هل حفظ القرآن يجب على طلبة علم الحديث ؟ حفظ
السائل : عندنا من أهل العلم من يوجب حفظ القرآن خاصة في هذا الزمان لقلة حملته ويصفون من لم يسلك ذلك بالضلال وخاصة من كان من طلاب الحديث ؟
الشيخ : خاصة من كان ؟
السائل : من كان من طلاب الحديث .
الشيخ : الأجوبة كلها متماثلة، هذا فرض كفائي وليس بفرض عيني، لكن من كان طالبًا للحديث، فأوتي حافظة قوية فجمع بين حفظ القرآن وحفظ ما تيسر من الحديث هذا بلا شك نور على نور، لكن لا يقال أن من لا يفعل ذلك يكون في ضلال لأنه يوجد كثير من الناس لا يحفظون من القرآن إلا ما تصح به صلاتهم ، مثلًا الفاتحة ولا يحفظون شيئًا من أحاديث الرسول عليه السلام إطلاقًا فلا يجوز شرعًا أن يوصف هؤلاء بالضلال، لأن هؤلاء لا يجب عليهم فرضًا عينيًا ليكونوا من حُفّاظ القرآن ولا على غيرهم، لكنه بلا شك يجب أن يكون المسلمين حُفاظ لكتاب الله عز وجل عن ظهر قلب، كما أنه يجب أن يكون في المسلمين علماء للحديث، وكذلك يقال في سائر العلوم حتى العلوم غير الشرعية كالطب مثلًا والفيزياء والكيمياء ونحو ذلك، لأن كل هذه العلوم تساعد المسلمين وتساعد دعوتهم، لكن هذا ليس كما شرحنا من قبل فرض عين ، كما يجب على المسلم أن يتعلم كيف يصلي مثلًا، كيف يتطهر، كيف يتوضأ ؟ فكل هذه الأسئلة الحقيقة نابعة من معين واحد، لكن السؤال الأخير فيه انحراف خطير فيما يحكيه عن بعضهم أنه يقول يجب على طالب علم الحديث أن يحفظ القرآن .وأن لا يكون في ضلال هذا الكلام .
السائل : ويصفون من لم يسلك ذلك بالضلال ؟
الشيخ : هذا القول هو الضلال وهو الجهل بعينه، ومعناه عدم التفريق ، بين الفرض الكفائي وبين الفرض العيني
الشيخ : خاصة من كان ؟
السائل : من كان من طلاب الحديث .
الشيخ : الأجوبة كلها متماثلة، هذا فرض كفائي وليس بفرض عيني، لكن من كان طالبًا للحديث، فأوتي حافظة قوية فجمع بين حفظ القرآن وحفظ ما تيسر من الحديث هذا بلا شك نور على نور، لكن لا يقال أن من لا يفعل ذلك يكون في ضلال لأنه يوجد كثير من الناس لا يحفظون من القرآن إلا ما تصح به صلاتهم ، مثلًا الفاتحة ولا يحفظون شيئًا من أحاديث الرسول عليه السلام إطلاقًا فلا يجوز شرعًا أن يوصف هؤلاء بالضلال، لأن هؤلاء لا يجب عليهم فرضًا عينيًا ليكونوا من حُفّاظ القرآن ولا على غيرهم، لكنه بلا شك يجب أن يكون المسلمين حُفاظ لكتاب الله عز وجل عن ظهر قلب، كما أنه يجب أن يكون في المسلمين علماء للحديث، وكذلك يقال في سائر العلوم حتى العلوم غير الشرعية كالطب مثلًا والفيزياء والكيمياء ونحو ذلك، لأن كل هذه العلوم تساعد المسلمين وتساعد دعوتهم، لكن هذا ليس كما شرحنا من قبل فرض عين ، كما يجب على المسلم أن يتعلم كيف يصلي مثلًا، كيف يتطهر، كيف يتوضأ ؟ فكل هذه الأسئلة الحقيقة نابعة من معين واحد، لكن السؤال الأخير فيه انحراف خطير فيما يحكيه عن بعضهم أنه يقول يجب على طالب علم الحديث أن يحفظ القرآن .وأن لا يكون في ضلال هذا الكلام .
السائل : ويصفون من لم يسلك ذلك بالضلال ؟
الشيخ : هذا القول هو الضلال وهو الجهل بعينه، ومعناه عدم التفريق ، بين الفرض الكفائي وبين الفرض العيني