ذكر قصة جرت للشيخ مع بعض مشايخ الأزهر في منى في موسم الحج عن مسألة علو الله تعالى . حفظ
الشيخ : ننهي الموضوع بمناقشة جرت بيني وبين أحد علماء الأزهر في موسم من مواسم الحج وأنا في مِنى يمكن قرابة خمسة عشر سنة أو عشرين سنة ونحن بين المغرب والعشاء فيما أظن دخل علينا رجل أزهري وعمامته، بتعرفوا عمامة المصريين كيف تكون فسلّم وجلس يستمع، فشعر هو بأن كلامي أنا مثل كلام النجديين، يعني الوهابيين في زعمه رأسًا أثار موضوع أن هؤلاء الوهابية مجسمة من جملة ما يتهمونهم به أنهم مجسمة لم ؟ لأنهم يقولون الله على العرش استوى ، قلت له ليش أنت بتعتقد فيهم أنهم مجسمة ؟ شوفوا كيف يعني الغفلة في علماء الأزهر قال لأنهم بيقولوا الله على العرش. قلت سبحان الله هم بيقولوا هذا ولّا الله بيقول هذا، الله بيقول (( الرحمن على العرش استوى )) فهل من خطأ على المسلم أن يقول بقول الله عز وجل ؟ فدخلنا معه في نقاش يُشبه تقريبًا هذا البحث، لكن ما وجدت منه تجاوب مع النصوص الشرعية فأدرت البحث إلى طريقة عقلية محضة، قلت له بدك تكون معي شوية طويل البال وجوابني على بعض الأسئلة ؟ قال لي تفضل . قلت له المكان شيء وجودي أم عدمي؟ يعني كالعنقاء اسم بدون جسم وإلاّ له حقيقة ؟ قال لا، وجودي . هذا الكلام يعرفونه بيدرسوه في علم الكلام قال وجودي يعني مش خيالي . قلت له حسن، هذا المكان محدود باعتباره مخلوق و إلاّ مطلق لا حدود له ؟ قال: لا، محدود قلت له أنا معك فلنمشي الآن ما فوقنا؟ قال السماء قلت له صدقت، وفوق هذه السماء ؟ قال الثانية ، باختصار السماء السابعة إيش فيه فوق السماء السابعة ؟ قال العرش . أنا إذًا ظننت أنه انتهى ظاهر الكون راح يقول لي يعني، هيك خططت في ذهني قلت له طيب إيش فيه فوق العرش ؟ ففوجئت بكلام يقول هم الملائكة الكروبيون قلت له إيش هؤلاء ؟ أنا تجاهلت، أنا قرأت هذا الاسم لكن ما له أصل في كتب الحديث، قلت له إيش الكروبيون ؟ قال الملائكة قلت له ملائكة على العرش ؟ قال أي نعم قلت له فيه عندك آية ؟ قال لا قلت له فيه عندك حديث ؟ قال لا قلت له من أين جبت هذه العقيدة هذه أنه فوق العرش اللي الله فوقه أنت بتقول على العرش ملائكة كروبيون وما عندك لا آية ولا حديث فكيف اعتقدت هذه العقيدة ؟ قال هيك مشايخنا في الأزهر علمونا قلت له يا عجبًا من علماء الأزهر يقررون أن الحديث الصحيح لا يجوز أن نأخذ منه عقيدة وإذا بكم يلقنونكم عقيدة بدون حديث موضوع مش حديث صحيح، بدون حديث مطلقًا لا وجود له، لكن مع ذلك نحن لا نقف هنا، هب أنه فوق العرش ملائكة اسمهم الكوربيون فماذا بعد ذلك ؟ قال لا شيء قلت هذا الذي أريده منك . يعني هناك مكان؟ قال لا قلت سامحك الله، فلماذا تتهم السلفيين اللي بتسميهم الوهابيين بأنهم جعلوا لله مكانًا وأنا معنا بتقول أنه ليس وراء العرش مكان، فإذًا فإن الله ليس في مكان، وإنما صدق الله العظيم (( الرحمن على العرش استوى )) قم نصليّ .