بيان شيء مما أعده الله تعالى لعباده المؤمنين. حفظ
الشيخ : إذًا هذا العبد ما نقول محمد رسول الله خير البشر وله في الجنة فوق كل البشر لكن نحن نأخذ مثالًا هذا العبد الحقير اللي هو أخر من خرج من النار، بم دخل الجنة؟ بذرة من الإيمان فهو بهذه الذرة مستحق الجنة التي سعتها مثل الدنيا عشر مرات؟ يستحق بهذه الذرة؟ لا، إذًا ( لا يدخل أحدكم الجنة بعمله ولكن بفضل الله ورحمته ) ، ولكن هذا ليس معناه أن تدخل الجنة بالكفر بل لا بد من الإيمان ولو ذرة حتى يصل إليها وينال هذا الفضل الذي وعد الله به عباده هؤلاء المقصّرين، أما عباده المؤمنين الصادقين المخلصين فلهم كما قال تعالى في الحديث القدسي ( أعددت لعبادي الصالحين في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ) ، مما لا يخطر على قلب بشر أنك في الجنة تأخذ الثياب التي تحتاجها كالثمار كيف تقتطف الثمرة؟ فأنت تقتطف البذلة والثوب الذي تشتهيه كالثمرة، لأن هناك الحديث الأعرابي الذي سأل الرسول ذات يوم قال له يا رسول الله ثيابنا في الجنة تُنسج نسجًا أم تُخلق خلقًا؟ فضحك أصحاب الرسول كما تضحكون قال عليه السلام لأصحابه ( ما بالكم تضحكون؟ تضحكون من جاهلٍ يسأل عالمًا؟ أين السائل؟ ) ، قال هذا يا رسول الله، قال ( يا أعرابي ثياب أهل الجنة تخلق خلقًا ولا تُنسج نسجًا ) ، هذا مما لا يخطر على قلب بشر، ومن ذلك مثلاً يقول الرسول عليه الصلاة والسلام ( المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة كان حمله ووضعه في ساعة ) .
السائل : ... .
الشيخ : هذا في مسند الإمام أحمد وفي غالب الظن في سنن أبي داود أيضا.
السائل : ... .
الشيخ : لا هنا المقصود لحظة.
السائل : لأنه هذا ..
الشيخ : خرق العادة يكون حمله ووضعه في ساعة أي في لحظة، وحديث أخر، أعرابي يسأل الرسول عليه السلام ليس أعرابي، رجل ممكن يكون، نعم من الأنصار يسأل الرسول عليه السلام هل في الجنة من زرع؟ … زرع يقول الرسول لمن حوله انظروا إلى الأنصار كيف يحبون الزرع، يقول له ( تزرع وتحصد في ساعةٍ واحدة ) ، أي نعم فهذا كله يؤكد لكم أن دخول الجنة هذه التي ما ذكرنا بعض أوصافها لا يستحقه الإنسان لمجرّد إيمانه وعمله الصالح وإنما هو بفضل الله عز وجل ورحمته ولكن كسبب لابد من الإيمان والعمل الصالح ... .
العيد عباسي : ... .
الشيخ : تفضل.
السائل : ... .
الشيخ : هذا في مسند الإمام أحمد وفي غالب الظن في سنن أبي داود أيضا.
السائل : ... .
الشيخ : لا هنا المقصود لحظة.
السائل : لأنه هذا ..
الشيخ : خرق العادة يكون حمله ووضعه في ساعة أي في لحظة، وحديث أخر، أعرابي يسأل الرسول عليه السلام ليس أعرابي، رجل ممكن يكون، نعم من الأنصار يسأل الرسول عليه السلام هل في الجنة من زرع؟ … زرع يقول الرسول لمن حوله انظروا إلى الأنصار كيف يحبون الزرع، يقول له ( تزرع وتحصد في ساعةٍ واحدة ) ، أي نعم فهذا كله يؤكد لكم أن دخول الجنة هذه التي ما ذكرنا بعض أوصافها لا يستحقه الإنسان لمجرّد إيمانه وعمله الصالح وإنما هو بفضل الله عز وجل ورحمته ولكن كسبب لابد من الإيمان والعمل الصالح ... .
العيد عباسي : ... .
الشيخ : تفضل.