أسئلة عن بعض أحكام مصطلح الحديث؟ حفظ
العيد عباسي : هل هي صحابية حتى تخاطب الرسول عليه السلام، هي تروي عن سهل.
السائل : ... .
العيد عباسي : لا سهل يروي معنى كلام الرسول عليه السلام دون أن يعزوه إليه.
السائل : … قلت يا سيدي.
العيد عباسي : الصحابي هل يمنع أن يقول حديثا نبويا؟
السائل : ... .
العيد عباسي : أحيانا يكون ..
الشيخ : هذا بارك الله فيكم كلام لا يصح أن نتحدث فيه إلا بعد التثبت من صحة السند.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا صح السند حينئذ تجري مناقشة أما إذا ضعف السند فقد استرحنا جميعا.
العيد عباسي : محمولة كما ذكرت.
الشيخ : أي نعم.
العيد عباسي : ... .
السائل : … ؟
العيد عباسي : إي هو يقول عن ... .
الشيخ : نعم.
العيد عباسي : … فهي كما ترى تابعية … بن حجر … أوساط التابعين ليست كبارهم.
الشيخ : إذًا عرفنا فاسترحنا الحديث ضعيف السند، هذا اصطلاح للحافظ ابن حجر ينبغي على طلاب العلم أن يعرفوه، هات نشوف، هذه الطبعة التي أنت تورطت بها؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : لا يمكن أن يكون مثل هذا الخطأ لكن الخطأ من الناقل والله أعلم.
السائل : ... .
الشيخ : … نسختين.
العيد عباسي : ... .
الشيخ : ... نعم؟
العيد عباسي : ... .
السائل : … بين القولين.
الشيخ : … أه من هنا أوتيت، طيب نستعرض لحديث، أنت نقلت بأمانة لكن هذا خطأ مطبعي وهو مقارب قال البخاري هو مقارب الحديث فهؤلاء لو أرادوا أن ينصحوا الأمة باتباعها، كان يحط هو مقارب الحديث بين هلالين صغيرين، قال البخاري هو مقارب الحديث ضعفه أبو حاتم، هذا يوهم أنه مقول قول البخاري كل هذه الجملة مقارب بحديث ضعّفه أبو حاتم وابن حبان وقال الترمذي والعمل على هذا إلى أخره، بينما البخاري متقدم على هؤلاء جميعًا، فصواب العبارة " وقال البخاري هو مقارب الحديث "، جملة مستأنفة " ضعفه أبو حاتم وابن حبان ".
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : أيوة، وقال الترمذي والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم أنه … والحديث إلى أخره، وأخرجه الطبراني و … وإن كان قد ضعفه أبو حاتم وابن حبان، هنا تقدم قوله ضعفه أبو حاتم وابن حبان، هنا يقول " وإن كان " هو يقرر عبارة لكن بتشكيك ب " إن كان " بينما هنا أنت هنا نقلت عبارتي، العبارة مكررة بدون ما تقول " وإن كان " أولًا أسقط هنا عبد الرحمن.
العيد عباسي : ابن.
السائل : ... .
الشيخ : بعدين.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : كذلك ... .
...
الشيخ : هذا … ولا مؤاخذة من سوء النقل ... .
السائل : ... .
الشيخ : هنا يا أخي أنت بتقول كيف يقول أحمد لا أكتب الحديث الإفريقي، قال ورأيت محمد بن إسماعيل يقوي امرأة، الحديث بإسناده … قال الترمذي إنما نعرفه من حديث الإفريقي وهو ضعيف عند أهل الحديث ... .
العيد عباسي : ... .
الشيخ : نعم، قال ورأيته عن إسماعيل … يقول … الحديث والعمل على هذا عند أكثر ... .
طيب هلا بقي عندك إشكال شيء؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : حديث ... .
الشيخ : تقول الباب الأخر؟
السائل : نعم.
الشيخ : وين الباب الأخر؟
السائل : الحديث ... .
الشيخ : هذه إثبات، حديث أخر مش باب أخر.
العيد عباسي : ... .
الشيخ : وهو حديث ضعيف.
السائل : نعم ... .
الشيخ : أي نعم.
السائل : … ويرجح قول ... .
الشيخ : لكن يسأل … ماذا يقول الشوكاني؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب كان متأخّر وإلا متقدّم أيش الحصيلة؟
السائل : يقول ... .
الشيخ : لا تقل بماذا يقول، أنت قل ما الذي حصلته من كلامه، ما هي الخلاصة؟
السائل : الخلاصة أنه الشوكاني … الأخذ بحديث ... .
الشيخ : الحديث الضعيف يعني.
السائل : ... .
الشيخ : كيف وهو يقول أنه اتفق أهل العلم في الرجل يؤذن ويقيم غيره أن ذلك جائز واختلفوا في الأولوية فقال أكثرهم لا فرق والأمر متسع.
السائل : فهو ... .
الشيخ : شفت في الأخير يقول هو ذلك؟ طيب ويقيم غيره أن ذلك جائز إلخ ثم روى ذلك مالك وأكثر أهل الحجاز وأبو حنيفة وأكثر أهل الكوفة وأبو ثور … العلماء كذا ... .
العيد عباسي : ... .
الشيخ : بعدين الأخذ بحديث … أولى.
العيد عباسي : نعم ... .
الشيخ : … القضية مثل ما نقل عن … الأمر واسع.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا ...نضع منهج دراسي، هذا يحتاج إلى ... .
السائل : ... .
الشيخ : يلتزم ماذا؟
العيد عباسي : بعض الأداب التي تنبغي على ... .
الشيخ : هذا معروف.