكم الشيطان ) ، في هذا تنبيه على شيئين مهمّين، (يرد الشيخ السلام).
الشيء الأول جواز لقول " يا سيدي "، في الحديث الثاني قال لهم ( قولوا بقولكم أو ببعض قولكم ) ، فهذا دليل واضح على جواز التسويد للرسول عليه السلام، ولكن فيه فائدة أخرى وهو الإشارة إلى السبب رد الرسول عليه السلام في الحديث السابق على من قال إنت سيدنا قال ( السيد الله ) ، هذا الحديث الأخر يُشير لماذا أنكر عليهم هناك خشية أن يستجرّهم الشيطان، هذا الإنسان الذي قال للرسول عليه السلام يا سيدي ولم يقصد بهذا القول غلوًّا فيه فليس فيه شيء أبدًا لأنه الرسول فعلاً سيد الناس جميعًا يوم القيامة.
السائل : … درجة الحديث؟
الشيخ : … في ظني أنه … مجهولة … "تقريب التهذيب" للحافظ بن حجر.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : جيبوا لنا إياه، هو في الغالب يقول عنه مقولة.
العيد عباسي : ... .
الشيخ : نعم؟
العيد عباسي : يعني غير ... .
الشيخ : غير … فإن كان كنت … في ذاكرتي وإلا نشوفوا الأن إيش يقول الحافظ، نعم.
العيد عباسي : القائلة هي … وموجهة الكلام إلى سهل قالت فقلت يا سيدي.
الشيخ : ... .
العيد عباسي : قد … أمر ... .
الشيخ : أنت لاحظت أنه هذا الخطاب ليس للرسول، إي هذا هو أعطيه إياه خلي يشوف.
العيد عباسي : قال ... .
الشيخ : يعني هذه التابعية قالت للصحابي سهل "يا سيدي".
العيد عباسي : ... .
(يرد الشيخ السلام).
العيد عباسي : إلا إذا كان ... .
الشيخ : نعم؟ … إذا كان عندك مجلدين فالثاني.
العيد عباسي : هات الإثنين.
السائل : ... .
السائل : ... .
الشيخ : أه، إيش قصدك؟
السائل : ... .
العيد عباسي : ... .
السائل : درجة الحديث … صحيح ... .
الشيخ : ما فيها شيء يا سيدي هذه لأنه تسيد الرسول أو بالأحرى تسويده وقال عن نفسه ( أنا سيد ولد أدم ولا فخر ) ، وقال بالنسبة لسيد الأنصار ( قوموا إلى سيدكم ) ، فسمّاه سيدًا، وهو في نفسه عليه السلام سيد، فإذا خوطب في بعض الأحيان بهذه اللفظة ولم يكن اقترن مع … شيء يدل على المبالغة في التعظيم فهو كلام في بابه وفي موضعه، والحديث الذي تعرفونه حينما قالوا له رجل أنت سيدنا قال ( السيد هو الله ) ، وفي حديث أخر يقول لما قال الرجل أنت سيدنا وابن سيدنا وأن خيرنا وابن خيرنا قال ( قولوا بقولكم هذا أو ببعض قولكم ولا يستجرينّكم الشيطان ) ، في هذا تنبيه على شيئين مهمّين، (يرد الشيخ السلام).
الشيء الأول جواز لقول " يا سيدي "، في الحديث الثاني قال لهم ( قولوا بقولكم أو ببعض قولكم ) ، فهذا دليل واضح على جواز التسويد للرسول عليه السلام، ولكن فيه فائدة أخرى وهو الإشارة إلى السبب رد الرسول عليه السلام في الحديث السابق على من قال إنت سيدنا قال ( السيد الله ) ، هذا الحديث الأخر يُشير لماذا أنكر عليهم هناك خشية أن يستجرّهم الشيطان، هذا الإنسان الذي قال للرسول عليه السلام يا سيدي ولم يقصد بهذا القول غلوًّا فيه فليس فيه شيء أبدًا لأنه الرسول فعلاً سيد الناس جميعًا يوم القيامة.
السائل : … درجة الحديث؟
الشيخ : … في ظني أنه … مجهولة … "تقريب التهذيب" للحافظ بن حجر.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : جيبوا لنا إياه، هو في الغالب يقول عنه مقولة.
العيد عباسي : ... .
الشيخ : نعم؟
العيد عباسي : يعني غير ... .
الشيخ : غير … فإن كان كنت … في ذاكرتي وإلا نشوفوا الأن إيش يقول الحافظ، نعم.
العيد عباسي : القائلة هي … وموجهة الكلام إلى سهل قالت فقلت يا سيدي.
الشيخ : ... .
العيد عباسي : قد … أمر ... .
الشيخ : أنت لاحظت أنه هذا الخطاب ليس للرسول، إي هذا هو أعطيه إياه خلي يشوف.
العيد عباسي : قال ... .
الشيخ : يعني هذه التابعية قالت للصحابي سهل "يا سيدي".
العيد عباسي : ... .
(يرد الشيخ السلام).
العيد عباسي : إلا إذا كان ... .
الشيخ : نعم؟ … إذا كان عندك مجلدين فالثاني.
العيد عباسي : هات الإثنين.
السائل : ... .